أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

انفجار خط أنابيب تابع لشركة بيمكس المكسيكية (فيديو)

أسفر عن مصرع شخص

مي مجدي

وقع انفجار ضخم في خط أنابيب وقود تابع لشركة النفط المكسيكية بيمكس، مساء أمس الأربعاء 21 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بولاية هيدالغو، التي تشهد أعلى معدل لسرقة الوقود في البلاد.

وتسبب الحادث في هلع السكان المحليين، ودفع البعض لطلب فرق الإطفاء ونشر نداءات الاستغاثة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإخماد الحريق.

وانتشرت مقاطع فيديو بمواقع التواصل الاجتماعي توضح ألسنة اللهب تضيء السماء وانتشار دخان كثيف في المنطقة.

وأوضح أحد المسؤولين المحليين أن الحادث أسفر عن مصرع عامل واحد على الأقل، وفق معلومات منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن وكالة رويترز.

تفاصيل الحادث

وفقًا للتقارير، وقع الحادث عندما كان موظفو شركة بيمكس يُجرون صيانة لأحد خطوط أنابيب الوقود، وتحركت بعص العناصر الأمنية وفرق الإنقاذ إلى الموقع بعد الإبلاغ عن انفجار خط الأنابيب.

وتمكّنت فرق الإنقاذ من السيطرة على الحادث، لكن السلطات أخلت المنازل القريبة بوصفه إجراءً وقائيًا.

وأفادت السلطات بأنها عثرت على جثة عامل بيمكس بعد إخماد الحريق، موضحة أنه كان مسؤولًا عن تشغيل الحفار المستعمل لإصلاح خط الأنابيب.

أسباب الحادث

لم تكشف شركة النفط المكسيكية بيمكس عن أي تفاصيل عن سبب الحادث حتى الآن، وما إذا كان ناتجًا عن عدم الصيانة أو ناجمًا عن عمليات سرقة محتملة للوقود.

ورغم ذلك؛ فقد افترض بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي أن الانفجار كان نتيجة لعمليات محتملة لسرقة الوقود.

وامتلأت مواقع التواصل الاجتماعي بانتقادات تتعلق بفشل السلطات في اتخاذ إجراءات رادعة لمنع سرقة الوقود والتصدي للعصابات.

وسبق أن شهدت ولاية هيدالغو حادثًا مروّعًا في يناير/كانون الثاني (2019) نَجَم عن انفجار خط أنابيب بسبب صنبور غير قانوني، أودى بحياة 137 شخصًا.

سرقة الوقود

بعد 4 أشهر من توليه منصب الرئاسة، أعلن الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، النصر على جحافل اللصوص التي استولت على ملايين الغالونات من البنزين يوميًا لسنوات من خطوط الأنابيب التي تديرها الحكومة.

وقبل 3 سنوات، صرح بأن السلطات تمكّنت من القضاء على سرقة الوقود، والتي انخفضت بنسبة تصل إلى 94%.

وقال الرئيس المكسيكي إن كميات الوقود المسروقة انخفضت من 3.4 مليون غالون يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني (2018)؛ أي قبل شهر من توليه منصبه، إلى قرابة 200 ألف غالون يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان (2019)، ووفّر ذلك ملايين الدولارات لشركة النفط بيمكس المملوكة للدولة.

على الجانب الآخر، تواجه ولاية هيدالغو ارتفاعًا سريعًا في أعمال العنف المرتبطة بسرقة الوقود؛ إذ تُعَد موطنًا لخطوط أنابيب غاز النفط المسال، المفضّل لدى عصابات سرقة النفط.

وتشهد -حاليًا- أعلى معدل لسرقة الوقود في المكسيك، وسجّلت نحو 2675 صنبورًا غير شرعي في خطوط الأنابيب خلال شهري يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران من العام الجاري (2022).

وخلال شهري أبريل/نيسان وأكتوبر/تشرين الأول من هذا العام (2022)، ارتفعت معدلات سرقة النفط بنسبة 24%؛ لذا لجأت السلطات لزيادة عدد أفراد قوات الأمن لحراسة شبكة خطوط الأنابيب التي يبلغ طولها 34 ألف كيلومتر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق