التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

التحول الأخضر في اليابان يشهد طفرة ملحوظة بقيادة القطاع الخاص (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تُعَد خطط التحول الأخضر في اليابان مثالًا واضحًا على تناسق الجهود بين الحكومة والقطاع الخاص في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتأتي اليابان ضمن 136 دولة حول العالم تعهّدت بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع هدف واضح لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 46% بحلول 2030، مقارنة بمستويات 2013، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتعمل الحكومة على قدم وساق لتسريع التحول الأخضر في اليابان؛ ففي يونيو/حزيران 2021، أعلنت إستراتيجيتها للنمو الأخضر، التي تحدد الوضع الحالي والتحديات في 14 مجالًا محددًا، مثل بطاريات تخزين الكهرباء وطاقة الرياح والهيدروجين وإعادة التدوير.

وبالتزامن مع جهود الحكومة، يعمل القطاع الخاص جاهدًا على خفض الانبعاثات في سلسلة التوريد وجميع الأنشطة التجارية، كما يوضح تقرير حديث صادر عن منتدى الاقتصاد العالمي.

خفض الانبعاثات من سلسلة التوريد

تؤدي القطاعات المختلفة دورًا حيويًا لدعم التحول الأخضر في اليابان؛ فقد أعلنت مجموعة سوفت بنك هدفها للاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% تقريبًا في أنشطتها التجارية واستهلاك الكهرباء بحلول عام 2030.

كما تستهدف "سوفت بنك" تحقيق الحياد الكربوني من خلال إجراءات؛ مثل مبادرات توفير الطاقة التي تستخدم أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT).

وفضلًا عن ذلك، أعلنت الشركة اليابانية هدفها للوصول إلى صفر انبعاثات من سلسلة التوريد بحلول عام 2050؛ بما في ذلك انبعاثات غازات الدفيئة من شركاء الأعمال والمصادر الأخرى.

وتبلغ انبعاثات غازات الدفيئة السنوية من الأنشطة التجارية لشركة سوفت بنك 680 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم التالي حصة الدول المتقدمة والنامية من انبعاثات الكربون تاريخيًا، ومن بينها اليابان بنحو 3%:

تغيّر المناخ - انبعاثات الكربون - الدول المتقدمة

إعادة تدوير الزجاجات

يعتمد التحول الأخضر في اليابان -أيضًا- على العديد من القطاعات المتخصصة؛ حيث تعمل الشركات على تسريع إعادة تدوير الزجاجات المصنوعة من مادة بولي إيثيلين تيرفثالات (PET).

وتهدف مجموعة "كوكا كولا" في اليابان -تتألف من شركة كوكا كولا اليابان و5 شركات تعبئة محلية والشركات التابعة لها- إلى تقليل انبعاثات غازات الدفيئة بنسبة 50% بحلول عام 2030، مقارنة بمستويات 2015، وبنسبة 30% عبر سلسلة التوريد بأكملها، وهذا أكثر طموحًا من الهدف العالمي لشركة كوكا كولا بنسبة 25%.

وتعمل كوكا كولا على جعل 100% من عبواتها مستدامة؛ إذ بلغ استعمال المواد المستدامة في الزجاجات المصنوعة من بولي إيثيلين تيرفثالات -المستعملة في قطاع المشروبات الغازية- قرابة 40%، وهى أعلى نسبة مئوية لأي نظام كوكا كولا.

كما تعمل الشركة على تقليل كمية البلاستيك المستعمل لكل عبوة من خلال إدخال منتجات المشروبات المعبأة التي لا تحتوي على ملصقات، وتقليل وزن العبوات.

ومن خلال هذه الجهود، من المتوقع أن يقلل نظام "كوكا كولا" بالكامل في الدولة الآسيوية من انبعاثات غازات الدفيئة بنحو 26 ألف طن والمواد البلاستيكية بنحو 29 ألف طن سنويًا؛ ما يدعم التحول الأخضر في اليابان.

الألواح الشمسية الإلزامية للمنازل الجديدة في طوكيو

في ديسمبر/كانون الأول 2022، أصدرت حكومة طوكيو مرسومًا يقضي بتجهيز جزء من المنازل والمباني المبنية حديثًا في العاصمة بألواح شمسية ابتداءً من أبريل/نيسان 2025.

التحول الأخضر في اليابان
ألواح شمسية - أرشيفية

وتعمل حكومة طوكيو على تعزيز جهودها من خلال فرض لوائح انبعاثات الكربون على الشركات والكيانات الأخرى، لتعزيز التحول الأخضر في اليابان؛ خاصة أن القطاع السكني يمثل 30% من انبعاثات الكربون في المدينة.

وعلى مدار الأعوام الـ20 المنتهية في 2020، انخفضت انبعاثات قطاع النقل والصناعة داخل طوكيو بنسبة 50% و7.4% على التوالي، في حين زادت انبعاثات القطاع السكني بنسبة 32.9%.

التعاون المؤسسي يدعم التحول الأخضر في اليابان

يحتاج العمل المناخي إلى تعاون عبر القطاعات المختلفة، وهو ما يحدث بالفعل ويدعم التحول الأخضر في اليابان، بعيدًا عن أهداف الحكومة.

وتؤدي مثل هذه الإجراءات الطموحة سالفة الذكر خارج الحكومات الوطنية دورًا حاسمًا في تحقيق مجتمع محايد للكربون بحلول عام 2050.

ومن أجل تعزيز التعاون بين المؤسسات ذات الصلة بالعمل المناخي، أُطلقت مبادرة اليابان للمناخ عام 2018، تضم حاليًا 727 شركة وحكومة محلية ومنظمة غير حكومية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق