تقارير الكهرباءرئيسيةكهرباء

مصر.. اهتمام كبير بمراكز تحكم الكهرباء لزيادة كفاءة الشبكات

اليوم.. افتتاح أحدث مركز لشبكة كهرباء القاهرة الجديدة

محمد فرج

طوّرت وزارة الكهرباء المصرية والشركات التابعة لها الشبكات لرفع مستوى الأداء وتحسين مستوى جودة التغذية الكهربائية، وذلك عن طريق إنشاء عدد من مراكز التحكم وتطويرها.

وتفتتح الشركة القابضة لكهرباء مصر، اليوم الخميس، أحدث مراكز التحكم الآلي لشبكة كهرباء القاهرة الجديدة التابع لشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، الذي نفذته شركة شنايدر إلكتريك.

فوائد إنشاء مراكز التحكم

تُسهم مراكز تحكم الكهرباء في تشغيل المهمات والمعدات بشكل أمثل، وتخفّض تكلفة التشغيل والصيانة بشبكات التوزيع، كما تقلل من نسبة الفقد، وتزيد من اعتمادية الشبكات وجودة التغذية الكهربائية.

 

ومن المخطط أن تُنفّذ 15 مركز تحكم كهرباء خلال 30 شهرًا في شركات توزيع شمال القاهرة وجنوب القاهرة والإسكندرية والقناة ومصر الوسطى وجنوب الدلتا، باستخدام أحدث ما جرى التوصل إليه في أنظمة التحكم والمراقبة والاتصالات، بغرض المراقبة والتحكم في الموزعات والمحولات بطريقة آمنة.

الكهرباء
مسئولي شركة شنايدر اليكتريك أثناء عرضهم التقديمى للإعلان عن تنفيذ مراكز التحكم

شنايدر إلكتريك وجنرال إلكتريك

في شهر يوليو/تموز من العام الماضي تعاقدت الشركة القابضة لكهرباء مصر مع شركة شنايدر إلكتريك عن طريق هيئة التسليح لتنفيذ مراكز تحكم بعدد من شركات التوزيع منها شمال وجنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء. كما تعاقدت مع شركة جنرال إلكتريك لتنفيذ مركز تحكم شرق الإسكندرية في شهر أكتوبر/تشرين الأول من عام 2020.

وتسعى الشركة القابضة لكهرباء مصر لتنفيذ 45 مركز تحكم على مستوى الجمهورية، خاصة أنها تحتاج إلى تحسين جودة التغذية الكهربائية المقدمة إلى المشتركين وزيادة اعتمادية الشبكات بعد الطفرة التي تحققت في مجال إنتاج الطاقة.

تحسين كفاءة الطاقة

في عام 2016، وقّعت مصر اتفاقية مع الهيئة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" لتمويل مشروع إنشاء شبكات ذكية متكاملة في نطاق 3 شركات توزيع، بهدف خفض الفقد من الطاقة الكهربائية وتقليل الانبعاثات الحرارية ونسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، وتحسين كفاءة أداء الشبكة الكهربائية ورفعها.

وتعمل الشركة القابضة لكهرباء مصر على تنفيذ شبكة كهربائية موازية، وتوصيل الكهرباء إلى جميع المناطق والقرى بجودة وكفاءة عالية، وفي السنوات الماضية أبرم قطاع الكهرباء اتفاقات وشراكات متعددة لتنفيذ محطات محولات وإمداد خطوط وكابلات وأكشاك تُسهم في تطوير المنظومة.

ووضعت شركات الكهرباء خطة لتحسين شبكات النقل والتوزيع وتطويرها، بما في ذلك محطات المحولات ذات الجهد الفائق ومراكز التحكم، لتعزيز الشبكة الكهربائية القومية وتقويتها، من أجل استيعاب القدرات الجديدة المضافة من الطاقة المتجددة، والحد من الفقد الكهربائي في الشبكة وتعزيز الربط الكهربائي مع الدول المجاورة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق