هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

مشروع ضخم لإنتاج الأمونيا الخضراء في الهند يشهد صفقة ألمانية

حياة حسين

شهد أسبوع الطاقة، المنعقد -حاليًا- في الهند، توقيع شركة يونيبر الألمانية اتفاقية لشراء الأمونيا الخضراء المصنعة في نيودلهي.

ووقّعت شركتا يونيبر وغرينكو زيروك -وهي إحدى الشركات التابعة لغرينكو غروب الرائدة في مجال الطاقة المتجددة بالهند، يوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023- مذكرة تفاهم لبدء مفاوضات لشراء الأمونيا من المرحلة الأولى من منشأة إنتاج تابعة للشركة الهندية، بحسب ما نشرته صحيفة "إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد".

وواجهت شركة يونيبر -وهي من أكبر مستوردي الغاز في أوروبا- مشكلات هائلة العام الماضي (2022)، بسبب توقف ضخ الغاز الروسي بعد حربها على أوكرانيا.

وفي محاولة الإنقاذ من قبل حكومة أكبر اقتصاد أوروبي لشركتها، أعلنت في شهر سبتمبر/أيلول 2022 خطة لشراء حصة أكبر من 50% من أسهمها، ما يعني تأميم الشركة، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مشاركة الوزير

شارك وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي هارديب سينغ بوري، يوم الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023، في مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركتي يونيبر الألمانية وغرينكو الهندية، لبدء مفاوضات شراء الأمونيا الخضراء من مشروع كاكينادا في ولاية أندرا براديش.

وجاء في بيان رسمي أصدرته الشركتان أن مذكرة التفاهم تتضمّن دراسة هيكل مبتكر للتسعير والتوريد واتفاق لشراء 250 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

الأمونيا الخضراء
شركة يونيبر الألمانية - الصورة من "إتش 2 نيوز"

وأشار البيان إلى أن كاكينادا هو مشروع ضخم متعدد المراحل لإنتاج الأمونيا الخضراء وتصديرها، وسيضيف مليون طن سنويًا بدءًا من عام 2027.

وتعتمد المرحلة الأولى من المشروع على التحليل الكهربائي، الذي يستهلك 2.5 غيغاواط من الطاقة المتجددة في الهند، ويتكامل مع محطة تخزين الطاقة "بينابورام".

وقال رئيس المكتب التجاري في شركة يونيبر، نايك دين هولاندر -معلقًا على توقيع مذكرة تفاهم لبدء مفاوضات بين الجانبين-: "إن مشروع كاكينادا التابع لشركة غرينكو الهندية واعد في مجال تأمين إمدادات الأمونيا الخضراء، ومنتجات الهيدروجين منخفض الكربون لألمانيا".

واتفقت الشركتان على العمل المشترك في مجال منتجات شبيهة، مثل وقود الطائرات المستدام، حسب البيان.

الغاز المسال

قال الرئيس التنفيذي، مؤسس شركة غرينكو الهندية أنيل تشامالاسيتي: "هذا المشروع سيقلل الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي المسال، ويدعم طموحات الهند الخضراء، ويجعل نيودلهي مقرًا لأقوى برامج تحول الطاقة في العالم".

وكانت لرئيس الوزراء ناريندرا مودي تصريحات مغايرة لذلك، يوم الإثنين 6 فبراير/شباط 2023.

فقد أكد -خلال منتدى الطاقة في بنغالور- أن بلاده ستواصل استيراد الغاز المسال، وتعزيز طاقة مصافي التكرير في 2030، لتواكب الطلب المتنامي من كل القطاعات في البلاد.

وأوضح أن بلاده ستزيد سعة طاقة التكرير إلى أكثر من الضعف تقريبًا، كما سيمثّل الغاز المسال مصدرًا لـ15% من توليد الكهرباء في نهاية العقد الحالي.

غير أنه أكد التزام الهند بتحقيق الحياد الكربوني في 2070، وذلك من خلال استثمارات تريليونية في مجال الطاقة الشمسية وإنتاج الهيدروجين الأخضر، تمهيدًا لأن يمثّل الوقود غير الأحفوري 50% من مزيج الطاقة في البلاد عام 2030.

من جهته علّق الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط في يونيبر جون روبر، قائلًا: "إن الشراكة تمثّل قيمة مضافة لشركتنا في أسواق السلع والشحن العالمية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق