رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الصين تخطط لبناء احتياطيات إستراتيجية من المعادن لتأمين إمدادات الطاقة

من خلال تكثيف عمليات التنقيب والتعدين للحفاظ على الموارد الحيوية

نوار صبح

تعتزم الصين بناء احتياطيات إستراتيجية من المعادن لتأمين إمدادات الطاقة، من خلال تكثيف عمليات التنقيب والتعدين للحفاظ على الموارد الحيوية.

وقال وزير الموارد الطبيعية الصيني وانغ غوانغوا، إن بلاده ستُطلق جولة جديدة من عمليات التنقيب والتعدين المحلية من خطتها لبناء احتياطيات إستراتيجية لتأمين إمدادات الطاقة والموارد المعدنية الإستراتيجية الرئيسة.

وأشار إلى أن هذه الجهود ستركّز على المعادن السائبة الإستراتيجية التي تعاني نقص المعروض، حسبما أوردت وكالة بلومبرغ (Bloomberg) في 6 يناير/كانون الثاني الجاري.

احتياطيات المعادن

أوضح وانغ أن بلاده -أكبر مستهلك للمعادن في العالم- ستنفّذ مشروعات لتعزيز الاحتياطيات الإستراتيجية وضمان أمن الإمدادات على المدى الطويل، دون الخوض في تفاصيل المشروعات، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

المعادن والأمن القومي الأميركي والأرووبي
منجم لاستخراج المعادن النادرة في الصين - الصورة من منصة "مايننغ" المتخصصة

وأضاف أنه سيعمل على تحسين الحوافز لتشجيع رأس المال الخاص على المشاركة في الاستكشاف والتنقيب.

وحذّر من أن الغالبية العظمى من الإنتاج والإمدادات المعدنية الإستراتيجية تعتمد -حاليًا- على مصادر خارجية، حسبما نشرت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست (South China Morning Post) الصادرة في هونغ كونغ، خلال يناير/كانون الثاني الجاري.

وأشار إلى أن "بكين تتمتع بدرجة عالية من الاعتماد على بعض الموارد المعدنية المهمة الأجنبية، وبمجرد أن يتغيّر الوضع الدولي، فإنه سيؤثر بالتأكيد في الأمن الاقتصادي أو حتى الأمن القومي".

تُجدر الإشارة إلى أن احتياطيات الصين من الموارد المكونة من 15 معدنًا إستراتيجيًا، بما في ذلك النفط والغاز والحديد والنحاس والألومنيوم والنيكل، تشكِّل أقل من 20% من الإجمالي العالمي، وفقًا للمصدر السابق.

ارتفاع أسعار السلع الأساسية العالمية

بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، ارتفعت أسعار السلع الأساسية العالمية، بما في ذلك خام الحديد والنفط والنحاس العام الماضي. وهذا يشكّل مخاطر متزايدة لتوفير الأمن في الصين التي تعهّدت بتكثيف التعدين المحلي في السنوات الأخيرة لخفض الاعتماد على الواردات.

وفي وقت سابق لتفشي وباء كوفيد-19، خططت بكين لزيادة احتياطيات الدولة الهائلة من النفط الخام والمعادن الإستراتيجية والسلع الزراعية، لتتحمل اضطرابات الإمدادات التي يمكن أن تعطل اقتصادها، بحسب وكالة بلومبرغ.

وبنت بكين مخزونًا حكوميًا من الطاقة والمعادن الرئيسة، بما في ذلك النفط والنحاس والألومنيوم والتوتياء، وتتوسع في تلك التي تُعدّ ضرورية لازدهار السيارات الكهربائية، مثل الكوبالت، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد وزير الموارد الطبيعية، وانغ غوانغوا، ضرورة تسهيل تشريعات حماية الأراضي الزراعية هذا العام، إذ حددت الدولة هدف الحفاظ على مساحة أراضيها الزراعية بنحو 124 مليون هكتار خلال المدة من 2021 إلى 2035.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق