رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

خامس أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إسبانيا تتوقف خلال أيام

وشركة إنديسا تحقق طفرة في الأرباح

أمل نبيل

في خضم أزمة طاقة قاسية تضرب دول أوروبا، ألقت التغيرات المناخية بظلالها على خامس أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إسبانيا؛ إذ من المتوقع أن تتوقف عن الإنتاج للمرة الأولى منذ 56 عامًا.

وتواجه القارة الأوروبية نقصًا حادًا في إمدادات الغاز الطبيعي، منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري (2022)، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة إنديسا الإسبانية توقُّف الإنتاج بخامس أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إسبانيا، بعد أن تسببت ظروف شبيهة بالجفاف في انخفاض مستويات التخزين إلى ما دون الحد الأدنى المطلوب للحفاظ على استمرار تشغيلها، بحسب بلومبرغ.

الطاقة الكهرومائية في إسبانيا

قالت شركة إنديسا في بيان يوم الإثنين 7 نوفمبر/تشرين الثاني (2022): "إن محطة ميكينينزا الواقعة في منطقة أراغون الشمالية الشرقية، ستتوقف عن العمل في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بعد انخفاض منسوب المياه إلى أقلّ من 23%".

وستكون هذه هي المرة الأولى التي تتوقف فيها خامس أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إسبانيا عن العمل، منذ افتتاحها عام 1966.

أكبر محطة للطاقة الكهرومائية
محطة ميكينينزا، خامس أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إسبانيا

وأدت درجات الحرارة المعتدلة إلى تأخير الحاجة للتدفئة في القارة العجوز؛ ما أدى إلى انخفاض أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا، وتخفيف الضغط على دول القارة التي تواجه أزمة طاقة غير مسبوقة، بينما أدى هذا الطقس في إسبانيا إلى جعل الخريف جافًا أكثر من المعتاد، وفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الوطنية (إيميت).

وتسببت موجات الحرارة المرتفعة خلال الأشهر الأخيرة بجفاف الأنهار في عدد من السدود والمحطات الرئيسة في العديد من البلدان حول العالم.

وبلغت قدرة محطة ميكينينزا على إنتاج الكهرباء باستخدام الماء 6 آلاف و221 غيغاواط/ساعة في الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، أو 27% من إجمالي الطاقة الإنتاجية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول (2022)، وصلت مستويات تخزين المياه إلى أدنى مستوى لها منذ عام 1995، وقد أدى ذلك إلى انخفاض حادّ بتوليد الطاقة الكهرومائية في إسبانيا، والتي تراجعت بنحو 53% على أساس سنوي حتى أكتوبر/تشرين الأول من العام الجاري.

وأدى هذا الانخفاض، إلى جانب التراجع في الإنتاج من مصادر متجددة أخرى مثل طاقة الرياح، إلى التوسع في توليد الكهرباء من مصادر وقود أكثر تلويثًا، إذ ارتفع الإنتاج من محطات الدورة المركبة التي تعمل بالغاز بنسبة 41% خلال المدة نفسها.

وإذا استمرت الظروف الشبيهة بالجفاف، فقد يمتد قرار وقف الإنتاج ليشمل محطات الطاقة الكهرومائية في إقليم كاتالونيا المجاور، حيث كان إنتاج الطاقة الكهرومائية حتى سبتمبر/أيلول (2022) أقلّ بمقدار الثلث من متوسط 10 سنوات.

وتتربع الطاقة الكهرومائية على عرش مصادر الطاقة المتجددة عالميًا، ويفوق معدل توليد الكهرباء منها الإنتاج الإجمالي للطاقة الشمسية والطاقة النووية وطاقة الرياح معًا، وتأتي تلك الصدارة في ظل محدودية المصادر المتجددة التي يمكن أن تكون بديلًا لغيابها.

نتائج أعمال إنديسا الإسبانية

في سياق منفصل، حققت شركة إنديسا الإسبانية للطاقة صافي أرباح بقيمة 1.65 مليار يورو (1.65 مليار دولار)، في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري (2022)، مقابل 1.46 مليار يورو خلال المدة نفسها من العام الماضي، بدعم من ارتفاع أسعار الطاقة.

أكبر محطة للطاقة الكهرومائية
محطة أس بونتس لتوليد الكهرباء في إسبانيا - الصورة من موقع شركة إنديسا

وقالت الشركة الإسبانية المملوكة بنسبة 70% لشركة إينل الإيطالية، إن إيراداتها خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2022 ارتفعت بنسبة 73% إلى 24.6 مليار يورو، بدعم من ارتفاع أسعار الغاز والكهرباء.

وقالت إنديسا، إنها في طريقها للوصول إلى هدفها المتمثّل في تحقيق أرباح صافية بقيمة 1.8 مليار يورو قبل الفوائد والضرائب، بحسب رويترز.

وتدرس الحكومة الإسبانية فرض ضريبة غير متوقعة على أرباح شركات الطاقة التي حققت عوائد قياسية من وراء الغزو الروسي على أوكرانيا، وما تلاه من اضطرابات في أسواق الطاقة العالمية.

وفي يوليو/تموز 2022، قدّم الائتلاف الحاكم اليساري في إسبانيا مشروع قانون إلى البرلمان لفرض ضريبة مؤقتة على البنوك وشركات الطاقة الكبرى، بهدف جمع 7 مليارات يورو (7 مليارات دولار) في عامي 2023 و 2024؛ للمساعدة في تخفيف ضغوط تكلفة المعيشة.

وتشمل الضريبة المقترحة على شركات الطاقة فرض ضرائب بنسبة 1.2% على مبيعات شركات الوقود الأحفوري.

وكانت المفوضية الأوروبية قد وافقت على فرض ضريبة مؤقتة على الأرباح المفاجئة لشركات النفط والغاز والفحم والتكرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق