رئيسيةأخبار النفطنفط

مصر تستعين بمجموعة الخريِّف السعودية لزيادة إنتاج النفط

الطاقة

تصدّرت برامج زيادة إنتاج النفط وتطوير وتحديث الصناعة النفطية مباحثات وزير البترول المصري طارق الملا، مع رئيس مجموعة الخريِّف السعودية سعد الخريِّف.

واستقبل وزير البترول والثروة المعدنية المصري، رئيس مجموعة الخريِّف السعودية، اليوم الإثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول، لبحث فرص زيادة مجالات الشراكة القادمة في أنشطة صناعة النفط المصرية، وفق ما ذكر بيان لوزارة البترول المصرية، نشره موقعها الرسمي.

وقال الملا، إن هناك فرصًا كبيرة لزيادة مجالات الشراكة بين قطاع النفط المصري ومجموعة الخريِّف السعودية، وزيادة وتنويع المشروعات المشتركة بينهما، لا سيما أن المرحلة الحالية تتطلب زيادة الشراكات مع الشركات الكبرى، لدفع برامج زيادة إنتاج النفط وتطوير القدرات.

وأوضح وزير البترول المصري أن هناك ضرورة لدفع التصنيع المحلي لمستلزمات الإنتاج، بهدف زيادة القيمة المضافة للاقتصاد المصري وصناعة النفط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إسهامات الخريِّف السعودية في مصر

قال وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، إن استثمارات وأنشطة مجموعة الخريِّف السعودية في صناعة النفط المصرية، خلال السنوات الأخيرة، خلقت مردودًا إيجابيًا ومنافع للجانبين، سواء من خلال مصنع الشركة في مصر الذي يصنع المضخات الكهربائية الغاطسة لآبار النفط "إي إس بي"، أو الإسهام في توفير الكيماويات والإضافات لزيادة إنتاج النفط من الآبار.

إنتاج النفط يتصدر مباحثات مصر ومجموعة الخريف السعودية
وزير البترول خلال لقائه مع مجموعة الخريِّف السعودية - الصورة من موقع وزارة البترول المصرية (3 أكتوبر 2022)

واستعرض الجانبان خلال اللقاء، مجالات وأنشطة مقترحة لزيادة حجم التعاون بينهما، إذ اتفقا على دراسة إمكان التعاون في تصنيع خطوط المضخات الكهربائية الغاطسة محليًا مع مصنع السويدي، لتوفيرها لمشروعات قطاع النفط المصري.

كما بحث الجانبان فرص التعاون في مشروعات تحسين وزيادة إنتاج النفط من الحقول المتقادمة، ودعم الجهود الحالية في هذا المجال، وإمكان الاستفادة من صندوق دعم تنمية الصادرات السعودي لتوفير التمويل اللازم لتنفيذ المشروعات المشتركة، وفق السياسة التمويلية التي يتّبعها الصندوق.

مصر مركز رئيس لنشاط المجموعة الأفريقي

من جانبه، قال رئيس مجموعة الخريِّف، سعد الخُريّف، إن شركته تعدّ الثالثة عالميًا في تصنيع المضخات الكهربائية الغاطسة، ولها نشاط كببر بالسوق العالمية، وتتخذ من مصر مركزًا رئيسًا لنشاطها للانطلاق نحو الأسواق الأفريقية.

إنتاج النفط يتصدر المباحثات المصرية ومجموعة الخريف السعودية
وزير البترول خلال لقائه مع مجموعة الخريِّف السعودية - الصورة من موقع وزارة البترول المصرية (3 أكتوبر 2022)

وقال رئيس مجموعة الخريِّف، إن المصنع في منطقة العامرية يسهم في توفير مضخات آبار النفط ذات الكفاءة العالية للقطاع في مصر والتصدير لأفريقيا، وتتطلع المجموعة لزيادة حجم أعمالها لتحقيق المنفعة المشتركة للجانبين، لافتًا إلى مناقشة المشاركة في تصنيع المواسير المستعملة بالصناعة النفطية بأقطار مختلفة في السعودية، وبتمويل من بنك التصدير السعودي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق