أخبار الغازغاز

مصر.. محطات جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي تدخل الخدمة

في إطار خطة وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، لدعم التوسّع باستخدام الغاز الطبيعي وقودًا للسيارات، افتتح وزير البترول طارق الملا محطة جديدة لتموين السيارات بالغاز الطبيعي "كارجاس- شيل أوت" المقامة على طريق "القاهرة- الإسكندرية" الصحراوي.

وتفقّد الوزير المحطة الجديدة "غازتك- شيل أوت"، الجاري الإعداد لتشغيلها للجمهور خلال المدة القريبة المقبلة، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، اليوم الأحد.

وأوضح الملا أن الوقت الحالي والمقبل يشهد افتتاح محطات جديدة وتشغيلها ودخولها الخدمة تباعًا في إطار برنامج الوزارة الطموح لزيادة أعداد المحطات إلى 1000 محطة على مستوى الجمهورية.

وأكد أن هناك نحو 340 محطة تقدّم خدماتها على مستوى الجمهورية إلى نحو 380 ألف سيارة تستخدم الغاز حاليًا، علاوة على نحو 450 محطة غاز، لتدخل الخدمة تباعًا خلال الشهور القليلة المقبلة، بالإضافة إلى التعاقد على 10 محطات متنقلة بعد تشغيل الأولى الشهر الماضي، لتقديم خدمة التموين بالغاز إلى السيارات على الطرق السريعة، وكذلك في المناطق التي لا تتوفر بها الخدمة حاليًا.

مبادرة إحلال السيارات

أكد الوزير أن المبادرات الحالية تمثّل فرصة متميزة للمواطن للاستفادة من المزايا والتسهيلات غير المسبوقة للتحوّل إلى استخدام الغاز الطبيعي للسيارات، وهو ما تقدّمه المبادرة الرئاسية لإحلال السيارات وتحويلها التي تشهد تعاونًا بين وزارات البترول والمالية والتجارة والصناعة والبنك المركزي في سبيل تحقيق أكبر استفادة للمواطن لإحلال سيارته بسيارة جديدة.

ووضعت مصر خطة إستراتيجية تستهدف نحو مليون سيارة للعمل بالغاز خلال 3 سنوات، إذ ستُحوّل نحو 450 ألف سيارة وإحلالها للعمل بالغاز الطبيعي، من بينها 250 ألفًا سيجري إحلالها بسيارات جديدة، إلى جانب تحويل 200 ألف سيارة خلال المدة نفسها.

مصر
جانب من افتتاح محطة تموين السيارات بالغاز الطبيعي

وأكد الملا أهمية التعاون الحالي مع شركة شيل أوت للإسراع في تنفيذ المحطات الجديدة للغاز الطبيعي للسيارات، من خلال استثمار محطات شيل أوت للوقود السائل، ما يُعدّ نموذجًا ناجحًا للتكامل في تقديم خدمة متميزة ومتكاملة للمواطن.

ومن جانبه، أشار رئيس الشركة الوطنية للطرق، اللواء مجدي أنور، إلى أن محطات شيل أوت تقدّم خدماتها إلى المواطن من خلال 56 محطة، وجارٍ الإعداد لتشغيل 12 محطة جديدة، ومستهدف زيادة إجمالي المحطات بنهاية العام إلى ما يقرب من 100 محطة، وتسهم من خلال شراكتها الحالية مع شركات قطاع البترول في سرعة إنجاز المبادرة القومية، معربًا عن تقديره وزارة البترول والوزير المهندس طارق الملا على تضافر الجهود وتكاملها بين الجانبين وسرعة التنسيق لتحقيق خطط الدولة.

إنتاج مصر من الغاز الطبيعي

في نهاية عام 2018 تحوّلت مصر من مستورد للغاز الطبيعي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتصديره إلى مختلف دول العالم.

ويبلغ متوسط الإنتاج المصري من الغاز الطبيعي نحو 7.2 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا لبيانات وزارة البترول المصرية التي قدّرت متوسط استهلاك السوق المحلية منه بنحو 6.5 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق