رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

احتياطيات منجم السكري تقفز فوق 11 مليون أوقية ذهب في 2022

الطاقة

شهدت احتياطيات منجم السكري للذهب وموارده في مصر، خلال العام الحالي (2022)، ارتفاعًا بنسبة 33%، لتصل إلى 1.3 مليون أوقية.

وأعلنت شركة سنتامين الأسترالية للتعدين، المسؤولة عن الإنتاج في المنجم، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر/كانون الأول (2022) في إفصاح لبورصة أستراليا، ارتفاع الاحتياطيات والموارد في المنجم، وفق بيان نشرته على موقعها الإلكتروني.

وأوضحت الشركة أن إجمالي احتياطيات الذهب في منجم السكري سجّل 11.11 مليون أوقية، بتركيز 1.08 جرامًا لكل طن، موضحًا أنها تسعى لتحقيق برنامج حفر طموح خلال العام المقبل (2023)، لحفر مساحة تبلغ 280 ألف متر تحت الأرض.

ولفتت شركة سنتامين إلى أن المنجم كان قد سجّل في نهاية يونيو/حزيران الماضي زيادة في الاحتياطيات والموارد بلغت 13%، في حين سجّل الاحتياطي في المنجم خلال العامين الأخيرين ارتفاعًا بمقدار مليوني أوقية من الذهب، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

منجم السكري لإنتاج الذهب

يُعَد منجم السكري للذهب في مصر هو الأكثر إنتاجًا حتى الآن في البلاد، بجانب كونه أحد أشهر مناجم الذهب عالميًا، إذ إنه يقع ضمن مناطق استخدمها المصريون القدماء للتعدين، لا سيما مع اكتشاف آثار في عدة مناطق تم الحفر بها.

ويتضمّن الإنفوغرافيك التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- أبرز المعلومات عن المنجم:

منجم السكري

وكانت وحدة أبحاث الطاقة قد أعدت تقريرًا كشفت فيه عن أن احتياطيات المنجم في أواخر العام الماضي 2021 اقتربت من 5.8 مليون أوقية ذهب، وفي الوقت نفسه رصدت توقعات بأن يتواصل الإنتاج منه لمدة 12 عامًا أخرى.

ويقع المنجم في صحراء مصر الشرقية، التي تحتوي على كميات ضخمة من المعادن الثمينة، في منطقة تتبع محافظة البحر الأحمر، إذ تبلغ مساحته نحو 160 كيلومترًا مربعًا، ويعتمد على مياه البحر الأحمر لتعويم المواد الخام بجانب عمليات الإحلال والترسيب في المحطات.

شركة سنتامين الأسترالية

في عام 1994 وقّعت الحكومة المصرية اتفاقًا مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب في أستراليا، التي تحمل اسم "سنتامين" حاليًا، للبحث عن الذهب والمعادن واستغلالها، وهو الاتفاق الذي أسفر عن اكتشاف منجم السكري.

منجم السكري

وأصبحت الشركة الأسترالية مشغلًا رئيسًا للمنجم، الذي تراجع إنتاجه خلال العام الماضي 2021 إلى 452 ألف أوقية من الذهب، مقابل 415 ألفًا في العام السابق له 2020.

وتتوقع شركة سنتامين أن يصل حجم إنتاج الذهب من منجم السكري إلى نحو 500 ألف أوقية بحلول عام 2024، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتحصل مصر -بموجب الاتفاق الموقع مع الشركة الأسترالية- على 50% من أرباح المنجم، بالإضافة إلى 3% إتاوة من صافي مبيعاته، إذ بلغت حصة مصر من هذه المبيعات خلال العام الماضي 2021، نحو 75.2 مليون دولار، بجانب 21.6 مليون دولار إتاوة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق