التقاريرانفوغرافيكتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

أبرز المعلومات عن أسطول ناقلات النفط في العراق (إنفوغرافيك)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

يعمل العراق على تعزيز أسطوله من ناقلات النفط والغاز الطبيعي، بصفته حلقة مهمة ضمن دعم إيرادات البلاد من صادرات الوقود الأحفوري، في ظل البحث عن أسواق جديدة خصوصًا في الدول الأوروبية التي تبحث عن بديل للنفط الروسي.

ويُعَد العراق ثاني أكبر قوة نفطية في المنطقة العربية بعد السعودية، إذ احتلت البلاد المرتبة الثانية بقائمة أكبر الدول المنتجة للخام عربيًا بحجم إمدادات تجاوز 4 ملايين برميل يوميًا خلال العام الماضي (2021).

وتستعرض وحدة أبحاث الطاقة أبرز المعلومات عن أسطول ناقلات النفط في العراق، من خلال شركة النفط المملوكة للدولة.

ناقلات النفط في العراق

أسّست الحكومة شركة ناقلات النفط العراقية عام 1972، بهدف زيادة إيرادات البلاد من صادرات النفط، ومن ثم دعم اقتصادها.

وتمتلك الشركة نحو 17 ناقلة نفط بحمولات مختلفة: وهي: الرميلة، وكركوك، وعين زالة، وخانقين، وجمبور، وبابا كركر، وبزكان، وطارق بن زياد، والمتنبي، والقادسية، واليرموك، والفراهيدي، وعمورية، وحطين، والمستنصرية، والخالدة، والكرامة.

كما يمتلك العراق 4 ناقلات بحمولات تتراوح ما بين 10 و13 ألف طن، وهي: بغداد، ودجلة، وشط العرب، والفرات، وفق المعلومات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ولدى شركة ناقلات النفط العراقية، كذلك 4 سفن ذات حمولات صغيرة تتولى مهمة تزويد السفن بالوقود.

ناقلات جديدة

يعمل العراق على امتلاك ناقلات جديدة لزيادة أسطوله، بالإضافة إلى بناء ناقلات غاز والتوسع في نشاط تزويد السفن بالوقود.

وأبرم العراق -مؤخرًا- عقدًا لبناء ناقلتي نفط بحمولة 30 ألف طن، بالإضافة إلى بناء ناقلة للغاز الطبيعي.

وتعمل البلاد كذلك على بناء ناقلتين أخريين، بالإضافة إلى شراء ناقلات نفط ذات حمولات مختلفة.

صادرات النفط العراقي

استفادت خزينة العراق بصورة كبيرة من الارتفاعات القياسية في أسعار النفط مؤخرًا في الأسواق العالمية، وسط مخاوف من شح المعروض أو تباطؤ الطلب العالمي على النفط مع توقعات دخول الاقتصاد العالمي في حالة ركود.

وبحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة، صعدت إيرادات بغداد من بيع الخام خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي إلى 61.64 مليار دولار، مقابل 33.17 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي.

ومن المتوقع أن تصل إيرادات العراق من صادرات النفط إلى 157.547 مليار دولار في العام الجاري (2022) -وفق حسابات وحدة أبحاث الطاقة- مقارنة مع 79.788 مليار دولار في عام 2021، بحسب بيانات منظمة أوبك السنوية.

ويأتي ذلك مع سعي العراق إلى زيادة صادراته نحو القارّة الأوروبية التي تبحث عن بديل للنفط في ظل أزمة الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا.

وكان مدير شركة تسويق النفط العراقي (سومو) علاء خضر الياسري، قال -في وقت سابق- إن شركته تبحث عن الفرص المتاحة لتسويق النفط العراقي، ومنها إبرام اتفاقيات مع الشركات الأوروبية التي تفتقر البلاد إلى تعاقدات معها، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة مبيعات الخامات العراقية في السوق الأوروبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق