رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك الإماراتية تحدد 3 قطاعات للاستثمار في النفط المصري

الطاقة

أبدت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" رغبتها في زيادة الاستثمارات بـ 3 قطاعات في النفط المصري خلال المدة المقبلة، وهي الاستكشاف، والإنتاج، وتجارة الوقود.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات مشتركة عقدها وزير البترول المصري طارق الملا، مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بالإمارات الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك" سلطان الجابر، على هامش فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2022".

استعرضت جلسة المباحثات فرص التعاون بين قطاع النفط المصري والشركة الإمارتية، وذلك بعد استحواذها على نصف محطات الوقود التابعة لشركة توتال إنرجي في مصر.

شراكة إستراتيجية

أكد وزير البترول المصري، خلال اللقاء، متانة العلاقات الاقتصادية المتميزة والشراكة الإستراتيجية بين القاهرة وأبوظبي، مُثمنًا اهتمام الشركات الإماراتية بضخّ استثمارات كبيرة بالسوق المصرية، خاصة في القطاعات الحيوية مثل النفط والغاز.

ورحّب الملا بزيادة استثمارات شركة أدنوك في قطاع النفط المصري، خاصة في مجالات البحث والإنتاج وتوزيع وتسويق المنتجات النفطية.

كانت شركة أدنوك قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي توقيع اتفاقية مع "توتال إنرجي ماركتنغ" للاستحواذ على حصة 50% من شركة "توتال إنرجي للتسويق مصر" بقيمة تقارب 186 مليون دولار، إلى جانب مبلغ إضافي يصل إلى 17.3 مليون دولار، إذا جرى استيفاء شروط معينة خاصة بـ"الاستحواذ".

أدنوك الإمارات تستهدف خفض انبعاثاتها لأدنى حد ممكن
مقرّ شركة أدنوك- أرشيفية

إنتاج النفط والغاز

من جانبه، أشار الجابر إلى الأولوية التي توليها شركة أدنوك لضخّ المزيد من الاستثمارات في قطاع النفط المصري، والتي تتضمن دخول الشركة في مجال توزيع وتسويق المنتجات النفطية.

ولفت إلى رغبة الشركة الإماراتية في تعزيز وجودها في مجال البحث والاستكشاف وإنتاج النفط والغاز من خلال المشاركة مع كبرى شركات النفط العالمية التي تعمل في مصر.

قمة المناخ

استعرض اللقاء مشاركة وزارة النفط والثروة المعدنية في الفعاليات الرسمية لقمة المناخ كوب 27 من خلال تنظيم اليوم الخاص بمجال خفض الانبعاثات الكربونية، والذي يُنَظَّم ضمن جدول أعمال المؤتمر للمرة الأولى على مدار المؤتمرات السنوية السابقة.

كما نوقشت أهمية التعاون للبناء على مخرجات ومكتسبات المؤتمر في ضوء استضافة الامارات للدورة المقبلة من قمة المناخ كوب 28 في 2023.

واتُّفِق على عقد اجتماع مشترك خلال زيارة سلطان الجابر لحضور فعاليات مؤتمر المناخ خلال الشهر الجاري.

من مشاركة وزير البترول المصري في أديبك 2022
من مشاركة وزير البترول المصري في أديبك 2022

مشروعات التكرير

عقد وزير البترول المصري اجتماعًا مع الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب إنرجي العالمية، أرنود بيتون، استعرض الموقف التنفيذي لمشروعات تكرير وتصنيع النفط الجديدة، والتي تقوم الشركة بتنفيذها بصفتها مقاولًا عامًا بمشاركة الشركات المصرية إنبي وبتروجت.

تشمل المشروعات توسعات مصفاة تكرير ميدور بالإسكندرية ومجمع أنوبك لإنتاج السولار في أسيوط.

وأوضح الملا أن المشروعات تأتي في إطار إستراتيجية قطاع النفط لزيادة الطاقة التكريرية وتطوير ورفع كفاءة المصافي القائمة وإضافة عمليات تصنيع جديدة لتحويل المنتجات منخفضة القيمة إلى منتجات عالية القيمة.

ومن جانبه، أكد أرنود حرص شركته على تعزيز التعاون ونقل الخبرات مع قطاع النفط في تلك المجالات، مشيدًا بالتعاون المثمر مع شركات قطاع النفط المصري في تنفيذ المشروعات النفطية الكبرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق