نفطأخبار النفطرئيسية

أسعار البنزين في جنوب أفريقيا تلتقط أنفاسها بهبوط كبير بداية من يناير 2023

مع أداء قوي للعملة المحلية

عمرو عز الدين

تتجه أسعار البنزين والديزل في جنوب أفريقيا للانخفاض مع بداية العام المقبل (2023)، ما قد يمثّل انفراجة في أزمة الوقود المتفاقمة في البلاد، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية فبرابر/شباط (2022).

وتوقّع صندوق الطاقة المركزي في جنوب أفريقيا انخفاض أسعار الوقود في البلاد بصورة كبيرة بداية من الأسبوع المقبل، استنادًا إلى آخر بيانات رصدها للأسبوع المنتهي 21 ديسمبر/كانون الأول(2022)، وفقًا لموقع بزنس تك المحلي المتخصص (business tech)

تشير بيانات الصندوق إلى توقُّع انخفاض أسعار البنزين في جنوب أفريقيا بقيمة 1.94 راندًا للّتر في يناير/كانون الثاني(2023)، بينما يتوقع انخفاض أسعار الديزل بقيمة 2.73 راندًا للّتر، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

معدلات الانخفاض

أسعار البنزين في جنوب أفريقيا
محطة وقود في جنوب أفريقيا، الصورة من موقع ذا ساوث أفريكان

تختص التوقعات السابقة بنوعَي البنزين أوكتان 93 و95، والديزل منخفض الكبريت تركيز (0.005%).

بينما يُتوقع انخفاض الديزل عالي الكبريت تركيز (0.05%) بقيمة 2.26 راندًا لكل لتر، كما يُتوقع انخفاض شمع النفط المعروف بالبرافين المضيء بقيمة 2.07 راندًا لكل لتر.

(الدولار الأميركي = 17.01 راندًا جنوب أفريقي)

غالبًا ما يُستَعمَل البنزين في تشغيل السيارات والدرجات البخارية وغيرها، بينما يُستَعمَل الديزل في تشغيل الآلات الزراعية، و سيارات الشحن والنقل، إضافة إلى تشغيل المولدات الطارئة للكهرباء.

ولم تختلف توقعات انخفاض أسعار الوقود المحدّثة عمّا صدر عن الصندوق من توقعات نهاية الأسبوع السابق، مع زيادة طفيفة تُقدَّر بنحو 10 سنتات للّتر متوقعة في انخفاض سعر الديزل؛ ما يرجّح إمكان استمرار هذه التوقعات حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022.

قوة الراند أحد الأسباب

تستند توقعات انخفاض أسعار البنزين والديزل في جنوب أفريقيا إلى انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالميًا، وقوة أداء سعر صرف العملة المحلية "الراند" مقابل الدولار الأميركي، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتمد حكومة جنوب أفريقيا تحديث أسعار البنزين والديزل ومشتقات الوقود شهريًا، لضمان استفادة المستهلكين من فوارق أسعار النفط العالمية وأسعار صرف العملية المحلية "الراند" مقابل العملات الأجنبية.

ومن المتوقع أن تعلن وزارة الطاقة في جنوب أفريقيا آخر التحديثات الرسمية على أسعار البنزين والديزل، قبل يوم 4 يناير/كانون 2023.

انخفاض الأسعار الدولية

أسهم انخفاض أسعار المنتجات الدولية بما يتراوح بين 1.80 راندًا و2.55 راندًا للّتر في استعادة الهدوء بالأسعار المحلية للبنزين والديزل، أهم مشتقات الوقود في البلاد.

كما استعادت العملة المحلية الراند أغلب الخسائر التي تكبدتها مطلع شهر ديسمبر/كانون الأول، ما أسهم في انخفاض سعر اللتر، بما يتراوح بين 12 و16 سنتًا.

وشهدت العملة المحلية تداولًا عند مستوي 17.02 راندًا مقابل الدولار، وفقًا لآخر تحديث رصدته منصة الطاقة المتخصصة، الإثنين 26 ديسمبر/كانون الأول 2022.

فوز الرئيس عامل مهم

أسعار البنزين في جنوب أفريقيا
رئيس جنوب أفريقيا الحالي، سيريل راما فوزا، الصورة من وول ستريت جورنال

بدوره، أسهم فوز الرئيس سيريل راما فوزا في المؤتمر الانتخابي الـ55 لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي منتصف الشهر، في تخفيف حالة عدم اليقين السياسي بالبلاد، ما انعكس إيجابيًا على توقعات المشهد الاقتصادي.

ورغم ذلك، لا يتوقع الخبراء استمرار انخفاض أسعار البنزين والديزل في جنوب أفريقيا أبعد من من شهر يناير/كانون الثاني 2023 بقليل، وسط توقعات غير متفائلة بشأن أسعار النفط العالمية خلال 2023.

وارتفعت أسعار النفط تدريجيًا من 80 دولارًا للبرميل إلى 84 دولارًا خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2022، وسط توقعات باستمرار صعوده خلال الأشهر المقبلة، تأثرًا بتحذيرات روسية إضافية قد تفاقم الأسعار العالمية.

روسيا تهدد بخفض الإنتاج

هددت روسيا بإمكان لجوئها لخفض الإنتاج إلى 700 ألف برميل يوميًا، ردًا على العقوبات المفروضة على تحديد سعر أقصى لشراء خام النفط الروسي في الخارج عند 60 دولارًا للبرميل.

كما يخشى المراقبون من تداعيات الصقيع في فصل الشتاء الحالي على انخفاض الطاقة الإنتاجية لمحطات التكرير في الولايات المتحدة الأميركية.

وانخفضت طاقة التكرير على ساحل خليج ولاية تكساس إلى الثلث-تقريبًا-بسبب موجات البرد القارسة التي امتدت إلى ولاية داكوتا الشمالية، وخفضت إنتاجها هي الأخرى إلى 250 ألف برميل يوميًا.

كما يُتوقع زيادة طلب الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، على النفط، بعد تخفيفها إجراءات الإغلاق الخاصة بتداعيات فيروس كورونا؛ ما يرجّح انتعاش المناطق الصناعية وزيادة الطلب على الطاقة.

ذروة الأزمة منتصف 2022

كانت أسعار الوقود في جنوب أفريقيا قد شهدت ارتفاعًا قياسيًا منتصف العام 2022؛ بسبب صعود أسعار النفط إلى 100 دولارًا للبرميل، على خلفية اشتعال الحرب الأوكرانية، ودفعت وزير الطاقة الجنوب أفريقي غويدي مانتاشي إلى إعلان خطة لدعم أسعار البنزين المستَعمَل بكثافة في البلاد.

وشملت الخطة، المعلَنة في 22 يوليو/تموز 2022، خفض سعر البنزين بقيمة 1.32 راندًا/لتر، ليسجل 25.42 راندًا للبنزين 95 أوكتان، و24.99 راندًا للبنزين 93 أوكتان.

ورغم ارتفاع أسعار النفط في ديسمبر كانون الأول 2022، إلى 84 دولارًا للبرميل، فإنها مازالت هادئة بالنسبة للمستهلكين في جنوب أفريقيا، الذين عانوا من مستويات قياسية سابقة بالتوازي مع أزمة انقطاع التيار الكهربائي المتفاقمة في البلاد.

وانقطع التيار الكهربائي أكثر من 100 يوم منذ يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول 2022؛ بسبب عجز شركة إسكوم الحكومية المثقلة بالديون والأعطال المتكررة بمحطات متقادمة تفتقر إلى الصيانة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق