رئيسيةأخبار الغازغاز

محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي في مصر تشهد طفرة خلال 2022

الطاقة

تشهد مصر تزايدًا ملحوظًا في أعداد محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي، ضمن خطة منظمة وضعتها وزارة البترول والثروة المعدنية.

وقال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن خطة نشر المحطات، التي ينفّذها قطاع البترول، ضاعفت إجمالي عددها على مستوى الجمهورية بنحو 4 أضعاف، وفق بيان للوزارة.

وأوضح الملا أن محطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي شهدت طفرة خلال العامين الماضيين، ضمن رؤية للتوسع في استعمال الغاز الطبيعي بصورة وقود للسيارات.

ولفت إلى أن تلك الخطة يدعمها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى إقامة أكثر من 700 محطة خلال عامين، وهي زيادة غير مسبوقة رفعت إجمالي عددها إلى 909 محطات.

زيادة محطات تموين السيارات بالغاز

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، اليوم الثلاثاء 21 فبراير/شباط 2023، خلال الاجتماع الدوري لمتابعة خطة التوسع في استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات، إن المشروعات غير المسبوقة مؤخرًا أحدثت نقلة نوعية.

وزير البترول المصري
وزير البترول المصري المهندس طارق الملا - الصورة من موقع الوزارة

وأضاف: "خلال المدة الماضية، أضيف عدد من محطات تموين السيارات بالغاز، بجانب مراكز لتحويل السيارات، مما أحدث نقلة نوعية في استعمال الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات بالسوق المحلية".

وتابع: "عملت هذه المحطات والمراكز على تلبية طلب حائزي السيارات المتزايد علي هذا النوع من الوقود، متعدد المميزات الاقتصادية والبيئية"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وطالب الوزير، خلال الاجتماع، بسرعة استكمال محطات تموين السيارات بالغاز الجديدة، والتي يجري إقامتها وإدخالها للخدمة، بهدف الاستفادة من المردود الاقتصادي الإيجابي للغاز الطبيعي، بصفته الحل الأمثل لترشيد استهلاك الوقود السائل من البنزين والسولار.

وأردف "يوفر الغاز جانبًا من العملة الصعبة اللازمة للاستيراد، علاوة على تخفيض تكلفة الوقود الذي يستعمله المواطن، في ظل انخفاض أسعار الغاز لأقل من نصف سعر لتر البنزين".

جهود إقامة محطات جديدة

استعرض اجتماع الوزير الجهود المكثفة خلال الأشهر الماضية لإدخال المحطات الجديدة إلى الخدمة، بجانب الأعمال الحالية لإضافة مزيد من المحطات الجديدة.

وعُرض خلال الاجتماع مؤشرات التطور الإيجابي لنشاط الغاز الطبيعي بصفته وقودًا للسيارات خلال السنوات الأخيرة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأظهرت المؤشرات ارتفاع المتوسط الشهري لعدد المركبات التي تُحَوَّل لاستعمال الغاز، إلى نحو 6 آلاف و700 سيارة، خلال العام الجاري 2022.

كما زاد متوسط المبيعات الشهرية للغاز الطبيعي في محطات تموين السيارات بالغاز إلى 95 مليون متر مكعب خلال العام، ما يشير إلى تزايد إقبال المواطنين على وقود الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق