رئيسيةتقارير التكنو طاقةتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتكنو طاقةطاقة متجددةكهرباء

تخزن كهرباء الطاقة المتجددة.. شركة أميركية يدعمها "بيل غيتس" تقدم بطاريات مبتكرة (تقرير)

نوار صبح

طوّرت شركة روندو إنرجي الأميركية نسختين من بطارية "روندو هيت باتري" الحرارية المصنوعة من القرميد والحديد لتخزين كهرباء الطاقة المتجددة وإرسال الحرارة والكهرباء.

وتأتي هذه الخطوة من جانب الشركة، المدعومة من الملياردير الأميركي بيل غيتس، في ولاية كاليفورنيا، سعيًا وراء إزالة الكربون من عمليات القطاع الصناعي، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتهدف الشركة روندو إنرجي من إنتاج بطاريات تخزين كهرباء الطاقة المتجددة، التي تسمى "مَحمَصة القرميد"، إلى تعزيز قدرة قطاعات صناعة الكيماويات والصُّلب والأسمنت، التي تواجه مجموعة من التحديات، بما في ذلك الحاجة إلى كميات كبيرة من الكهرباء، على تحقيق الحياد الكربوني.

مزايا البطاريات

يمكن لبطاريات روندو هيت باتري (آر إتش بي) الحرارية المصنوعة من القرميد والحديد تخزين كهرباء الطاقة المتجددة، من خلال احتجاز أكثر من 1 ميغاواط/ساعة لكل متر مربع، وهو مستوى عالٍ من الكثافة يحافظ على جدوى استعمال المنطقة في المنشآت الصناعية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الطاقة المتجددة
تصميم ثلاثي الأبعاد لبطارية روندو الحرارية المصنوعة من القرميد والحديد – الصورة من مجلة بي في ماغازين

علاوة على ذلك، توفر هذه البطاريات كهرباء مستمرة بسعة سنوية تبلغ 95% خلال التشغيل على كهرباء إدخال منخفضة تصل إلى 15% من عامل السعة، أو 4 ساعات من توليد الكهرباء القابلة للتوزيع يوميًا.

وتخزّن البطارية الحرارية توليدًا متقطعًا من مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وهي قادرة على الاحتفاظ بالطاقة الحرارية المخزّنة في درجات حرارة تصل إلى 1500 درجة مئوية لساعات أو أيام في كل مرة.

بدوره، يدعم حلّ تخزين كهرباء الطاقة المتجددة المحايد كربونيًا عمليات تصنيع الصلب والأسمنت والمنتجات الكيماوية، فضلًا عن معالجة الأطعمة بدرجة حرارة منخفضة.

التخلص من الانبعاثات

أفادت شركة روندو إنرجي أن بطارية تخزين كهرباء الطاقة المتجددة "آر إتش بي 300" واحدة يمكن أن تقضي على أكثر من 40 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا، أي ما يعادل تعويض الكربون الناتج عن نحو 8700 سيارة كهربائية.

وقال رئيس لجنة الاستثمار في شركة بريكثرو إنرجي فنتشرز، كارمايكل روبرتس: "ستساعد بطاريات "روندو هيت باتري" الشركات في صناعات مثل الأسمنت والوقود والأغذية وتحلية المياه على البدء بالاستفادة من انخفاض تكاليف مصادر الطاقة المتجددة دون تعديل منشآتها".

وتستعمل هذه البطاريات مواد القرميد "الطوب" التي استُعمِلَت في عملية إنتاج الصلب لأكثر من قرن، بعد أن أعيد ترتيبها في تكوين حاصل على براءة اختراع.

ويمكن استعمالها لاستبدال الأفران والغلايات التي تعمل بالوقود، ما يوفر كهرباء منخفضة التكلفة محايدة كربونيًا.

وأوضحت الشركة أن البطاريات ذاتية التشغيل بالكامل وقادرة على توصيل الحرارة عند الطلب لمدة 24 ساعة يوميًا في درجات حرارة ثابتة، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأضافت أنه يمكن دمج البطاريات في معدّات تسخين العمليات الحالية، ما يسمح بتخفيضات كبيرة في الانبعاثات دون الحاجة إلى تعديل المصنع.

وتتوقع الشركة أن تعمل البطاريات لمدة 40 عامًا أو أكثر دون أيّ تدهور في الأداء، حسبما نشرت مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

خفض تكلفة الحرارة والكهرباء

قال نائب الرئيس الأول لشركة روندو إنرجي، جيريمي كيلر، إن مهمة الشركة تتلخّص في خفض تكلفة الحرارة والكهرباء للعمليات الصناعية الكبيرة.

وأردف قائلًا: "إننا نكتشف أن التخفيضات العميقة للانبعاثات أصبحت الآن عملية وميسورة التكلفة للعديد من المنشآت الأكثر استهلاكًا للطاقة في العالم".

وأضاف: "تُظهر دراساتنا لمنشآت العملاء انخفاضًا بنسبة 50% إلى 90% في الانبعاثات وتخفيضات في تكاليف التشغيل بنسبة 30% أو أكثر".

تجدر الإشارة إلى أن روندو إنرجي جمعت 25.1 مليون دولار من التمويل حتى الآن من شركتيْ "إنرجي إمباكت بارتنرز" و"بريكثرو"، واختتمت جولة تمويل من السلسلة "أ" في فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. احب واريد الحصول على اخر المستجدات والمعلومات حول الطاقة وخاصة الطاقات المتجددة، من المصادر الموثوقة والموثّقة علمياً، وذلك إن كان لاغراض بحثية او تجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق