سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تطورات جديدة في استهداف ناقلة نفط إسرائيلية أمام سواحل سلطنة عمان

أثار استهداف ناقلة نفط مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي بطائرة مسيّرة أمام سواحل سلطنة عمان، مخاوف من زيادة التوترات الجيوسياسية، ما قد يؤثر في إمدادات النفط.

وتحوّلت أسعار النفط إلى الارتفاع، ومحت الخسائر التي سجّلتها في وقت سابق من اليوم بعد حادث سفينة النفط في بحر عمان، لكن حرم ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في الصين من توسيع تلك المكاسب.

وبحلول الساعة 12:23 مساءً بتوقيت غرينتش (03:23 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر يناير/كانون الثاني 2023- بنحو 0.16%، إلى 94.01 دولارًا أميركيًا للبرميل.

تفاصيل استهداف ناقلة النفط

أعلنت الشركة المالكة لناقلة النفط "باسيفيك زيركون" -التي اُستهدفت أمام سواحل سلطنة عمان- أن السفينة كانت تحمل زيت الوقود.

وأشارت الشركة المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي إلى إصابة الناقلة بأضرار طفيفة في هيكلها دون تسرّب الشحنة أو وقوع إصابات بين أفراد الطاقم.

وأوضحت الشركة أنها تحقق في الحادث المتعلق بالناقلة باسيفيك زيركون على بُعد 150 ميلًا من سواحل عُمان.

يُشار إلى أن ناقلة النفط المستهدفة ترفع علم ليبيريا، وتديرها شركة "إيسترن باسيفيك شيبينغ"، ومقرها في سنغافورة، وتعود ملكيتها إلى رجل الأعمال الإسرائيلي إدان عوفر.

استهداف ناقلة نفط إسرائيلية قبالة سواحل عمان
ناقلة النفط الإسرائيلية المستهدفة قبالة سواحل عمان

تورّط إيران

اتهم مسؤول إسرائيلي، إيران بالتورط في مهاجمة ناقلة النفط قبالة ساحل عمان باستخدام طائرة مسيرة من النوع الذي زوّدته لروسيا في أوكرانيا.

وأشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن الهجوم خطأ إستراتيجي من جانب طهران، ومحاولة لاستفزاز الغرب قبل مباريات كأس العالم في قطر، حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" العبرية.

وشهدت مياه الخليج العربي في السنوات الأخيرة هجمات على ناقلات جاءت في أوقات التوترات الإقليمية المتصاعدة مع إيران.

ففي يوليو/تموز 2021، أصاب هجوم مشتبه به بطائرة دون طيار ناقلة للمنتجات النفطية تديرها شركة إسرائيلية قبالة الساحل العماني، وفي المقابل نفت إيران مسؤوليتها عن الحادث.

طائرة دون طيار

قالت مصادر بحرية، إنه يُشتبه في أن طائرة مسيرة هاجمت الناقلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأوضحت شركة إيسترن باسيفيك شيبينغ التي يسيطر عليها الملياردير الاسرائيلي إدان عوفر، أن "التقارير الأولية تشير إلى أن السفينة أُصيبت بقذيفة".

وبحسب موقع تتبع الشحن البحري مارين ترافيك، فقد شُوهدت ناقلة النفط المستهدفة آخر مرة قبالة ساحل ليوا في سلطنة عمان صباح أول أمس الإثنين، إذ غادرت ميناء صحار العماني بعد ظهر الإثنين في طريقها إلى ميناء بوينس آيرس بالأرجنتين.

وقال المتحدث باسم الأسطول الأميركي الخامس تيموثي هوكينز في وقت سابق، إن الأسطول على علم بحادث في خليج عمان يتعلق بسفينة تجارية، لكنه لم يذكر تفاصيل أخرى.

وقالت منظمة التجارة البحرية البريطانية -وهي منظمة عسكرية بريطانية تراقب أنشطة الشحن في المنطقة-: "ندرك حدوث الواقعة، ويجري التحقيق فيها حاليًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق