رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تتراجع 4% في جلسة متقلبة - (تحديث)

وبرنت أقل من 83 دولارًا

تحولت أسعار النفط الخام للهبوط بنحو 4% تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 5 ديسمبر/كانون الأول، مع ارتفاع الدولار الأميركي والتكهنات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل زيادة معدلات الفائدة.

وكانت أسعار الخام قد ارتفعت خلال الجلسة، بعد أن أبقت دول أوبك+ أهدافها الإنتاجية على حالها، بالتزامن مع حظر الاتحاد الأوروبي وفرض سقف لأسعار الخام الروسي.

كما تلقّت الأسواق إشارات إيجابية للطلب على الوقود؛ إذ خففت المزيد من المدن الصينية قيود مواجهة كورونا خلال عطلة نهاية الأسبوع، على الرغم من أن التخفيف الجزئي في السياسات أدى إلى حدوث ارتباك في جميع أنحاء البلاد، اليوم الإثنين.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 3.8%، إلى 76.93 دولارًا للبرميل، بعدما تخطى 82 دولارًا خلال التعاملات، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 3.4%، إلى 82.68 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوزت 88 دولارًا للبرميل خلال الجلسة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 1.5%، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية.

وحقق الخامان القياسيان (برنت، وغرب تكساس) أول مكاسب أسبوعية بعد 3 أسابيع متتالية، بنحو 2.2% و4.9% على التوالي.

اجتماع أوبك+

اتفقت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، وحلفاء من بينهم روسيا، في التحالف المعروف باسم أوبك+، أمس الأحد 4 نوفمبر/كانون الأول، على الالتزام بخطة أكتوبر/تشرين الأول لخفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا من نوفمبر/تشرين الثاني حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023.تحالف أوبك+ يحدد إنتاج النفط بموجب متطلبات السوق

قال المحللون إن قرار أوبك+ كان متوقعًا مع انتظار كبار المنتجين لمعرفة تأثير حظر الاتحاد الأوروبي على الواردات وسقف مجموعة الدول الصناعية السبع البالغ 60 دولارًا للبرميل على النفط الروسي المنقول بحرًا، مع تهديد روسيا بقطع الإمدادات عن أي دولة تلتزم بالاتفاقية.

وقال رئيس أبحاث السلع الأساسية في مصرف أستراليا الوطني، بادن مور: "بينما ظلت أوبك ثابتة فيما يتعلق بالإنتاج خلال عطلة نهاية الأسبوع، أتوقع أنها ستستمر في موازنة السوق".

وأضاف: "بدء إطلاق إصدارات احتياطي النفط الإستراتيجي الأميركي، وتنفيذ عقوبات الاتحاد الأوروبي وقانون الحد الأقصى لسعر النفط الروسي، كلها عوامل تؤثر في السوق"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطلب في الصين

قال المحلل المقيم في شنغهاي في سي إم سي ماركيتس، ليون لي، إن قرار أوبك+ بالإبقاء على الإنتاج دون تغيير، إلى جانب البيانات الاقتصادية الضعيفة خارج الصين، قد يعكس مكاسب أسعار النفط الخام.

وأضاف لي: "البيانات الاقتصادية الحالية للصين لا تزال ضعيفة، مع انخفاض حاد في الواردات والصادرات؛ ما يعكس تباطؤ الطلب المحلي والاتجاه المتراجع للاقتصاد الخارجي، ومن الصعب دفع الطلب على النفط الخام".

وأشار إلى أن أوبك+ أبقى إنتاجه دون تغيير، ومع عدم اتخاذ إجراءات خفض الإنتاج، قد تنخفض أسعار النفط الخام مرة أخرى.

وتضرر نشاط الأعمال والتصنيع في الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط الخام، هذا العام وسط إجراءات صارمة لعدم التسامح للحد من انتشار فيروس كورونا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق