التغير المناخيأخبار التغير المناخيأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةقمة المناخ كوب 27

الإمارات تتولى تنفيذ محطة طاقة رياح عملاقة في الأردن

بقدرة 2 غيغاواط

وقّع الأردن والإمارات مذكرة تفاهم لتنفيذ محطة طاقة رياح عملاقة بقدرات تصل إلى 2 غيغاواط، وذلك على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 27 المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية.

ووقّع مذكرة التفاهم وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي ورئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، سلطان الجابر.

يأتي المشروع في إطار مساعي الأردن لزيادة إسهام حصة الطاقة المتجددة بـ50% من مزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030، وأن تصبح المملكة مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للبلاد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

تفاصيل المشروع

قال الخرابشة إن المذكرة تنص على التعاون بين الجانبين في مجالات البحث في إمكان الاستثمار وتطوير مشروعات طاقة الرياح بقدرة إنتاجية تصل إلى 2 غيغاواط ذات جدوى اقتصادية.

كما تشمل مذكرة التفاهم تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا في مجال الطاقة الخضراء والتعاون في وضع برامج التأهيل والتدريب للخبراء والمهندسين الأردنيين الشباب على مشروعات الطاقة الخضراء، بالإضافة إلى التواصل مع الجامعات المحلية في البلدين والدولية للحصول على بعثات دراسية متخصصة في هذا القطاع.

وعرض وزير الطاقة الأردني الإنجازات التي حققتها المملكة في مجال الطاقة المتجددة، مبينًا أن بلاده من الدول الرائدة في مجال تطوير الطاقة المتجددة في المنطقة، إذ يُنتج -حاليًا- نحو 29% من الكهرباء المولدة في البلاد من مصادر الطاقة المتجددة.

الطاقة المتجددة في الأردن

قال الخرابشة: "بلغت الاستطاعة الكلية المركبة لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من مصادر الطاقة المتجددة في الأردن بنهاية شهر يوليو/تموز الماضي نحو 2526 ميغاواط أسهمت بنسبة 29% من الطاقة الكهربائية المولدة مقارنة مع 26% خلال عام 2021".

وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة خلال حواره مع منصة الطاقة (27 أكتوبر 2022)

وأضاف أن الكهرباء المولدة من الاستطاعة الكلية المركبة لمشروعات الطاقة المتجددة بلغت نحو 5.% تيراواط/ساعة في نهاية عام 2021، وبذلك يحل الأردن في المرتبة الأولى عربيًا في نسبة الاستطاعة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة دون احتساب الطاقة الهيدرومائية، والثالثة بعد مصر والمغرب في كمية الطاقة المنتجة.

وقال الخرابشة: "نحن في الأردن نؤمن دائمًا بأهمية العمل التشاركي، سواء على المستويين الإقليمي أو الدولي، ونرى أن الشراكة مع أشقائنا في الإمارات العربية وشركة مصدر ضمن هذه المذكرة تصب في الجهود الأردنية نحو الوصول إلى الطاقة المستدامة وتحقيق التخفيض المنشود في وثيقة الإسهامات المحددة وطنيًا بنسختها المحدثة التي عُدّلت لنصل إلى هدف تخفيض 31% من انبعاثات غازات الدفيئة".

خفض الانبعاثات

من جانبه، قال سلطان الجابر، إن الاتفاقية الجديدة شهادة على العلاقة الأخوية الوثيقة بين الإمارات والأردن، والتزامنا المشترك بالاستدامة والتخفيف من انبعاثات الكربون.

ولفت إلى أن أهداف الأردن الطموحة للطاقة المتجددة ستدعم المشروعات التي ستُدرس من خلال هذه الاتفاقية، وستساعد على ضمان أمن الطاقة للبلاد.

وأضاف أنه في حين تتطلع الإمارات لاستضافة قمة المناخ كوب 28 العام المقبل، فإن شركة "مصدر" تعمل جاهدة لدعم البلدان المجاورة في الشرق الأوسط في تحولات الطاقة الخاصة بهم.

وبدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي: "مصدر تُعَد شريكًا مهمًا للأردن منذ ما يقرب من 10 سنوات، إذ ساعدت في تقديم مشروعات رائدة في مجال الطاقة المتجددة تسهم في التنمية المستدامة للبلاد".

وأضاف: "نأمل مع مذكرة التفاهم الأخيرة هذه في زيادة تأثير وعمق تعاوننا مع الأردن في مجال الطاقة المتجددة وتنمية الكفاءات في هذا المجال".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق