أخبار الغازرئيسيةروسيا وأوكرانياغاز

كرواتيا تستقبل أول شحنة غاز مسال من موزمبيق

دينا قدري

استقبلت كرواتيا أول شحنة غاز مسال من موزمبيق، في سياق تعوّل فيه الدول الأوروبية على الإمدادات من قارة أفريقيا لتعويض نقص الشحنات الروسية.

وأعلنت شركة كرواتيا للغاز المسال أن الناقلة "بريتيش منتور" قد وصلت إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة -بقدرة 140 ألف متر مكعب- في 23 يناير/كانون الثاني (2023)، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة -المشغلة لمحطة الغاز المسال- أن هذه هي شحنة الغاز المسال رقم 53 في الإجمالي، وأول شحنة من غاز مسال تصل من موزمبيق إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة.

ومن المفترض أن تغادر ناقلة الغاز المسال الميناء الكرواتي صباح يوم 25 يناير/كانون الثاني.

وصول أول شحنة غاز مسال من موزمبيق

حمّلت السفينة المملوكة لشركة كمارين والمستأجرة من قبل شركة النفط البريطانية بي بي، البضائع في منشأة الغاز المسال العائمة "كورال سول" التابعة لشركة إيني، والواقعة قبالة ساحل موزمبيق في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، وفقًا للبيانات التي قدّمتها خدمة "فيسيلز فاليو".

وتُظهر البيانات أنه قبل وصولها إلى وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة، جرى تثبيت "بريتيش منتور" -التي تبلغ سعتها 173.4 ألف متر مكعب- قبالة سواحل بيرايوس في اليونان، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إل إن جي برايم" (LNG Prime).

ونظرًا إلى ارتفاع الطلب الأوروبي على الغاز المسال في الأشهر الـ12 الماضية، قررت كرواتيا -أيضًا- زيادة قدرة محطة استيراد الغاز المسال القائمة على وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة.

وسترتفع قدرة المحطة إلى 6.1 مليار متر مكعب، وسيتكلف مشروع التوسيع نحو 180 مليون يورو (196 مليون دولار)، ويتضمّن بناء خط أنابيب جديد من زلوبين إلى بوسيلييفو.

وصول أول شحنة غاز مسال من موزمبيق إلى كرواتيا
وصول أول شحنة غاز مسال من موزمبيق - الصورة من موقع شركة كرواتيا للغاز المسال

مشروع إيني للغاز المسال في موزمبيق

كانت شركة إيني قد أعلنت انطلاق أول شحنة غاز مسال من مشروع كورال ساوث في موزمبيق، متوجهة إلى أوروبا، في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لتضع مابوتو على قائمة الدول المنتجة للغاز المسال.

وأوضحت الشركة أن شحنة الغاز المسال غادرت المياه العميقة إلى حوض روفوما من محطة كورال سول العائمة للغاز المسال.

واعتمد إنتاج أولى الشحنات من محطة الغاز المسال العائمة الأولى من نوعها في أفريقيا، على إمدادات الغاز الطبيعي المستخرجة من حقل كورال للغاز الذي يملك احتياطيات تقارب 10 تريليونات قدم مكعّبة.

وتمتلك محطة كورال سول العائمة القدرة على إسالة الغاز بنحو 3.4 مليون طن سنويًا، وستنتج الغاز الطبيعي المسال من 450 مليار متر مكعب من الغاز في حقل كورال.

وتتولى شركة إيني تشغيل المشروع، إلى جانب شركائها إكسون موبيل الأميركية، ومؤسسة النفط الوطنية الصينية، وشركة غالب البرتغالية، وشركة غاز كوريا، وشركة إي إن إتش التابعة لحكومة مابوتو.

وتأخذ الشركة البريطانية للنفط بي بي جميع الأحجام المنتجة في محطة الغاز المسال بموجب عقد شراء لمدّة 20 عامًا -قابل للتمديد لـ10 سنوات إضافية- موقّع بين شركاء المشروع وشركة بي بي.

شحنات الغاز المسال في كرواتيا

في سياقٍ متصل، تستقبل وحدة التخزين وإعادة التغويز العائمة الكرواتية بصورة أساسية كميات من الغاز المسال من الولايات المتحدة.

كما تلقت شحنات من مصر ونيجيريا وترينيداد وتوباغو، وعمليات إعادة التحميل من دونكيرك وزيبروغ وبرشلونة.

إذ تسلّمت شركة كرواتيا للغاز المسال -في نوفمبر/تشرين الثاني 2021- أول شحنة غاز مسال لها على الإطلاق من مصر.

وتُعد هذه الشحنة -التي تسلمتها محطة استيراد الغاز المسال العائمة في كرواتيا بسعة 2.6 مليار متر مكعب سنويًا- هي الـ16 التي استوردتها خلال عام 2021.

وفقًا لبيانات "بلاتس أناليتكس"، فإن 8 من الشحنات الـ16 التي وصلت إلى المحطة الكرواتية -أو 50% من الإجمالي- جاءت من الولايات المتحدة.

واستقلبت كرواتيا -في ذلك الحين- شحنتيْن من نيجيريا وقطر، مع عمليات إعادة التحميل من كل من منشأة في بلجيكا ومحطة في فرنسا؛ وجاءت شحنة واحدة من ترينيداد، ثم الشحنة الـ16 من مصر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق