رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

شركة صينية تزوّد محطات الطاقة الشمسية في قطر بأجهزة تتبع

أمل نبيل

تشهد مشروعات الطاقة الشمسية في الصين حراكًا قويًا مع سعي الدولة الآسيوية للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وقالت شركة ترينا سولار الصينية، إن شركتها التابعة ترينا تراكير قد وقّعت مع "سامسونغ سي آند تي" الكورية الجنوبية عقد توريد أجهزة تعقب الطاقة الشمسية بقدرة 875 ميغاواط إلى أكبر منشأة للطاقة الشمسية في قطر، "مشروع الطاقة الشمسية للمدن الصناعية"، بحسب موقع بي في ماغازين (pv-magazine).

وسيغطي العقد الخاص بـ13 ألفًا و849 جهاز تعقب بالطاقة الشمسية محطتيْن للطاقة الكهروضوئية، إذ ستُركّب 417 ميغاواط في مدينة مسيعيد الصناعية، و458 ميغاواط في مدينة راس لفان الصناعية.

ومن المتوقع أن يبدأ كلاهما العمليات التجارية بحلول نهاية عام 2024، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة.

مشروعات الطاقة الشمسية في الصين

الطاقة الشمسية
عامل يشغل آلة لتنظيف الألواح الشمسية في حديقة صناعية كهروضوئية في الصين - الصورة من رويترز

يُعدّ هذا المشروع هو الثاني في قطر، بعد محطة الخرسعة للطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تُنشَأ حاليًا، ومن المنتظر أن يُسهم المشروع في المدن الصناعية بزيادة قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في قطر إلى 1.675 غيغاواط بحلول عام 2024.

وتبلغ تكلفة المشروع 2.3 مليار ريال قطري (630 مليون دولار أميركي)، وسيؤدي إلى خفض الانبعاثات المباشرة بأكثر من 28 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون على مدار عمره.

في سياق آخر، كشفت شركة شينت الصينية عن أنها ستبيع ما يصل إلى 8 غيغاواط من أصولها الشمسية السكنية بحلول نهاية عام 2023، من أجل تبسيط أصولها وتحسين نموذج أعمالها.

وشركة شينت هي أكبر مستثمر خاص في الصين في أصول الطاقة الشمسية السكنية والصناعية والتجارية.

وقالت شركة هواسون، إنها زوّدت 50 ميغاواط من الألواح الشمسية، لأكبر محطة للطاقة الشمسية في الصين (إتش جي تي)، والتي شُغّلت مؤخرًا في مدينة "وييفانغ" بمقاطعة شاندونغ.

الخلايا الشمسية

قالت شركة هايوان ماتيريال، إنها ستستثمر 8.02 مليار يوان صيني (1.1 مليار دولار) في 15 غيغاواط من الطاقة الإنتاجية الجديدة للخلايا الشمسية و3 غيغاواط لخطوط التصنيع الداعمة في مصنعها بتشوتشو في مقاطعة تشجيانغ.

الطاقة الشمسية
الخلايا الشمسية - الصورة من موقع economictimes

وستشمل المرحلة الأولى 10 غيغاواط من خطوط الخلايا الشمسية (توب كون)، بقيمة 4.47 مليار يوان صيني.

وستشمل المرحلة الثانية 5 غيغاواط من خطوط الخلايا "إتش جي تي" و3 غيغاواط من قدرة الألواح الكهروضوئية، باستثمار 3.55 مليار يوان صيني.

وتهدف الشركة إلى تشغيل 4 غيغاواط من سعة خلايا "توب" كون بحلول نهاية سبتمبر/أيلول 2023.

وكانت إدارة الطاقة الوطنية الصينية قد أعلنت تركيب نحو 53 غيغاواط من الطاقة الشمسية في 2021، بالإضافة إلى الموافقة على تطوير مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية في 19 مقاطعة بقدرة 97 غيغاواط.

وبحلول نهاية عام 2022، يُمكن بدء تشغيل نحو 550 غيغاواط من قدرة تصنيع الرقائق والخلايا، بالإضافة إلى 500 غيغاواط من قدرة تصنيع وحدات الطاقة الشمسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق