أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الفحم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوياتها منذ 5 أشهر

مع إضراب عمال جنوب أفريقيا

هبة مصطفى

انضمت الإضرابات التي تشهدها جنوب أفريقيا إلى عوامل الضغط على أسعار الفحم الأوروبية في ظل تقلبات تشهدها الأسواق العالمية ضمن تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا قبل ما يقرب من 8 أشهر.

وسجلت أسعار الوقود الملوث بالمواني الأوروبية ارتفاعًا لأعلى مستوياتها منذ ما يقرب من 5 أشهر تزامنًا مع انعكاس الإضراب على حجم الصادرات من القارة العجوز، وفق ما نشره موقع مايننغ (Mining.com) نقلًا عن بلومبرغ.

وتتعطش الأسواق الأوروبية إلى إمدادات الفحم وتهدد الإضرابات الأفريقية قدرة دول القارة العجوز على تلبية الطلب على مستويات تخزينه قبيل بلوغ فصل الشتاء ذروته وتسجيل الطلب على الكهرباء والتدفئة معدلات قياسية، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الفحم الأوروبية

بينما تبذل أوروبا جهودًا مضنية لتوفير شحنات الوقود اللازم لتلبية الطلب على الكهرباء والتدفئة في محاولة لتعويض غياب الغاز الروسي عنها للمرة الأولى منذ سنوات، ضمن تداعيات غزو أوكرانيا وفرض عقوبات على موسكو.

أسعار الفحم
منجم لاستخراج الفحم - الصورة من (The Citizen)

وسجلت أسعار الفحم المستورد بالمواني الأوروبية أعلى مستوياتها منذ شهر مايو/أيار الماضي، متأثرة بالإضرابات العمالية في جنوب أفريقيا والتي ألقت بظلالها على حجم الشحنات إلى القارة العجوز.

وتأثرت أسعار الفحم بالإضرابات العمالية الدائرة في جنوب أفريقيا ولا سيما أن المشترين والتجار لجأوا للقارة العجوز بعدما منعت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي استمرار تدفقات الفحم من موسكو التي طالما كانت أبرز المُصدرين للقارة.

وجاءت تلك القفزة بعدما سجلت أسعار الوقود الملوث مستويات قياسية مطلع شهر سبتمبر/أيلول الماضي تزامنًا مع الاضطرابات التي شهدتها تدفقات الغاز الروسي المنقول عبر خط نورد ستريم 1 إلى أوروبا قبل إعلان موسكو توقفها لأجل غير مسمى.

وتوقع تقرير لشركة وود ماكنزي للأبحاث ارتفاع معدل استهلاك الفحم خلال العام الجاري (2022) تأثرًا بأزمة الطاقة.

انخفاض حجم التدفقات

لم يقتصر الأمر على ارتفاع أسعار الفحم في أوروبا فقط، بل اقترن أيضًا بانخفاض حجم التدفقات من الدولة الواقعة في الجنوب الأفريقي، إذ سجلت شحنات الأسبوع الماضي أقل مستوياتها فيما يزيد على عام ببلوغها مستوى 600 ألف طن.

وفي ظل استمرار الإضرابات في جنوب أفريقيا للعاملين بشركة "ترانس نت إس أو سي" المعنية بأنشطة المواني والسكك الحديدية وخطوط الأنابيب، توقع الرئيس التنفيذي لمؤسسة السلع "دي بي إكس" في لندن، أليكس كلود، إلقاء الإضراب المتواصل بظلاله على صادرات الفحم.

ويشير الرسم البياني أدناه إلى حجم استهلاك الفحم في الدول الأوروبية حتى نهاية العام الماضي (2021) طبقًا لبيانات شركة النفط البريطانية بي بي التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة:

استهلاك الفحم في أوروبا

وفي خضم تلك التداعيات التي تشكل أعباء إضافية على عاتق الدول الأوروبية سجلت أسعار الفحم في العقود الآجلة ارتفاعًا بمعدل يصل إلى 11% في نطاق 290 دولارًا/طن في انتعاشة من بلوغها أدنى مستوياتها خلال 7 أشهر قبل يومين.

وأشارت بيانات صدرت عن شركة ثونجيلا ريسورسز، منتصف شهر أغسطس/آب الماضي، إلى استحواذ أوروبا على صادرات الفحم الجنوب أفريقية تزامنًا مع زيادة الطلب وحظر الإمدادات الروسية بموجب قرار الاتحاد الأوروبي.

وإثر ذلك، سجلت صادرات الفحم من جنوب أفريقيا إلى القارة العجوز -خلال المدة من يناير/كانون الثاني العام الجاري (2022) حتى نهاية يونيو/حزيران 8 أمثال المدة ذاتها العام الماضي (2021).

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق