رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع للجلسة الثالثة.. وخام برنت فوق 93 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام للجلسة الثالثة على التوالي في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 5 أكتوبر/تشرين الأول، بعد صدور قرار تحالف أوبك+ وبيانات المخزونات الأميركية.

وأعلن تحالف أوبك+ خفض سقف إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ما قدم دعمًا لأسعار الخام.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي-تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.7%، إلى 93.37 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم نوفمبر/تشرين الثاني- بنسبة 1.4% إلى 87.76 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول (2022) على ارتفاع بنحو 3.5%، وسط توقعات بأن أوبك+ قد توافق على خفض كبير في إنتاج الخام، إلى جانب تراجع الدولار الأميركي.

اجتماع أوبك+

يعد خفض منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، الإنتاج بنحو مليوني برميل يوميًا هو الأكبر من قبل أوبك+ منذ الإجراءات التي نُفِّذَت بعد جائحة كورونا التي أدت إلى تراجع الطلب في عام 2020.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ - قبل صدور القرار-: "الارتفاع القوي في أسعار النفط الخام نابع من الأنباء المتداولة حول عزم أوبك+ خفض الإنتاج".

وكان مصدر مطّلع، قد قال إن الولايات المتحدة تحثّ منتجي أوبك+ على تجنب إجراء تخفيضات كبيرة، في الوقت الذي يسعى فيه الرئيس جو بايدن إلى منع ارتفاع أسعار البنزين بالولايات المتحدة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أوبك+
شعار أوبك على براميل نفط - الصورة من إنرجي فويس

إنتاج أوبك+

سيكون التأثير الحقيقي على العرض من انخفاض هدف الإنتاج محدودًا؛ لأن العديد من دول أوبك+ تضخ أقلّ بكثير من حصصها الحالية، وفي أغسطس/آب، أخفقت أوبك+ عن هدفها الإنتاجي بمقدار 3.58 مليون برميل يوميًا.

ومع ذلك، قال محللو إيه إن زد ريسيرش، إن الاتفاق على التخفيضات الكبيرة سيبعث رسالة قوية مفادها أن المجموعة مصممة على دعم السوق.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات النفط الأميركية بنحو 1.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 30 سبتمبر/أيلول، لتواصل الهبوط للمرة الثانية على التوالي، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وانخفضت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 4.7 و3.4 مليون برميل على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق