رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 33 دولارًا مسجلة مكاسب أسبوعية - (تحديث)

بعد بيانات الوظائف الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 33 دولارًا تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 10 مارس/آذار (2023)، مع تراجع الدولار الأميركي، لتسجّل مكاسب أسبوعية.

ويأتي ذلك مع انخفاض عوائد السندات الأميركية وسوق الأسهم، بعدما جاءت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة أفضل من التوقعات.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم أبريل/نيسان 2023- بنسبة 1.8%، ما يعادل 32.60 دولارًا، مسجلةً 1867.20 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 9 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 16 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية من أعلى مستوى في 3 أشهر.

وارتفع المعدن النفيس نحو 0.7%، ما يعادل 12.6 دولارًا خلال الأسبوع المنتهي اليوم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.9%، ليسجّل 1865.14 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار (2023)- بنسبة 1.7%، مسجلًا 20.51 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر البلاتين الفوري بنحو 1%، ليصل إلى 959.58 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.6%، عند 1372.80 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.7%، إلى 104.543 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال رئيس أبحاث السلع في غيوجيت فايننشال، هريش فايفث: "التصريحات المتشددة الأخيرة من رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، وتعافي الدولار وتخفيف المخاوف من الركود في العديد من الاقتصادات، تسببت في سحب الاستثمار من الملاذات الآمنة الشبيهة بالذهب".

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، حذّر رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول من رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر وربما أسرع لاحتواء التضخم المرتفع.

وعادة ما تُسهم معدلات الفائدة المرتفعة للسيطرة على ارتفاع الأسعار في تثبيط الاستثمار بالذهب غير المدر للربح.

وارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 1%، أمس الخميس، بعد أن أظهرت البيانات أن عدد الأميركيين الذين قدموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي قد زاد بأكثر معدل في 5 أشهر؛ ما حفز الآمال بأن سوق العمل المحدودة يمكن أن تمهد الطريق لارتفاعات أقل حدة في أسعار الفائدة من الولايات المتحدة.

تقرير الوظائف الأميركية

بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي، أضاف اقتصاد الولايات المتحدة 311 ألف وظيفة خلال فبراير/شباط الماضي.

وكان من المتوقع أن يظهر التقرير زيادة في الوظائف غير الزراعية بمقدار 205 آلاف في فبراير/شباط، وفقًا لخبراء اقتصاديين استطلعت وكالة رويترز آراءهم.

في المقابل، ارتفع معدل البطالة في أميركا إلى 3.6% خلال الشهر الماضي، مقابل 3.4% في يناير/كانون الثاني 2023.

من جانبه، قال المحلل الفني لرويترز وانغ تاو إن أسعار الذهب قد تعيد اختبار مقاومة عند 1838 دولارًا للأوقية، وقد يؤدي الاختراق فوق ذلك إلى تحقيق مكاسب في نطاق يتراوح بين 1845 و1858 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق