أخبار الغازرئيسيةغاز

ألمانيا تؤمّن إمدادات الغاز المسال عبر اتفاقية طويلة الأجل مع سيمبرا الأميركية

أمل نبيل

في إطار سعي ألمانيا لتأمين إمداداتها من الغاز المسال، وقّعت شركة "آر دبليو إي" الألمانية اتفاقية طويلة الأجل مع شركة "سيمبرا" الأميركية، لتعويض غياب الإمدادات الروسية.

كانت ألمانيا أكبر مستورد للغاز الروسي في القارة الأوروبية، قبل تخفيض موسكو الإمدادات عبر خط أنابيب نورد ستريم 1، في سبتمبر/أيلول من العام الجاري (2022)، بصفته رد فعل للعقوبات الغربية على الحرب في أوكرانيا، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة سيمبرا إنفراستراكتشر التابعة لـ"سيمبرا" الأميركية، اليوم الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول 2022، أنها دخلت في اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل مع "آر دبليو إي سابلاى آند تريدينغ"، التابعة لشركة آر دبليو إي الألمانية، من أجل توريد نحو 2.25 مليون طن سنويًا من الغاز المسال من المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال قيد التطوير في مقاطعة جيفرسون بولاية تكساس.

بورت آرثر للغاز المسال

توفّر الاتفاقية التي تمتد لمدة 15 عامًا، -أيضًا- إطارًا لاستكشاف طرق خفض كثافة الكربون للغاز الطبيعي المسال المُنتج من المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر من خلال تقليل انبعاثات غازات الدفيئة واتباع إستراتيجيات التخفيف.

الغاز المسال
مقر شركة سيمبرا - الصورة من موقع الشركة

وتخطّط شركة سيمبرا الأميركية لإضافة تقنية التقاط الكربون وتخزينه إلى محطة تصدير الغاز المسال في بورت آرثر.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سيمبرا إنفراستركتشر، جاستين بيرد، في بيان على الموقع الإلكتروني للشركة: "لا يمكننا أن نكون أكثر حماسًا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقنا مع آر دبليو إي، إذ نواصل دعم أمن الطاقة والأهداف البيئية لعملائنا الأوروبيين".

وكانت شركة آر دبليو إي الألمانية قد وقّعت في 25 مايو/أيار 2022، اتفاقية مبدئية مع سيمبرا، للتفاوض على صفقة مدتها 15 عامًا، لتوريد 2.25 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من مشروع بورت آرثر.

وأضاف: "نظرًا إلى حجمه وموقعه وحصوله على التصاريح اللازمة، يستفيد مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال من الكثير من الزخم التجاري، تم توقيع اتفاقيات تجارية طويلة الأجل، لتوريد ما يقرب من إجمالي الطاقة الإنتاجية للمرحلة الأولى مع بعض شركات الطاقة العالمية الرائدة".

وتابع جاستين بيرد: "تنقلنا الاتفاقية الموقعة اليوم خُطوة إلى الأمام في تحويل بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال إلى حقيقة واقعة".

قرار الاستثمار النهائي

أعلنت سيمبرا إنفراستركتشر -مؤخرًا- أنها أبرمت اتفاقيات طويلة الأجل مع شركات "كونوكو فيليبس"، و"إنيوس"، و"إنجي"، لبيع وشراء ما يقرب من 7.3 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من المرحلة الأولى لمشروع بورت آرثر.

الغاز المسال
شعار شركة آر دبليو إي الألمانية - الصورة من موقع الشركة

وفي 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وقّعت شركة كونوكو فيليبس الأميركية العملاقة صفقة مع "سيمبرا إنفراستركتشر"، لشراء 100 مليون طن من الغاز المسال.

وتركز سيمبرا على استكمال الخطوات المتبقية اللازمة لتحقيق هدفها المتمثل في اتخاذ قرار استثماري نهائي للمرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال في الربع الأول من عام 2023، مع توقع تسليم الشحنات الأولى في عام 2027.

ومن المتوقع أن تشتمل المرحلة الأولى من مشروع بورت آرثر على خطي إنتاج لتسييل الغاز الطبيعي المسال، وخزانات للتخزين.

ومن المُرجّح أن يبلغ إنتاج المشروع نحو 13.5 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا.

ويعتمد تطوير مرحلتي مشروع بورت آرثر للغاز الطبيعي المسال على استكمال الاتفاقيات التجارية المطلوبة، وتأمين جميع التصاريح اللازمة، والحصول على التمويل، والتوصل إلى قرار الاستثمار النهائي.

أهمية الغاز لمستقبل ألمانيا

قال خبير الصناعات الغازية في منظمة الأقطار العربية المُصدرة للنفط "أوابك"، وائل حامد عبدالمعطي: "تأكيدًا لما توقعناه سابقًا، وقّعت ألمانيا عقودًا طويلة الأجل لتأمين إمدادات الغاز، إذ وقّعت شركة آر دبليو إي الألمانية عقدًا مدته 15 عامًا لاستيراد 2.25 مليون طن سنويًا من مشروع بورت آرثر في ولاية تكساس بداية من 2027".

وأضاف عبدالمعطي، في تغريدة عبر موقع توتير: "تُعَد هذه الاتفاقية وما سبقتها من اتفاقيات مع قطر، تأكيدًا لأهمية الغاز مستقبلًا في ألمانيا".

وتعتزم ألمانيا استيراد نحو مليوني طن سنويًا من الغاز المسال القطري بداية من عام 2026، بموجب اتفاقيات طويلة الأجل وُقّعت مع شركة قطر للطاقة في نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق