رئيسيةأخبار السياراتأخبار الطاقة المتجددةسياراتطاقة متجددة

على غرار أوبك.. إندونيسيا تقترح تشكيل تحالف للدول المنتجة للنيكل

اقترحت إندونيسيا إنشاء منظمة لمنتجي النيكل على غرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، من أجل تنسيق شؤون إمدادات المعدن الذي يستخدم في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

يأتي ذلك وسط توقعات بارتفاع الطلب العالمي على النيكل إلى 3.4 مليون طن بحلول عام 2024، مقارنة مع 2.5 مليون طن في العام الماضي (2021).

وكشف وزير الاستثمار الإندونيسي بهليل لهاداليا، عن فكرة إنشاء المنظمة "الشبيهة بمنظمة أوبك"، في اجتماع مع وزيرة التجارة الدولية الكندية ماري إنج، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي أمس الثلاثاء.

توحيد جهود الدول

يرى المسؤول الإندونيسي أن وجود تحالف للدول الغنية بالمعادن على غرار أوبك سيساعد في توحيد السياسات الحكومية ودفع تنمية الصناعة التحويلية.

وأنتجت إندونيسيا -التي يوجد بها ربع الاحتياطي العالمي من النيكل- مليون طن من النيكل في العام الماضي، في حين أنتجت كندا 130 ألف طن في 2021، وفقًا لما أوردته هيئة المسح الجيولوجي الأميركية.

يأتي طرح إندونيسيا هذه المبادرة ضمن سلسلة من المبادرات، تهدف من خلالها إلى تحقيق طموحها بأن تصبح مركزًا عالميًا لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية.

وتسعى إندونيسيا لتوسيع دورها مصدرًا رئيسًا للنيكل، المُستخدَم في بطاريات السيارات الكهربائية، ليشمل إنتاج مكوّنات أخرى أيضًا في الوقت الذي يرتفع به الطلب بحدّة على وسائل النقل الأكثر صديقة للبيئة في الولايات المتحدة والصين وأوروبا.

النيكل
منجم لتعدين النيكل - الصورة من موقع "ذا ستارت ماغازين"

قيمة مضافة

قال وزير الاستثمار الإندونيسي: "من خلال التعاون، نأمل أن تستفيد بالتساوي كل الدول المنتجة للنيكل من استحداث قيمة إضافية للسلعة"، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وتضم "أوبك" كبرى الدول المنتجة للنفط، مثل السعودية ودول أخرى في الشرق الأوسط، وينسق التحالف القوي سياسات العرض وأسعار النفط بين الدول الأعضاء.

وتتواصل الحكومة مع كندا بصفتها واحدة من أكبر 10 دول منتجة للنيكل، وناقشت -أيضًا- تسريع اتفاقية تجارة محتملة بين البلدين في الاجتماع.

وقالت الوزيرة الكندية "نغ"، في بيان الحكومة الإندونيسية الذي لم يكن مرتبطًا بفكرة التحالف فقط، إنَّ الدولتين في حاجة إلى التعاون واستكشاف فرص العمل معًا.

وأضافت أنَ إندونيسيا وكندا لديهما رؤية متشابهة للاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية بطريقة مستدامة من أجل تحقيق المنفعة الاقتصادية.

التحول الأخضر

أصبح النيكل معدنًا أساسيًا في التحول الأخضر مع انتقال العالم نحو السيارات الكهربائية ومصادر الطاقة النظيفة، ويُعد المعدن ضروريًا في صناعة السيارات الكهربائية وتوربينات الرياح ومحطات الطاقة النووية.

كما يستخدم النيكل بصفة أساسية، لجعل سبائك الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر مقاومة للتآكل ودرجات الحرارة القصوى.

ومع ارتفاع الطلب على النيكل للبطاريات والبنية التحتية للطاقة النظيفة، فمن المتوقع أن يفوق الطلب العالمي على النيكل المعروض بحلول عام 2024.

وتبلغ قيمة 850 كيلو طن من النيكل المستخرج من قبل أكبر 10 شركات تعدين حول العالم نحو 17.3 مليار دولار، ومن المتوقع أن ينمو كل من الإنتاج والسعر جنبًا إلى جنب مع الطلب على النيكل.

وأظهرت بيانات "ماينينغ إنتلغنس" أكبر 10 شركات منتجة لمعدن النيكل في العالم، توفر 850 كيلو طن سنويا بقيمة 17.3 مليار دولار.

وتصدّرت شركة "نورنيكل" الروسية قائمة أكبر شركات تعدين النيكل في العالم من حيث الإنتاج الذي بلغ 236 كيلو طن في عام 2020، وتبلغ قيمة الشركة السوقية 48 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق