التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

ارتفاع مخزونات النفط العالمية للشهر التاسع على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت مخزونات النفط التجارية لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لتواصل الصعود للشهر التاسع على التوالي.

وأظهر التقرير الشهري لمنظمة أوبك -الصادر اليوم الثلاثاء (17 يناير/كانون الثاني)- زيادة المخزونات العالمية بنحو 2.7 مليون برميل على أساس شهري خلال نوفمبر/تشرين الثاني، لتصل إلى مستوى 2.768 مليار برميل.

وجاءت مخزونات النفط العالمية أعلى بمقدار 26 مليون برميل، مقارنة مع نوفمبر/تشرين الثاني 2021، لكنها أقلّ بنحو 137 مليون برميل، مقارنة مع متوسط آخر 5 سنوات، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

مخزونات النفط في أميركا

تشير التقديرات الأولية إلى انخفاض مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة 11.9 مليون برميل خلال ديسمبر/كانون الأول، لتصل إلى 1.205 مليار برميل.

ويعني ذلك أن مخزونات الخام في أميركا أعلى بنحو 0.6%، ما يعادل 6.6 مليون برميل، مقارنة مع ديسمبر/كانون الأول 2021.

بينما جاءت المخزونات الأميركية أقلّ بنسبة 4.5%، أو 57.1 مليون برميل، مقارنة مع متوسط الـ5 سنوات الماضية، حسب التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

ويوضح الرسم البياني التالي مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة منذ بداية 2017 حتى الأسبوع المنتهي في 6 يناير/كانون الثاني 2023:

مخزونات النفط الأميركية

إنتاج أوبك من النفط

أظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة أوبك، زيادة إنتاج النفط لدى الدول الأعضاء بمقدار 91 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول، ليصل إلى 28.971 مليون برميل يوميًا، بقيادة نيجيريا وأنغولا.

وأبقت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 دون تغيير عند 2.22 مليون برميل يوميًا، مشيرةً إلى حالة من عدم اليقين بشأن التوقعات.

كما حافظت المنظمة على توقعات نمو المعروض النفطي من خارجها كما هي خلال 2023، عند 1.54 مليون برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق