التقاريرتقارير الهيدروجينتقارير دوريةرئيسيةهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: إنتاج الهيدروجين يتجه نحو التقنيات منخفضة الانبعاثات

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

أكدت وكالة الطاقة الدولية أن تطوير تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين يتجه نحو التقنيات منخفضة الانبعاثات، مثل التحليل الكهربائي.

وأوضحت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير لها صادر اليوم الثلاثاء، أن التقنيات منخفضة الانبعاثات شكّلت ما يقرب من 80% من جميع براءات الاختراع المتعلقة بإنتاج الهيدروجين في عام 2020، مدفوعة بشكل رئيس من الابتكار في التحليل الكهربائي.

وتوصّل التقرير إلى أن براءات الاختراع العالمية في مجال الهيدروجين يقودها الاتحاد الأوروبي، واليابان، إذ يمثّلان 28% و24% على التوالي من جميع البراءات المسجلة خلال المدة من عام 2011 حتى 2020.

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن هناك تنافسًا في إنتاج المحلل الكهربائي، ولكن أوروبا تكتسب ميزة بصفتها موقعًا للاستثمار في قدرة تصنيع المحلل الكهربائي الجديد.

وبحسب التقرير، كان قطاع السيارات هو محور الابتكار في تطبيقات استعمال الهيدروجين بقيادة اليابان خلال تلك المدة.

دَوْر في تحولات الطاقة

وكالة الطاقة الدولية تؤكد أن استخدام الهيدروجين مهمًا لتحقيق حيادية الكربون
محطة لإنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي - أرشيفية

بدوره، أكد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أن الهيدروجين الناتج من مصادر منخفضة الانبعاثات يمكن أن يؤدي دورًا مهمًا في تحولات الطاقة النظيفة.

وقال، إن الهيدروجين يمكنه أن يحلّ بديلًا عن الوقود الأحفوري في الصناعات التي يوجد فيها عدد قليل من البدائل النظيفة، مثل النقل لمسافات طويلة وإنتاج الأسمدة.

كما أكد رئيس مكتب براءات الاختراع الأوروبي أنطونيو كامبينوس أن تسخير إمكانات الهيدروجين يعدّ جزءًا أساسيًا من إستراتيجية أوروبا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وشدد على أن الابتكار في مجال إنتاج الهيدروجين أصبح مطلوبًا بشكل عاجل، إذا كانت هناك رغبة أن يؤدي ذلك الوقود دورًا رئيسًا في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

ويشير تقرير الوكالة الدولية للطاقة إلى أن ألمانيا هي الدولة الأوروبية الرائدة في براءات الاختراع المسجلة بمجال إنتاج الهيدروجين بنسبة 11% من الإجمالي العالمي، تليها فرنسا بنسبة 6%، وهولندا بنسبة 3%.

واستحوذت الولايات المتحدة على 20% من جميع براءات الاختراع العالمية المتعلقة بالهيدروجين، وفي المقابل، سجلت كل من كوريا الجنوبية والصين نشاطًا متواضعًا في تسجيل براءات الاختراع بذلك المجال، ومع ذلك فهو في ارتفاع.

وانضمت كذلك كل من المملكة والمتحدة وسويسرا وكندا إلى قائمة أكثر الدول المسجلة لبراءات اختراع في مجال إنتاج الهيدروجين.

قطاع السيارات محور براءات الاختراع

بحسب وكالة الطاقة الدولية، يعتمد إنتاج الهيدروجين العالمي حاليًا على الوقود الأحفوري، ومع ذلك تُظهر بيانات تسجيل براءات الاختراع أن الابتكارات منخفضة الانبعاثات مثّلت أكثر من ضعف عدد براءات الاختراع الدولية.

ويعدّ قطاع السيارات محورًا للابتكارات الجديدة في تقنيات إنتاج الهيدروجين، إذ ظل يسجل نموًا في براءات الاختراع بقيادة اليابان خلال المدة الزمنية (2011- 2020).

ومع ذلك، لم يحدث في المقابل الزخم نفسه والنمو بتطبيقات الاستعمال النهائي للهيدروجين، رغم الاهتمام مؤخرًا بإمكان استعمال ذلك الوقود في إزالة الكربون بقطاعات النقل وقطع مسافات طويلة والطيران وتوليد الطاقة والتدفئة.

وشددت وكالة الطاقة الدولية أنه لا يمكن تحقيق تعهدات الانبعاثات الصفرية دون مواجهة الاستعمال المستمر للوقود الأحفوري في تلك القطاعات.

ونبّهت إلى أن براءات الاختراعات سجلت نقطة مضيئة مؤخرًا في استعمال الهيدروجين لإزالة الكربون من إنتاج الصلب، وهو القطاع الذي يحتاج إلى حلول جذرية لخفض الانبعاثات منه بشكل أسرع.

التمويل يذهب لبراءات الاختراع

وكالة الطاقة الدولية توضح أن التمويل معظمه يذهب إلى براءات الاختراع في مجال الهيدروجين
خط أنابيب لنقل الهيدروجين - أرشيفية

كان للجامعات ومعاهد البحوث دور في تسجيل براءات الاختراع خلال المدة الزمنية (2011 - 2020)، إذ بلغت نسبتها 13.5% من جميع براءات الاختراع الدولية المتعلقة بالهيدروجين، بقيادة المؤسسات الفرنسية والكورية.

وركّزت براءات الاختراع للجامعات والمعاهد على تقنيات إنتاج الهيدروجين منخفضة الانبعاثات، مثل التحليل الكهربائي.

وتوصّل تقرير وكالة الطاقة الدولية إلى أن أكثر من نصف استثمار رأس المال البالغ 10 مليارات دولار في شركات الهيدروجين خلال المدة (2011 - 2020) كان من نصيب شركات ناشئة ببراءات اختراع.

وأكد أن 80% من الاستثمار في مجال الهيدروجين خلال تلك المدة ذهب إلى الشركات التي قدّمت طلب براءة اختراع في مجالات التحليل الكهربائي أو خلايا الوقود أو طرق أخرى منخفضة الانبعاثات، مثل إنتاج الهيدروجين من الغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق