غازأخبار الغازرئيسية

تكلفة خط أنابيب الغاز الكندي "كوستال" ترتفع إلى 11 مليار دولار

محمد عبد السند

تواجه شركة تي سي إنرجي الكندية، الرائدة في مجال الطاقة، ضغوطًا مادية متزايدة ناتجة عن زيادة تكاليف مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي "كوستال غاز لينك"، بسبب ظروف عدة، أبرزها تراجع أداء شركات المقاولات المنفذة للمشروع.

كما تشتمل الأسباب على الظروف غير المتوقعة الأخرى، مثل عوامل الجفاف والتعرية، ما اضطر الشركة إلى تمويل التكاليف الإضافية من خزانتها، ما جاء على حساب استثماراتها في المشروع.

وقدّرت "تي سي إنرجي" الكندية تكاليف خط أنابيب الغاز العملاق المُختص بإتاحة الغاز الطبيعي إلى محطة كندا للغاز الطبيعي المسال، الذي تنفذه شركة شل العالمية، بـ14.4 مليار دولار كندي (10.89 مليار دولار أميركي)، حسبما أورد موقع إل إن جي برايم (Lng Prime).

* (الدولار الكندي = 0.75 دولارًا أميركيًا)

وذكرت تي سي إنرجي الكندية، في بيان، أن نسبة أعمال البناء في مشروع خط الأنابيب التابع لها تصل إلى نحو 83%، متوقعة اكتماله بصورة نهائية بحلول نهاية العام الجاري (2023)، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن "كوستال غاز لينك" -الذي يمتد بطول 670 كيلومترًا- هو أحد مشروعات الطاقة الضخمة التي تنفذها "تي سي إنرجي"، وسيختص بتشغيل محطة لتسييل الغاز الطبيعي بجانب تخزينه وتحميله في ميناء كيتيمات الواقع في مقاطعة بريتش كولومبيا بكندا.

ويتمتع خط الأنابيب بقدرته على نقل 2.1 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا، من غراوندبيرش في بريتش كولومبيا إلى كيتيمات، مع إمكان تعزيز تلك السعة.

كوستال غاز لينك

اكتملت أعمال البناء في محطة كندا للغاز الطبيعي المسال الواقعة في كيتيمات، والبالغ إجمالي قيمتها 40 مليار دولار كندي، بنسبة 80%.

خط أنابيب الغاز كوستال غاز لينك
جانب من عمليات تطوير كوستال غاز لينك – الصورة من موقع ألاسكا نيوز

وتشتمل المرحلة الأولى من المشروع على بناء مرفقيْن لتسييل الغاز الطبيعي وتنقيته بسعة 14 مليون طن سنويًا.

ويتوقع المشروع توفير أولى شحناته بحلول منتصف العقد الحالي (2025).

وفي يوليو/تموز (2022)، توصلت "تي سي إنرجي" الكندية مع محطة كندا للغاز الطبيعي المسال إلى اتفاقية خضعت للمراجعة، بشأن خط الأنابيب المذكور، وقالتا إن المشروع ستبلغ كلفته قرابة 11.2 مليار دولار كندي (8.4 مليار دولار أميركي).

ومع ذلك تستمر تكاليف المشروع في الزيادة، وذكرت "تي سي إنرجي" الكندية في نوفمبر/تشرين الأول (2022) أنها "تتوقع زيادة ملحوظة في تكاليف المشروع"، وما يقابل ذلك من متطلبات مالية.

ضغوط التكاليف

ما يزال المشروع يواجه ضغوطًا تتعلق بالتكلفة المادية تشتمل على الظروف العصيبة في سوق العمل الكندية، ونقص في العمالة الماهرة، بالإضافة إلى التأثيرات الناجمة عن تراجع أداء شركات المقاولات، والنزاعات القائمة.

كما تشتمل الضغوط على الظروف غير المتوقعة الأخرى، مثل الجفاف والتعرية، وصعوبات التحكم في الرواسب، حسبما جاء في بيان كشفت عنه "تي سي إنرجي" الكندية يوم الأربعاء 1 فبراير/شباط (2023).

وأجرت الشركة تحليلًا شاملًا للمخاطر والتكاليف لتقييم ظروف السوق الراهنة، وكذا المخاطر المحتملة، وعدم اليقين التي يجابهها المشروع، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبناءً على نتائج هذا التحليل، ارتفعت تقديرات الشركة بشأن تكاليف استكمال بناء المشروع إلى نحو 14.5 مليار دولار كندي (10.89 مليار دولار أميركي).

وتستبعد تلك التقديرات عمليات استرداد التكاليف المحتملة، مع إدراج خطط طارئة لعوامل معينة ربما تكون خارج سيطرة الشركة في الوقت الحالي، مثل ظروف العمل، وأداء المقاولين، وأحوال الطقس، حسبما ورد في البيان.

تمويل تكاليف المشروع الإضافية

تتوقع تي سي إنرجي الكندية تمويل التكاليف الإضافية للمشروع الذي خضع للمراجعة، وهي تتطلع فعليًا لخفض التكاليف، وزيادة قيمة الاستردادات المادية التي قد تعوّض -ولو جزئيًا- جانبًا من تلك التكاليف.

خط أنابيب الغاز كوستال غاز لينك
مقر شركة "تي سي إنرجي" في كندا - الصورة من /coi.bz

وقد لا تتضح بعض تلك الاستردادات المادية مُطلقًا ريثما يدخل المشروع حيز التشغيل، وفق بيان الشركة.

وتعمل شركة "كوستال غاز لينك" مع شركات المقاولات الرئيسة العاملة في المشروع، بشأن تنفيذ إستراتيجيات تهدف إلى تحسين الإنتاجية، وإنجاز المسائل الميكانيكية للمشروع بحلول منتصف 2023، على أن تستمر الأعمال الأخرى ذات الصلة بخط الأنابيب في عامي 2024 و2025، حسبما ورد في البيان.

يُشار إلى أن تحليل تقييم المخاطر والتكاليف قد أخذ في الحسبان -أيضًا- التأثير المحتمل لمد أمد أعمال البناء إلى العام المقبل (2024).

وفي تلك الحالة، ستزيد التكاليف بالتبعية إلى إجمالي قيمته 1.2 مليارات دولار كندي، بحسب بيان الشركة.

ونظرًا إلى الزيادة في التكاليف المتوقعة للمشروع، والتمويل الإضافي المطلوب، ستشهد الشركة انخفاضًا في استثماراتها من الأسهم في "كوستال غاز لينك"، ما سينعكس على نتائجها المالية الصادرة في الربع الرابع من العام المنقضي (2022).

وراجعت تي سي إنرجي الكندية آفاق إنفاقها الرأسمالي لعام 2023 إلى ما يتراوح من 11.5- 12.0 مليار دولار كندي، ما يعكس تأجيل إنفاق الشركة على مشروعات معنية، وخططها لتوفير التكاليف المتوقعة، وشروط التمويل ذات الصلة بمشروع "كوستال غاز لينك،" وفق البيان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا أعمل سائق شاحنة الصغيرة وخبرة 2 سنة واشغال العومومي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق