أسهم وشركاتأسهمرئيسيةعاجل

سعر سهم أرامكو يواصل الصعود.. وتوقعات بوصوله إلى 40 ريالًا

الشركة تستعد لإعلان نتائجها المالية لعام 2022

محمد سعيد

واصل سعر سهم أرامكو السعودية الصعود في نهاية تعاملات، اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني (2023)، وذلك للجلسة الثانية على التوالي.

ويتزامن ذلك مع تصدُّر العلامة التجارية لعملاقة الطاقة السعودية قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة في الشرق الأوسط وشمال وأفريقيا، بالإضافة إلى تزايد التوقعات الإيجابية بشأن الطلب على النفط في الصين أكبر مستورد للخام في العالم.

وزاد سهم أرامكو بنهاية تعاملات اليوم بنسبة 0.16%، رابحًا 0.05 ريالًا سعوديًا (0.013 دولارًا أميركيًا)، وبذلك يكون قد بلغ مستوى 32.15 ريالًا.

(ريال سعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

وبلغت أحجام التداول على السهم 4.69 مليون سهم بقيمة 151.22 مليون ريال، بإجمالي عدد صفقات 7 آلاف و455، بحسب بيانات سوق الأسهم السعودية التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سهم أرامكو اليوم

جاء ارتفاع سعر سهم أرامكو اليوم، بعدما كشف تصنيف "براند فاينانس غلوبال 500" للعلامات التجارية الأعلى والأقوى على مستوى العالم تصدُّر الشركة السعودية القائمة بالشرق الأوسط وأفريقيا بعد ارتفاع قيمة علامتها التجارية إلى 45.23 مليار دولار في 2023، مقابل 43.64 مليار دولار في عام 2022.

كما جاء ارتفاع سعر سهم أرامكو وسط توقعاتها بزيادة الطلب على النفط بقوة خلال العام الجاري (2023) بالتزامن مع إعادة فتح الصين اقتصادها وتعافي سوق الطيران.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر -في تصريحات خلال المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"-، إن الطلب على وقود الطائرات يشهد تحسنًا ملحوظًا، ويبلغ الآن قرابة مليون برميل يوميًا، وما يزال دون مستويات ما قبل وباء كورونا، بحسب وكالة بلومبرغ.

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، أمين الناصر
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر

وأضاف أن العالم يحتاج من 4 إلى 6 ملايين برميل يوميًا من الإنتاج الجديد للتعويض عن الانخفاض الطبيعي في الحقول، مؤكدًا أن الشركات بحاجة إلى زيادة الاستثمار في إنتاج النفط.

وتتوقع العديد من بنوك وول ستريت، بما في ذلك غولدمان ساكس، ارتفاع سعر برميل النفط فوق الـ100 دولار في النصف الثاني من عام 2023.

وترجح شركة أرامكو استمرار نمو الطلب على النفط خلال العقد المقبل، حتى مع ازدياد شعبية السيارات الكهربائية واستثمار الأموال في الطاقة المتجددة.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار (2023) بنسبة 0.16% إلى 86.84 دولارًا للبرميل، في تمام الساعة 03:00 عصرًا بتوقيت مكة المكرمة.

في الوقت نفسه، تستثمر شركة أرامكو مليارات الدولارات في الهيدروجين، وهو وقود ينظر إليه على أنه نوع من أنواع الطاقة النظيفة.

وتهدف شركة أرامكو إلى تعزيز صادرات الهيدروجين الأزرق الذي يعتمد على الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، كما أنها تجري محادثات مع عدد من المستوردين المحتملين في اليابان وكوريا الجنوبية.

تحليل سهم أرامكو

قال خبير أسواق المال محمود عطا -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة- إن التوسعات التي تسعى إليها شركة أرامكو في مجال تصدير الهيدروجين تزامنًا مع معدل سعره تعزز من المركز المالي للشركة، ومن ثم أسهمها.

ويرجح أن تنعكس التوقعات التفاؤلية لاقتصاد الصين على أحجام تصدير الشركة للنفط الخام، متوقعًا أن تشهد نتائجها المالية مزيدًا من الدعم والإيجابية.

وأشار إلى أن سعر سهم أرامكو مؤهل لملامسة مستوى 40 ريالًا بعد إعلان نتائجها المرتقب لعام 2022 كاملًا، التي من الواضح أنها ستحمل مزيدًا من الإيجابية والمفاجآت للمستثمرين طويلي الأجل والذين ينتظرون خطط توزيع الأرباح.

يُشار إلى أن سعر سهم أرامكو السعودية خالف بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني (2023) اتجاه المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" الذي اختتم التداولات متراجعًا بنسبة 0.2 % ليصل إلى مستوى 10664 نقطة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق