سياراتأخبار السياراترئيسية

هيونداي تبدأ بناء مصنعها في أميركا رغم قانون المزايا الضريبية

لإنتاج السيارات الكهربائية وبطارياتها

حياة حسين

تبدأ شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية بناء مصنع عملاق لإنتاج السيارات الكهربائية وبطارياتها في أميركا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2022)، رغم عدم التوصل لقرار نهائي بشأن قانون المزايا الضريبية مع الولايات المتحدة.

وقالت الشركة -في بيان، أمس الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول-، إن التكلفة الاستثمارية للمصنع تبلغ 5.5 مليار دولار، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويأتي قرار هيونداي موتور متزامنًا مع تراجع مبيعاتها من السيارات الكهربائية بصورة حادة في الولايات المتحدة خلال سبتمبر/أيلول الماضي، مع دخول قانون المزايا الضريبية حيز التنفيذ.

ورغم ذلك، يبدو أن وعود الرئيس الأميركي جو بايدن الأخيرة بتقديم تسهيلات إلى تلك الصناعة حفّزت الشركة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الإنتاج التجاري

تخطّط شركة هيونداي موتور لبدء الإنتاج التجاري لمصنع السيارات الكهربائية وبطارياتها في أميركا، الذي أعلنته أمس الجمعة، في عام 2025، بسعة 300 ألف سيارة سنويًا.

وكانت شركة تابعة لهيونداي -تتخذ من ولاية جورجيا الأميركية- قد أعلنت مؤخرًا استثمار 10 مليارات دولار في الولايات المتحدة بحلول عام 2025، ومصنع السيارات الكهربائية وبطارياتها جزء من تلك الاستثمارات، وفق بيان الشركة.

ويأتي إعلان مصنع هيونداي الجديد لإنتاج السيارات الكهربائية في أميركا، وسط غضب كوري وأوروبي بشأن دخول قانون المزايا الضريبية حيّز التنفيذ في الولايات المتحدة.

ويستثني قانون خفض التضخم -الذي وقّعه الرئيس الأميركي جو بايدن في 16 أغسطس/آب- السيارات الكهربائية المصنوعة خارج أميركا الشمالية، وفروع الشركات من خارجها من الإعفاءات الضريبية.

وبموجب القانون، خضعت 70% من السيارات الكهربائية للضريبة، بما يعادل 7 آلاف و500 دولار للمركبة الواحدة.

محادثات بايدن

هيونداي موتور
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من "إيه بي"

يُجري الرئيس الأميركي جو بايدن محادثات مع كوريا الجنوبية بشأن تطبيق فانون المزايا الضريبية، الذي طرد إنتاج شركاتها وفروعها في مجال السيارات الكهربائية من منظومة الإعفاءات.

وأثنى بايدن مرارًا على استثمارات الشركات الأجنبية في قطاع السيارات الكهربائية وبطارياتها داخل بلاده.

وكان آخر تلك الإشادات، منتصف الأسبوع الماضي، من نصيب شركتي هوندا اليابانية وإل جي إنرجي الكورية، بعد إعلانهما استثمار 4.4 مليار دولار لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية في أوهايو.

وفي الشهر الماضي، طمأن بايدن نظيره الكوري بشأن خروج شركات بلاده المصنعة للسيارات الكهربائية من الإعفاءات الضريبية بشأن القانون الجديد.

وبموجب القانون الجديد، لن تحصل سوى 20 شركة لإنتاج السيارات الكهربائية على إعفاءات ضريبية، منها بعض أنواع من فورد موتور الأميركية وبي إم دبليو الألمانية.

تراجع المبيعات

كشفت بيانات هيونداي موتور أميركا عن تراجع مبيعات أيونيك 5 بنحو 211 وحدة في سبتمبر/أيلول الماضي، مقارنة بأغسطس/آب، ومقارنة مع 1984 وحدة مسجلة في يوليو/تموز، بنسبة انخفاض تجاوزت 30%.

كما تراجعت مبيعات سيارة إي في 6 الكهربائية التابعة لشركة كيا بنسبة 22% من 1840 وحدة في أغسطس/آب إلى 1440 وحدة في سبتمبر/أيلول الماضي، بعد أن بلغت مبيعاتها 1716 وحدة في يوليو/تموز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق