رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

سعر برميل النفط عالميًا يرتفع 3%.. ويسجل مكاسب فصلية وسنوية - (تحديث)

ارتفع سعر برميل النفط عالميًا بنسبة 3%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول (2022)، ليحقق مكاسبه السنوية الثانية على التوالي.

وشهدت سوق النفط عامًا عاصفًا اتسم بنقص الإمدادات بسبب الحرب في أوكرانيا، وقوة الدولار وضعف الطلب في الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.

وشهدت أسعار النفط الخام تقلبات حادة؛ إذ صعدت لأعلى مستوى خلال 14 عامًا في أعقاب بدء الحرب الروسية الأوكرانية، ثم تراجعت كثيرًا وسط مخاوف من انزلاق الاقتصاد العالمي إلى الركود، وتباطؤ الطلب على النفط، وهو ما جعلها تنتهي العام على مكاسب وإن كانت أقل عند المقارنة بأداء الخام في العام الأول للتعافي من كورونا، الذي شهد أفضل أداء سنوي في 12 عامًا.

سعر برميل النفط عالميًا اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر مارس/آذار 2023- بنحو 2.9%، إلى 85.91 دولارًا للبرميل.

وحقق خام برنت ارتفاعًا بنسبة 10.4% خلال 2022، بعد أن قفز بنسبة 50.2% في عام 2021؛ إذ ارتفع سعر برميل النفط عالميًا في مارس/آذار إلى ذروة بلغت 139.13 دولارًا للبرميل، وهو مستوى لم نشهده منذ عام 2008، بعد غزو روسيا لأوكرانيا؛ ما أثار مخاوف بشأن الإمدادات وأمن الطاقة.

وسجل خام برنت مكاسب أسبوعية وفصلية بنحو 1.7% و0.9% على الترتيب، لكنه تراجع بنحو 1.2% خلال ديسمبر/كانون الأول.

كما تراجع سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم فبراير/شباط 2023- بنسبة 2.3%، إلى 80.26 دولارًا للبرميل، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع الخام الأميركي بنسبة 6.7% في عام 2022، بعد مكاسب بلغت 55% العام الماضي.

وحقق الخام الأميركي مكاسب أسبوعية وفصلية بنحو 0.9% و4.7% على التوالي، في حين سجل خسائر شهرية بنسبة 0.5%.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 29 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بأكثر من 1%، ليهبط خام برنت أقل من مستوى 83 دولارًا للبرميل.

توقعات أسعار النفط في 2023

قال المحلل لدى سي إم سي ماركيتس، ليون لي، إنه في حين أن زيادة السفر في عطلة نهاية العام وحظر روسيا على مبيعات النفط الخام والمنتجات النفطية يدعمان سعر برميل النفط عالميًا؛ فإن انخفاض الاستهلاك بسبب البيئة الاقتصادية المتدهورة العام المقبل سيعوض شح العرض.
أسعار النفط في 2022

وأضاف: "من المتوقع أن يرتفع معدل البطالة العالمي بسرعة في عام 2023؛ ما يحد من الطلب على الطاقة؛ لذلك أعتقد أن أسعار النفط قد تنخفض إلى 60 دولارًا العام المقبل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تراجع سعر برميل النفط عالميًا بسرعة في النصف الثاني من هذا العام؛ إذ رفعت المصارف المركزية في جميع أنحاء العالم أسعار الفائدة لمحاربة التضخم؛ ما أدى إلى تعزيز الدولار الأميركي، وهو ما جعل السلع المقوّمة بالدولار استثمارًا أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أيضًا، أدت قيود الصين الخالية من فيروس كورونا، والتي خُفِّفَت فقط في ديسمبر/كانون الأول، إلى القضاء على آمال تعافي الطلب على النفط للمستهلك الثاني في العالم، في حين أنه من المتوقع أن تتعافى الصين ببطء في عام 2023؛ فإن ارتفاع حالات كورونا في البلاد ومخاوف الركود العالمي يفسدان توقعات الطلب على السلع الأساسية.

أوضاع سوق النفط

قال مدير شركة جي تي دي إنرجي سيرفيسيز الاستشارية، جون دريسكول: "كان من المتوقع أن يؤدي التخفيف الأخير لقيود السفر إلى زيادة الطلب على النفط؛ ومع ذلك، فإن الزيادة الحادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين أثارت مخاوف جدية بشأن تفشي عالمي محتمل".

استجابةً لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين، فرضت العديد من الدول؛ بما في ذلك الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، اختبارات كورونا الإلزامية على المسافرين من الصين.

وقدرت شركة بيانات صحية أن نحو 9 آلاف شخص في الصين يموتون على الأرجح بسبب كورونا يوميًا؛ إذ تنتشر العدوى في أكثر دول العالم اكتظاظًا بالسكان.

بالنظر إلى الإمدادات، ستدفع العقوبات الغربية روسيا إلى تحويل المزيد من صادرات الخام والمنتجات المكررة من أوروبا إلى آسيا.

وفي الولايات المتحدة، تباطأ نمو الإنتاج في أكبر الدول المنتجة للنفط على الرغم من ارتفاع الأسعار؛ إذ وجد أحدث استطلاع أجراه الاحتياطي الفيدرالي في دالاس أن التضخم وعقبات سلسلة التوريد وعدم اليقين الاقتصادي دفعت المديرين التنفيذيين إلى خفض توقعاتهم.

وقال المحلل لدى آي إن جي، إيوا مانثي: "كان هذا العام عامًا استثنائيًا لأسواق السلع؛ إذ أدت مخاطر العرض إلى زيادة التقلبات وارتفاع الأسعار".

وأضاف: "من المقرر أن يكون العام المقبل عامًا آخر من عدم اليقين، مع الكثير من التقلبات في سعر برميل النفط عالميًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق