رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

زيادة جديدة بأسعار المحروقات في المغرب

الطاقة

سجلت أسعار المحروقات في المغرب زيادة جديدة مطلع نوفمبر/تشرين الثاني بعد استقرار نسبي خلال أكتوبر/تشرين الأول المنصرم في ظل حالة التذبذب التي تعيشها أسواق النفط.

وجاءت الزيادة الأكبر من نصيب الديزل -المعروف محليًا باسم "الغازوال"- الذي سجّل ارتفاعًا ما بين درهم و1.5 درهمًا مقارنة بالأسعار التي كان معمولًا بها خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وعملت غالبية محطات الوقود، اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، على تعديل أسعار المحروقات، التي شهدت استقرارًا نسبيًا في سعر البنزين.

أسعار الوقود في المغرب

سجلت أسعار المحروقات في المغرب، اليوم الثلاثاء، ارتفاعًا، تراوح ما بين درهم واحد ونصف الدرهم في اللتر، إذ صعد متوسط سعر لتر الغازوال "الديزل" إلى أعلى من متوسط 16.5 درهمًا (1.51 دولارًا أميركيًا) بعد أن كان سعره يتراوح بنحو 15.5 درهمًا (1.42 دولارًا) في المتوسط بمختلف المحطات، طيلة شهر أكتوبر/تشرين الأول.

أسعار المحروقات في المغرب
محطة وقود في المغرب - أرشيفية

وفي المقابل استقرت أسعار البنزين الممتاز الخالي من الرصاص ما بين 14.70 و14.99 درهمًا ببعض محطات الوقود في العاصمة الرباط.

* (الدرهم المغربي= 0.092 دولارًا أميركيًا)

وشهدت أسعار المحروقات في المغرب ارتفاعًا ملحوظًا في العام الجاري (2022)، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها مستويات قياسية مع زيادة التوترات الجيوسياسة جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

يُشار إلى أن أسعار البنزين في المغرب تُعدّ في قائمة الأعلى عربيًا، بعد الأردن، الذي يأتي في المقدمة، يليهما السودان ولبنان، في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

الفروق السعرية

أظهرت لافتات أسعار الوقود في المغرب المعلقة في واجهات محطات الوقود استمرار اتساع هوة الفرق بين أسعار لتر البنزين والديزل إلى نحو 1.5 درهمًا.

وعادة ما يكون تأثير أسعار الديزل على المواطنين في المغرب أكثر مقارنة بسعر البنزين، إذ يُعَد الغازوال (الديزل) هو الأكثر استعمالًا في البلاد بنحو 90%.

وسجل الديزل أعلى مستوى له بـ17 درهمًا للتر خلال العام الجاري، مقابل 12 درهمًا متوسطًا خلال العام الماضي.

وتوقَّع المغرب أن تتسبّب زيادة أسعار النفط بارتفاع فاتورة مشتريات الطاقة والمحروقات خلال العام الجاري، بنحو 25 مليار درهم (2.56 مليار دولار أميركي)، مقارنة بسنة 2021، إذ من المتوقع أن تسجل نحو 47.7 مليار درهم (4.88 مليار دولار).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق