رئيسيةأخبار النفطنفط

قراصنة يختطفون ناقلة نفط كورية قبالة سواحل غرب أفريقيا

اختطف قراصنة ناقلة نفط كانت في طريقها إلى كوريا الجنوبية في المياه الدولية قبالة سواحل غرب أفريقيا، وفرّغوا حمولتها من الخام.

وكشفت وزارة خارجية كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة، عن تفاصيل عملية الاختطاف، مشيرة إلى أن ناقلة النفط كان على متنها كوريان جنوبيان و17 بحارًا إندونيسيًا.

وأوضحت سول أن عملية الاختطاف جرت في وقت سابق هذا الأسبوع، وأُطلق سراح البحارة في اليوم التالي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية يونهاب.

تفاصيل عملية القرصنة

قالت وزارة الخارجية الكورية إن البحارة كانوا على متن الناقلة "بي أوشن"، ووزنها 4 آلاف طن، المملوكة لشركة الشحن الكورية الجنوبية "إس كيه"، انقطع الاتصال بهم عند الساعة السابعة صباح أمس الخميس (بتوقيت سول) في المياه الدولية على بُعد 200 ميل بحري جنوب أبيدجان في ساحل العاج.

وأضاف مسؤول أنه استُئنِف الاتصال بالبحارة عند الساعة 11:55 صباح اليوم الجمعة، وتأكدوا من سلامة الجميع.

وسرق القراصنة النفط المخزن في ناقلة النفط الكورية ودمروا المعدات الداخلية للسفينة، التي تخطط للعودة مرة أخرى إلى أبيدجان.

وقال مسؤول: "اتصل القبطان بالشركة بعد نزول القراصنة من السفينة"، مضيفًا أن البحارة أكدوا أن السفينة ظلت تعمل بعد التحقق من الأضرار التي لحقت بالمعدات.

ناقلة نفط
إحدى ناقلات النفط - أرشيفية

حوادث سابقة

في أغسطس/آب من العام الماضي، أُطلِق سراح 4 كوريين جنوبيين كانوا قد اختُطفوا في المياه قبالة غرب أفريقيا بعد شهرين من الاختطاف.

وفي عام 2020، أرسلت سول مسؤولًا من خفر السواحل إلى غانا؛ لتوفير حماية أفضل لمواطنيها في المياه التي تعصف بها القرصنة، بينما سعت السلطات إلى اتخاذ تدابير قانونية لتقييد عمليات الصيد في المياه عالية الخطورة.

وتُعَد القرصنة أحد أكبر التحديات التي تواجه النقل البحري للنفط، خاصة في منطقة القرن الأفريقي، وطريق رأس الرجاء الصالح، ومنطقة غرب أفريقيا، كونها أحد المحاور الرئيسة لنقل النفط.

مخاطر عمليات القرصنة

تُشكّل هجمات القراصنة تهديدًا لعمليات نقل النفط والشحن في جميع أنحاء العالم؛ إذ دائمًا تُعَد ناقلات النفط أهدافًا سهلة للغاية إذا ما استُهدِفت من قِبل القراصنة.

يرجع السبب وراء استهداف عمليات القرصنة ناقلات النفط إلى أنها تسير ببطء، بحيث لا تستطيع المناورة بعيدًا عن المهاجمين؛ وليست لديها أي حماية وليس لديها مكان للاختباء.

وكشفت بيانات، اطلعت عليها منصة الطاقة، عن تراجع أعداد القرصنة على ناقلات النفط في عام 2021؛ إذ سجلت عمليات الهجوم على ناقلات الخام وسفن البضائع 132 هجومًا من قِبل القراصنة العام الماضي مقارنة بـ195 هجومًا في 2020.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة، يكشف بالأرقام عن حجم عمليات القرصنة على السفن وناقلات النفط.

النقل البحري للنفط

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق