غازتقارير الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

وليد فياض لـ"الطاقة": صفقة الغاز المصري بحاجة إلى ضغط دولي

الوزير اللبناني يقول إن بلاده نفذت كل شروط البنك الدولي

داليا الهمشري

أكد وزير الطاقة اللبناني وليد فياض أن صفقة الغاز المصري ما تزال تنتظر تمويلًا من البنك الدولي، مطالبًا المجتمع الدولي بممارسة الضغط لتنفيذ المشروع.

وثمّن فياض الاتفاقية التي وقّعتها قطر للطاقة مع شركتي إيني الإيطالية وتوتال إنرجي الفرنسية للاستكشاف والإنتاج في الرقعتين 4 و9.

وقال فياض -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، على هامش مؤتمر إيجبس 2023 في القاهرة-، إن مشاركة بلد عربي قائد مثل قطر بقطاع الغاز في لبنان يفتح الآفاق لدول وشركات أخرى للاستثمار في الحقول الأخرى.

وأضاف "لدينا 8 مربعات أخرى غير المربعين 4 و9 مفتوحة لمشاركة القطاع الخاص والتنقيب".

واستطرد وزير الطاقة اللبناني موضحًا أنه "بجانب كون قطر للطاقة مع تحالف إيني وتوتال أعلنوا بدء الحفر في آخر فصل الصيف 2023، وعبّروا بشكل إيجابي عن إمكان وجود حقول غاز في لبنان، خاصة أن هذه المربعات قريبة جدًا في الجيولوجيا، على بعد 4 كيلومترات -تقريبًا- من حقل كاريش".

وزير الطاقة اللبناني وليد فياض وأزمة الكهرباء في لبنان

أزمة الكهرباء في لبنان

أكد وليد فياض أن الحقول في مربع 9 واعدة، ومن المفترض أن تظهر نتيجة البئر الاستقصائية بنهاية العام (2023).

وقال: "سنعرف إذا كان هناك اكتشاف، وهذا احتمال وارد، وسندخل في مرحلة لاحقة تتمثل في تقييم حجم الثروة، ثم البدء في الإنتاج، وهذه المرحلة تتراوح ما بين 4 و5 أعوام إضافية لتقييم الإنتاج بعد ذلك".

وردًا على سؤال حول خطة الحكومة لحلّ أزمة الوقود والكهرباء، أوضح وليد فياض أن الوقود متوافر، ولكن بأسعار مرتفعة؛ نظرًا لأزمة القطاع العام الذي فشل في التكيف مع التضخم في الأسعار، بينما القطاع الخاص يحاول التأقلم مع هذا الملف بصورة أفضل، ونظرًا لأن الدولة رفعت الدعم العشوائي عن الوقود لضرره في الاقتصاد والمجتمع بصورة عامة.

دور الطاقة المتجددة

شدد فياض في تصريحاته إلى منصة الطاقة المتخصصة، على أن الوقود قد أصبح الآن يغطي تكلفته، ولكنه موجود ومتوفر، داعيًا اللبنانيين إلى الاقتصاد في تنقلاتهم.

وعن دور الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية، بحلّ أزمة الكهرباء في لبنان، أشار وزير الطاقة اللبناني إلى أن الطاقة المتجددة تُعدّ جزءًا لا يتجزأ من حلّ مشكلة الكهرباء، ولكنها غير كافية وحدها.

وأوضح أنه لا بد أولًا من زيادة التغذية من محطات الكهرباء الموجودة والوصول بها إلى قدرة 1000 ميغاواط، بجانب الحصول على استثمارات من القطاع الخاص لإنشاء معامل طاقة متجددة.

وقال: "بدأنا في محادثات مع قطر للطاقة وتوتال إنرجي لأنهما أبدتا اهتمامًا بهذا التوجه، ونسعى لاستقطاب استثمارات من الشرق والغرب ومن الصين على وجه الخصوص، لأنها رحّبت بالأمر".

الغاز المصري
من مراسم توقيع اتفاقية توريد الغاز المصري إلى لبنان

شروط البنك الدولي

عبّر وليد فياض عن أمله في مشاركة القطاع الخاص على المدى الأطول لبناء معامل إنتاج جديدة تعمل على الغاز، لتحقيق مزيج الطاقة المُستهدف لعام 2030، وهو رفع مساهمة مصادر الطاقة المتجددة إلى الثلث، والثلثين من مصادر الطاقة التقليدية، ومعظمها من الغاز.

وردًا على سؤال حول تأجيل تفعيل اتفاقية إمدادات الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان، قال فياض: "لقد أتممنا الشروط التي وضعها البنك الدولي وكل التحضيرات اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات".

وأضاف وزير الطاقة اللبناني: "وقّعنا كل العقود والبنية التحتية أصبحت جاهزة بعد ترميم وإصلاح المناطق التي تضررت البنية التحتية بها، سواء على مستوى أنابيب الغاز في لبنان، أو على مستوى شبكة الكهرباء في سوريا".

وتابع: "العقود الخاصة، سواء بإمدادات الغاز المصري، أو نقل الكهرباء من الأردن، تمّت بمشاركة الجهات المعنية في سوريا والأردن ومصر، وموافقة البنك الدولي، ولكن الأمر متوقف الآن على الحصول على التمويل من البنك الدولي، ونحن -حاليًا- نعوّل على ضغط فاعل أكبر من الشركاء الدوليين من أجل تنفيذ المشروعين".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق