رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

العراق يكشف أسباب تأخر الربط الكهربائي مع تركيا

واستعدادات قوية لفصل الشتاء

الطاقة

كشفت بغداد عن الأسباب التي تقف وراء تأخّر أعمال الربط الكهربائي بين العراق وتركيا، والتي كان من المقرر إدخال المرحلة الأولى منها حيز التنفيذ منذ أسابيع.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، اليوم الإثنين 24 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن بلاده أكملت جميع المتعلقات اللازمة للربط مع الجانب التركي، ووقّعت اتفاقية مع أنقرة للتشغيل النهائي لأول مرحلة، والتي تنص على تزويد الجزء الشمال من العراق بنحو 300 ميغاواط، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء "واع".

وأوضح موسى أن الوزارة أنجزت جزءًا من مشروع الربط الكهربائي مع تركيا، يتمثل في خطوط جزرة موصل وخطوط سلافي فايدة، بالإضافة إلى محطة الكسك 400 تحويلية، بجميع تفرعاتها، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الربط الكهربائي بين العراق وتركيا

قال أحمد موسى، إن المرحلة الأولى من مشروع الربط الكهربائي بين العراق وتركيا تأجلت بسبب ارتفاع أسعار الطاقة في أنقرة وأوروبا، إثر الحرب الروسية الأوكرانية، التي بدأت في 24 فبراير/شباط 2022.

الربط الكهربائي بين العراق وتركيا
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - الصورة من وكالة "واع"

وأوضح المتحدث أن دول أوروبا تشهد في الوقت الحالي ارتفاعًا في أسعار الطاقة بشكل جنوني، وهذا الارتفاع لا يتناسب مع الأسعار المعمول بها في العراق، ومن ثم فقد اتُّخِذَ القرار بالتمهل إلى أن يحين الوقت لدخول المرحلة الأولى حيز التنفيذ.

ولفت موسى إلى أعمال الربط الكهربائي مع الأردن والسعودية، موضحًا أن العمل جارٍ على إتمام الربط بين البلدين، بالإضافة إلى مفاوضات جادة وتنسيق مع المملكة ودول الخليج، لإكمال أعمال الربط الكهربائي، التي ستتيح دخول العراق لسوق الطاقة، وتحقيق الاستقرار الفني العالي للشبكة الكهربائية.

استعدادات لفصل الشتاء

من ناحية أخرى، كشفت وزارة الكهرباء العراقية عن استعداداتها لفصل الشتاء المقبل، إذ أشار المتحدث باسمها أحمد موسى إلى وجود خطة وتوجيهات لجميع التشكيلات وشركات إنتاج الكهرباء والنقل والتوزيع، بضرورة إدخال وحدات التوليد وبرنامج الصيانات الدورية والاضطرارية ورفع جاهزيتها، لتكون رافدة لمنظومة الطاقات التوليدية، لمواكبة ذروة الأحمال الشتوية.

وأوضح موسى أن الوزارة تنفّذ خطة الصيانات الدورية للوحدات التوليدية، وهناك حاجة إلى تبديل قطع غيار بعض هذه الوحدات، مشيرًا إلى أن وحدات التوليد دخلت برنامج صيانة مكثفًا لإنجازها وإكمالها، استعدادًا لموسم الشتاء المقبل.

وكشف المتحدث أن الوزارة أجرت فحصًا حراريًا لجميع خطوط قطاع النقل، بجانب إجراء أعمال العزل للخطوط الناقلة، إذ يتواصل العمل في قواطع الدورة الكهربائية لإكمال وتجديد الخطوط الناقلة التي تتيح تصريف الأحمال بشكل واسع.

الربط بين المحافظات

تعمل الوزارة على إدخال خطوط نقل تربط بين المحافظات، بهدف تحقيق الاستقرار والوثوقية والجاهزية العالية للشبكة الكهربائية لتصريف الأحمال، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المتحدث باسم وزارة الكهرباء أحمد موسى، إن هناك توجيهات لقطاع التوزيع لإكمال عملياته، لدعم شبكات التوزيع، مثل تقليم الأشجار، وفكّ الاختناقات، واستحداث المغذيات، ونصب محطات متنقلة بمراكز الأحمال، مما ينعكس إيجابًا على ساعات التجهيز.

وأكد أن الوزارة وجّهت المواطنين، من خلال حملات توعية، لضرورة الاستخدام الآمن لمحددات الشبكة الكهربائية، مضيفًا: "نحن مقبلون على موسم شتاء، وهناك أمطار ورياح، لذلك يجب التعامل بحذر مع محددات الشبكة، والاتصال بالأرقام الساخنة لمراكز الشكاوى".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق