هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسيةعاجل

الهيدروجين الأخضر في موريتانيا يجذب بي بي لدراسة مشروع ضخم (صور)

بقدرة 30 غيغاواط

الطاقة

يجتذب الهيدروجين الأخضر في موريتانيا، كبرى الشركات التي تبحث عن الاستثمار في مشروعات الطاقة النظيفة، خاصة في الدول التي تمتلك إمكانات من شأنها إنجاح مثل هذه المشروعات.

وفي هذا السياق، وقّعت موريتانيا، صباح هذا اليوم الثلاثاء 8 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مذكرة تفاهم مع شركة النفط البريطانية بي بي، حول دراسات تطوير مشروع هيدروجين أخضر ضخم، بقدرة تصل إلى 30 غيغاواط، حسب بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جاء ذلك على هامش قمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ في مصر، إذ حضر مراسم التوقيع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقّع المذكرة من الجانب الموريتاني وزير البترول والمعادن عبدالسلام ولد محمد صالح، والرئيس التنفيذي لشركة بي بي برنارد لوني.

الهيدروجين الأخضر في موريتانيا
الرئيس الموريتاني خلال اجتماعه مع الرئيس التنفيذي لشركة بي بي ووفدَي الجانبين - الصورة من وزارة البترول الموريتانية (8 نوفمبر 2022)

 

الهيدروجين في موريتانيا

بموجب مذكرة التفاهم، تتعهد شركة بي بي بإجراء دراسات تقنية وتجارية لتقييم إمكانات إنتاج مشروع كبير لإنتاج الهيدروجين الأخضر في موريتانيا.

وستغطي الدراسات بشكل ملحوظ مدى توافر ونوعية موارد الرياح والطاقة الشمسية في مناطق واسعة شمال غرب البلاد.

الهيدروجين الأخضر في موريتانيا
الرئيس الموريتاني خلال اجتماعه مع وزير الطاقة قبل توقيع الاتفاق - الصورة من وزارة البترول الموريتانية (8 نوفمبر 2022)

ويمكن أن تصل القدرة الإنتاجية المحتملة التي يستهدفها المشروع إلى 30 غيغاواط، لإنتاج 2 طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر، "إذا كانت الدراسات حاسمة"، بحسب البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة.

ويعدّ توقيع مذكرة التفاهم جزءًا من إستراتيجية الحكومة الموريتانية لتعبئة موارد البلاد الهائلة في الغاز والطاقة المتجددة وخام الحديد، لبناء مركز متكامل لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته والأمونيا خصوصًا، وكذلك الفولاذ الأخضر.

الهيدروجين الأخضر في موريتانيا
الرئيس الموريتاني خلال اجتماعه مع وفد بلاده قبل التوقيع - الصورة من وزارة البترول الموريتانية (8 نوفمبر 2022)

ووضعت موريتانيا خريطة طريق لتنمية الهيدروجين، تهدف لتحقيق وصول الجميع إلى الكهرباء بحلول عام 2030، ومزيج من الطاقة المتجددة بنسبة 50%.

وتتعاون موريتانيا مع شركة بي بي في تطوير مشروع غاز تورتو أحميم المشترك مع جمهورية السنغال، وكذلك في تطوير حقل الغاز بير الله.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق