أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

قطر للطاقة تكشف عن صفقة لتسويق الغاز المسال من مشروع غولدن باس

أبرمت شركتان تابعتان لكل من قطر للطاقة وإكسون موبيل اتفاقًا، تتسلّم وتسوِّق بموجبه كل منهما حصتها من الغاز الطبيعي المسال، المنتجة من مشروع غولدن باس.

ويُعد غولدن باس مشروعًا عملاقًا لتصدير الغاز الطبيعي المسال، ويقع في منطقة سابين باس في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقًا للاتفاقية، ستتسلّم شركة قطر للطاقة للتجارة وتنقل وتسوّق 70% من إنتاج مشروع غولدن باس من الغاز الطبيعي المسال، وفق ما جاء في بيان للشركة، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويتواصل العمل -حاليًا- في تنفيذ مشروع غولدن باس، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية الإجمالية أكثر من 18 مليون طن سنويًا، إذ من المتوقع أن يبدأ إنتاج الغاز الطبيعي المسال بحلول نهاية عام 2024.

أهمية الغاز المسال

قطر للطاقة ومشروع غولندن باس للغاز المسال
خزانات غاز مسال في مشروع غولدن باس - أرشيفية

قال وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، إن سوق الطاقة ديناميكية للغاية، وهي تمر -حاليًا- بمرحلة تحول، لكن الغاز الطبيعي المسال سيستمر في تقديم دور رئيس في تلبية الطلب العالمي على الطاقة وضمان أمن الإمدادات.

وأوضح أن هذا الاتفاق إضافة مهمة لجهود شركة قطر للطاقة في تلبية الطلب على طاقة أنظف، وفي دعم المتطلبات الاقتصادية والبيئية لانتقال عملي وواقعي وعادل لطاقة منخفضة الكربون.

وأضاف: "الشركة هي المنتج العالمي الرائد للغاز الطبيعي المسال، وهو أنظف مصادر الطاقة الأحفورية، لذلك من الطبيعي أن نولي اهتمامًا متزايدًا لتجارة الغاز المسال".

وشدد على أنه من الطبيعي أن تعمل الشركة على تعزيز محفظة أعمالها لتقديم حلول مبتكرة في مجال الغاز الطبيعي المسال، تلبي احتياجات عملائها في جميع أنحاء العالم، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الاستفادة من مشروع غولدن باس

قال وزير الطاقة القطري، إن شركة قطر للطاقة للتجارة تشعر بالاعتزاز بما حققته خلال المدة القصيرة منذ إنشائها وحتى الوقت الحالي.

وتابع: "كلنا ثقة بأنها ستستفيد من هذه الإضافة الجديدة لمحفظتها، لتسريع وتيرة العمل لتحقيق تطلعاتنا في أن نكون الرائدين عالميًا في تجارة الغاز الطبيعي المسال في المستقبل القريب".

يُشار إلى أن الترتيبات الجديدة جعلت شركة "أوشن إل إن جي المحدودة" -وهي شركة مشتركة تأسست عام 2016 بين شركات تابعة لقطر للطاقة وإكسون موبيل بهدف تسلّم كامل كميات الغاز الطبيعي المسال وتسويقها التي ستُنتج من مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال- توقفت عن العمل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق