طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

طاجيكستان تحظى باعتماد أول مشروع في العالم وفقًا لمعيار استدامة الطاقة الكهرومائية (تقرير)

نوار صبح

يُعَد مشروع سيبزور للطاقة الكهرومائية التابع لشركة بامير إنرجي في طاجيكستان أول مشروع في العالم يُعتمد وفقًا لمعيار استدامة الطاقة الكهرومائية.

ويسهم مشروع سيبزور في تحسين إمدادات الطاقة المستدامة والموثوقة وميسورة التكلفة للسكان في الدولة الواقعة على الحافة الجنوبية لمجموعة دول آسيا الوسطى.

ويمثِّل معيار استدامة الطاقة الكهرومائية نظام شهادات الاستدامة المستقل لقطاع الطاقة الكهرومائية، ويعتمد مشروعات الطاقة الكهرومائية التي تلبي وتتخطى الممارسات الجيدة في مجموعة واسعة من موضوعات الاستدامة، حسب تقرير نشرته مجلة إنرجي غلوبال (Energy Global) في 23 مارس/آذار الجاري، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ممارسات الاستدامة

قال رئيس مجلس حوكمة استدامة الطاقة الكهرومائية، خبير التنمية المستدامة، أشوك خوسلا: "لا يمكنني أن أثني على شركة بامير إنرجي بما يكفي في أن يصبح مشروع الطاقة الكهرومائية في سيبزور أول مشروع في العالم معتمد وفقًا لمعيار استدامة الطاقة الكهرومائية".

وأضاف: "لقد أتى إصرارهم وتفانيهم في تنفيذ ممارسات الاستدامة الجيدة ثماره.. نحن نتطلع إلى رؤية قيادتهم المستمرة في التنمية المستدامة للطاقة الكهرومائية؛ حيث يعملون من أجل تطبيق المعايير نفسها في جميع عملياتهم".

تجدر الإشارة إلى أن شركة بامير إنرجي تتخذ -حاليًا- خطوات لتجاوز الممارسات الجيدة في جميع محاور الاستدامة الـ12، بدءًا من التنويع البيولوجي والشعوب الأصلية إلى جودة المياه والتخفيف من آثار تغير المناخ، لتحقيق المزيد من الشهادات على المستوى الذهبي.

وقال المدير العام لشركة بامير إنرجي، أمريخون رايموف: "نحن فخورون بكوننا نقود الطريق في تطوير الطاقة الكهرومائية المستدامة في طاجيكستان وخارجها".

اعتماد أول مشروع في طاجيكستان وفقًا لمعيار استدامة الطاقة الكهرومائية
مشروع سيبزور للطاقة الكهرومائية التابع لشركة بامير إنرجي في طاجيكستان – الصورة من موقع مجلس استدامة الطاقة الكهرومائية

وأضاف: "في إطار جهودنا لمواصلة تحقيق أعلى معايير الاستدامة، نعمل الآن على الحصول على الشهادة الذهبية مقابل معيار استدامة الطاقة الكهرومائية. "

وأوضح "سيبزور هو مجرد بداية رحلتنا لتوفير طاقة نظيفة وموثوقة وبأسعار معقولة مع حماية البيئة ودعم المجتمعات التي نخدمها".

وأصبح تقييم مشروع سيبزور للطاقة الكهرومائية في طاجيكستان ممكنًا جزئيًا بفضل دعم أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية (إس إي سي أو) وصندوق تقييم الطاقة الكهرومائية (إتش إي إس جي).

مشروع سيبزور

كان مشروع سيبزور من أوائل المستفيدين من هذا الصندوق، الذي يهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة للطاقة الكهرومائية من خلال دعم تقييم المخاطر والفرص البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وقال مدير البرامج في أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، دانيال منبهي: "يُعَد مشروع سيبزور مثالًا جيدًا لدواعي إنشاء صندوق تقييم الطاقة الكهرومائية"، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "نريد أن نجعل تقييمات الاستدامة في متناول مشروعات الطاقة الكهرومائية ومساعدتها على تحديد فجواتها والعمل على سدها، لمساعدة المطورين في الوصول إلى التمويل، بما في ذلك من خلال السندات الخضراء".

وأوضح أن أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية تدعم معيار استدامة الطاقة الكهرومائية؛ لأن الطاقة الكهرومائية لها دور مهم تؤديه في انتقال الطاقة ومن خلال تطبيق المعيار تتحسن استدامة استثمارات الطاقة الكهرومائية.

وقال رئيس الاستدامة في الرابطة الدولية للطاقة، جواو كوستا: "يسعدنا الاحتفال بإنجاز سيبزور ليصبح أول مشروع في العالم يُعتمد وفقًا لمعيار استدامة الطاقة الكهرومائية".

وأردف قائلًا: "مع وجود أكثر من 30 مشروعًا قيد التقييم -حاليًا- نتطلع إلى اعتماد العديد من المشروعات الأخرى في السنوات المقبلة ".

وركز الاحتفال باعتماد مشروع سيبزور للطاقة الكهرومائية في طاجيكستان على استكشاف العلاقة بين المياه والطاقة والبيئة وإمكان توفير فوائد لقطاعات المياه والزراعة والبيئة مع إعطاء الأولوية للتعاون بين البلدان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق