أخبار التكنو طاقةأخبار النفطرئيسيةطاقة متجددة

مطارات الهند تستعدّ للاعتماد على الطاقة الشمسية

الهيئة توفّر الأرض بالمجّان

وقّعت هيئة المطارات الهندية "إيه إيه آي"، مذكّرة تفاهم، اليوم الخميس، مع شركة فيديوت نيغام "إن في في إن"، التابعة لمجموعة "إن تي بي سي"، وبموجبها يجري تطوير مركبات كهربائية، وإقامة محطّات طاقة شمسية في مطارات الشركة.

وتوفرّ الهيئة لـ"إن في في إن" مساحات من الأراضي المجّانية لإقامة محطات الطاقة الشمسية، حسب بيان نشره موقع "إي تي إنرجي وورلد" الهندي، اليوم الخميس.

ووفق بيان أصدرته الهيئة، تُنفّذ "إن في في إن" مشروعات في مطاري تاميل نادو وراغستان، في البداية، حيث تحتاج كل منهما نحو 55 ميغاواط و8 ميغاواط، على التوالي، ليعملا بالطاقة الشمسية بشكل كامل".

ويمتلك مطار تاميل نادو حاليًا محطّات شمسية، تصل طاقتها الإنتاجية إلى 3.5 ميغاواط، وسيشتري المطار 12 ميغاواط من الطاقة الشمسية عبر مطار تشيناي.

وأوضح البيان، أن الهيئة -ومن خلال شراكة مع شركة إن في في إن- ستعمل على دعم مبادرة الحكومة الهندية للتحوّل إلى المركبات الكهربائية، حيث تنفّذ البُنية التحتيّة اللازمة لمحطّات شحن تلك المركبات، وتعتمد على استخدامها في المطارات.

يُذكر أن مسؤولين من الشركة الأمّ والتابعة وأيضًا من هيئة المطارات، حضروا توقيع مذكّرة التفاهم.

كان وزير الطاقة الأميركي دان بروليت، قد قال، الأسبوع الماضي، في منتدى الطاقة الهندي (أسبوع سيرا)، إن الولايات المتّحدة مستعدّة لمشاركة الجيل التالي من تكنولوجيا الطاقة الشمسية لمساعدة مصنّعي مكونات أجهزة الطاقة الهندية -حسب وكالة بلومبرغ للأنباء-.

وتعمل الدولتان على تحديد تقنيات جديدة للطاقة الشمسية، وتطوير الجيل القادم من بطّاريات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

ويتوقّع دان بروليت، استمرار انخفاض أسعار الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

بينما أبدى المورّدون الأميركيون بعض الاهتمام بمطالبة الشركات الهندية بتقصير أجل عقود الغاز الطبيعي المسال.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق