التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةسياراتعاجلوحدة أبحاث الطاقة

محطات شحن السيارات الكهربائية قد تشهد استثمار 200 مليار دولار بحلول 2026

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

يشهد الإنفاق على محطات شحن السيارات الكهربائية قفزات كبيرة في السنوات القليلة الماضية، مع الاتجاه العالمي إلى تلبية المبيعات المتزايدة وسط الابتعاد عن مركبات البنزين والديزل.

ومن المتوقع أن يصل الإنفاق على البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية إلى 200 مليار دولار بحلول عام 2026، وفق تقديرات حديثة صادرة عن مؤسسة بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

واستغرق الاستثمار في محطات شحن السيارات الكهربائية 10 سنوات تقريبًا للاقتراب من عتبة الـ100 مليار دولار، وهو المستوى المتوقع الوصول إليه في وقت لاحق من هذا العام (2023)، لكن يُتوقع أن يحتاج إلى 3 أعوام فقط للوصول إلى الـ100 مليار دولار الثانية، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

نقاط الشحن مقابل المبيعات

تضاعف الإنفاق السنوي على محطات شحن السيارات الكهربائية حول العالم، ليصل إلى 62 مليار دولار خلال 2022، وفق تقرير بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس.

ويوجد -حاليًا- أكثر من 12 مليون محطة شحن للسيارات الكهربائية على مستوى العالم، مع تجاوز عدد نقاط الشحن المنزلية نظيرتها العامة، حسب التقرير الذي اطلعت على تفاصيله وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، تشير التقديرات الأولية إلى أن مبيعات السيارات الكهربائية بلغت مستوى قياسيًا جديدًا عند 10.6 مليون وحدة في 2022، وفق وكالة الطاقة الدولية.

وفي عام 2021، وصلت مبيعات المركبات الكهربائية إلى 6.6 مليون وحدة، واستحوذت الصين على النصف بنحو 3.3 مليون مركبة، تليها أوروبا بنحو 2.3 مليون مركبة، في حين بلغت المبيعات في السوق الأميركية 630 ألف مركبة.

ويوضح الرسم التالي مبيعات السيارات الكهربائية حول العالم منذ عام 2015 حتى 2022:

مبيعات السيارات الكهربائية تسجل قفزات سنوية مع توجه العالمي إلى تقليل الانبعاثات

ورغم أن الصين وأوروبا أكبر سوقين من حيث مبيعات السيارات الكهربائية، فإن الإنفاق على البنية التحتية للشحن يكتسب زخمًا أكبر في الولايات المتحدة.

نقاط الشحن في أميركا وأوروبا

خصّصت الولايات المتحدة 7.5 مليار دولار لاستثمارات محطات شحن السيارات الكهربائية، بموجب قانون البنية التحتية، المُوقع في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2021.

وأعلنت شركة مرسيدس-بنز الألمانية -في وقت سابق من يناير/كانون الثاني 2023- خططًا لشبكة من 10 آلاف نقطة شحن فائقة السرعة الأسبوع الماضي.

وبصفة عامة، تعدّ شركة تشارج يونيت (ChargePoint) الأكثر امتلاكًا لمحطات شحن السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، بنحو 76.2 ألف محطة، تليها شركة تيسلا (27.7 ألف نقطة شحن)، وفي المركز الثالث، تأتي بلينك تشارجينج (Blink Charging) بنحو 8.5 ألف محطة.

وعلى الرغم من أن سوق الولايات المتحدة تشهد طفرة واضحة فإن السوق الأوروبية أكثر توازنًا مع وجود فجوة صغيرة بين أكبر 3 مشغلين لمحطات شحن السيارات الكهربائية.

كما أن السوق الأوروبية أكثر نضجًا مقارنة بالولايات المتحدة، إذ تتسابق شركات متنوعة مثل شركات صناعة السيارات والنفط والمرافق وغيرها للاستثمار في البنية التحتية لشحن المركبات الكهربائية، فعلى سبيل المثال تهدف شركة الطاقة العملاقة شل إلى تشغيل 2.5 مليون نقطة شحن بحلول عام 2030.

وتأتي شركة توريد معدات السيارات الكهربائية، إي في بوكس (EVBox)، في المركز الأول بالسوق الأوروبية من حيث امتلاك محطات شحن بنحو 32.8 ألف محطة، تليها شركة أليغو (Allego)، وتيسلا 25.5 و22.3 ألف محطة على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق