نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

تسرب نفطي يجبر شل على وقف الإنتاج في 3 منصات بحرية بخليج المكسيك

مي مجدي

أجبر تسرب نفطي ضئيل يبلغ قرابة برميلين شركة شل على وقف الإنتاج في 3 منصات بحرية بخليج المكسيك.

وأوقف أكبر منتج للنفط في خليج المكسيك بالولايات المتحدة الإنتاج في منصات مارس وأورسا وأوليمبوس، بعد تسرب أدى إلى إغلاق خطي أنابيب يربطان المنصات، حسب وكالة رويترز.

وبدأت الشركة الأنغلو-هولندية التنسيق مع السلطات المحلية وتعبئة الموظفين والمعدات لتقييم الوضع، موضحة أنها تتوقع إصلاح العطل في كلا الخطين وتشغيلهما بحلول يوم الجمعة 12 أغسطس/آب (2022)، وفقًا لبيان صادر عن الشركة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن أن يكون لعملية الإغلاق الممتد تأثير كبير في الإنتاج، إذ يبلغ إنتاج المنصات مجتمعة نحو 410 آلاف برميل من خام مارس الحامض.

ملابسات الحادث

قال المدير التنفيذي للجنة "غريتر لافورش بورت" شيت تشيسون، إن خللًا في وصلة بخط أنابيب بري في لويزيانا أدى إلى تسرب نحو برميلين من النفط.

صرّحت المتحدثة باسم شركة شل، سيندي بابسكي، بأن الشركة سيطرت على التسرب النفطي، وتتوقع أن يعود خطا أنابيب مارس وأمبرجاك إلى الخدمة اليوم الجمعة 12 أغسطس/آب 2022.

وقالت بابسكي إن الشركة أغلقت خطي الأنابيب بسبب التسرب في محطة فورتشون البرية، ونتيجة لذلك أغلقت شل أصولها التي تضم مارس وأورسا وأوليمبوس.

شل
شعار شركة شل- الصورة من رويترز

وتساعد المحطة في زيادة ضغط خط الأنابيب ودفع تدفق النفط الخام إلى منشآت التخزين البرية في كلوفيلي، لويزيانا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتابعت: "نحن نبحث -حاليًا- عن مسارات تدفق بديلة لنقل النفط إلى الشاطئ عبر خطوط أنابيب أخرى، وستكشف الشركة عن أي معلومات فور توفرها".

وأكدت بابسكي أن الأولوية للشركة في الوقت الراهن هي حماية الناس والمجتمع والبيئة وأصولها.

تأثير ضئيل

كان تأثير الحادث على أسعار النفط ضئيلًا، مع تراجع خام غرب تكساس الوسيط في التعاملات الآسيوية المبكرة عند 93.95 دولارًا للبرميل.

وقال خبير الطاقة إد هيرس، إن الإغلاق المؤقت سيكون له تأثير ضئيل في منطقة هيوستن، موضحًا أن تسربًا نفطيًا لبرميلين لن يمثل مشكلة.

وأضاف إذا استمر الإغلاق لأكثر من يوم واحد، فيمكن زيادة السحب من المخزون الإستراتيجي لتعويض ذلك.

وتطلق الولايات المتحدة ما بين 800 ألف ومليون برميل من النفط الخام يوميًا من المخزون الإستراتيجي، في محاولة للحد من أزمة نقص الإمدادات وخفض الأسعار.

ويبلغ إنتاج النفط الخام الحالي في الولايات المتحدة 12.2 مليون برميل يوميًا، مقارنة بـ13.1 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2020.

وتعززت أسعار خام مارس الحامض، ليُتداول بخصم 50 سنتًا للبرميل من العقود الآجلة للخام الأميركي.

وشهد تداولات متقلبة في ظل تنافسه مع البراميل الحامضة الصادرة من المخزون الإستراتيجي الأميركي محليًا، ومع براميل خام الأورال الروسي الرخيص في الأسواق العالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق