طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الهند تفتتح أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في العالم

حياة حسين

افتتحت شركة أداني غرين الهندية أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في العالم، لتوليد الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح، وذلك في ولاية راجاستان.

وتبلغ سعة المحطة 600 ميغاواط من الشمس و 150 ميغاواط من الرياح، وفق ما نقلت مجلة بي في ماغازين (PV Magazine) عن بيان الولاية، اليوم الإثنين أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وتتبع أداني غرين، التي أقامت أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة، مجموعة أداني المملوكة للملياردير الهندي غوتام أداني، وتعدّ أكبر مطوّر لمشروعات الطاقة الشمسية عالميًا.

وتبلغ قدرة مشروعات الشركة الحالية نحو 12.3 غيغاواط، منها 2.2 غيغاواط في مرحلة التشغيل، ومشروعات بقدرة 10.1 غيغاواط قيد الإنشاء، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

عقد شراء الكهرباء

تشتري حكومة الهند الكهرباء المنتجة من أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في العالم، وفق عقد يمتد لمدة 25 عامًا، بسعر 0.012 دولارًا لكل كيلوواط/ساعة.

وتعمل المحطة بتقنيات تساعدها على الاستفادة من أكبر قدر من طاقة أشعة الشمس.

أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة
محطة هجينة للطاقة المتجددة بالهند - الصورة من "إي تي إي إنرجي وورلد"

يُذكر أن شركة أداني سولار، وهي أكبر شركات تصنيع وحدات الطاقة الشمسية في الهند، وضعت خطة مؤخرًا لزيادة إنتاجها بمقدار 4 أضعاف بحلول عام 2025، لرفع إنتاجها من 2 غيغاواط إلى 10 غيغاواط عبر تقنيات خاصة، قادرة على توفير مادة البولي سيليكون ومعالجتها محليًا، بدلًا من استيرادها.

وتمتلك الهند 45.61 غيغاواط من الطاقة الشمسية المركبة، وتميل الدولة الآسيوية إلى الطاقة الشمسية أكثر من مزارع الرياح.

وقبل 10 سنوات، كانت الكهرباء المولّدة من الطاقة الشمسية نحو 18 ميغاواط فقط، بينما كانت قدرة طاقة الرياح 13 غيغاواط، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال السنوات الـ10 الماضية، نمت قدرة الطاقة الشمسية 2150 مرّة، بينما ارتفعت قدرة طاقة الرياح 3 أضعاف.

استقرار الكهرباء

قالت شركة أداني غرين الهندية، إن أكبر محطة هجينة للطاقة المتجددة في العالم ستعمل على استقرار الكهرباء المولدة منها في ظروف الطقس المختلفة، كما تزيد من كفاءة الطاقة في البلاد.

يُذكر أن الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي بن باكويل كان قد أشار في حوار سابق مع "الطاقة" إلى أن علاج عدم استقرار الطاقة المولدة من المصادر المتجددة لارتباطها بالطقس يكون عبر تدشين محطات طاقة هجينة، حتى تُمكّن المشروعات من توليد كهرباء الشمس عند غياب الرياح، والعكس صحيح.

كما دعا الرئيس التنفيذي لمجلس طاقة الرياح العالمي بن باكويل إلى إنتاج بطاريات تخزين ضخمة، وفق التصريحات التي أدلى بها لمنصة الطاقة المتخصصة.

وفي شهر مايو/أيار الماضي 2022، أعلنت شركة أداني الهندية أول محطة هجينة للطاقة المتجددة بطاقة 390 ميغاواط في ولاية راجاستان أيضًا، وتبلغ قدرة الشركة من المحطات الهجينة 1 غيغاواط، وهي الأكبر في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق