أخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعات

اكتشاف 22 منطقة غنية بالألماس في زيمبابوي

قد تمثل ثروة ضخمة للدولة الأفريقية

دينا قدري

اكتشفت شركة ألروسا الروسية -أكبر شركة لتعدين الألماس في العالم- 22 منطقة غنية بالألماس في زيمبابوي، بما يعزز التعاون الذي بدأ منذ نحو 3 سنوات.

وقد أوضح رئيس زيمبابوي إيمرسون منانغاغوا، أن ألروسا سيُسمح لها فقط بالعمل في اثنين من هذه المناطق، في حين سيجري توفير الباقي لمستثمرين آخرين، في تصريحات على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق ما نقلته وكالة بلومبرغ.

يأتي ذلك في الوقت الذي يرفض فيه الكثيرون في صناعة الألماس التعامل في الأحجار الكريمة الروسية بعد غزو أوكرانيا وبعد تعرُّض أكبر شركة لتعدين الألماس في العالم للعقوبات الأميركية، بحسب المعلومات التي رصدّتها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات في قطاع التعدين

في عام 2019، وقّعت أكبر شركة لتعدين الألماس في العالم اتفاقية مع شركة زيمبابوي ماينينغ ديبلوبمنت المملوكة للدولة، للاستكشاف المشترك عن الأحجار الكريمة في البلاد.

وفي ذلك الوقت، قالت شركة ألروسا إنها ستنفق 12 مليون دولار لاستكشاف بعض حقوق تعدين الألماس الـ40 التي تمتلكها في البلاد.

وبعد عودته إلى زيمبابوي يوم الثلاثاء 27 سبتمبر/أيلول، قال منانغاغوا إن هناك اهتمامًا من المستثمرين المقيمين في الولايات المتحدة في عدد من القطاعات، بما في ذلك التعدين والزراعة.

وذكرت هيئة الإذاعة الزيمبابوية المملوكة للدولة أن مجموعة من هؤلاء المستثمرين ستأتي إلى البلاد الشهر المقبل للبحث في الفرص.

اتفاقية تعاون أخرى في زيمبابوي

كان وزير الموارد الطبيعية والبيئة الروسي ألكسندر كوزلوف، قد كشف -في يوليو/تموز الماضي- عن أن مشروعًا مشتركًا بين ألروسا وزيمبابوي لبدء التعدين في المستقبل القريب.

إذ مُنح مشروع ألروسا زيمبابوي المشترك 39 تصريحًا للتنقيب لعام 2022؛ وسيصل إجمالي الاستثمارات في التنقيب والاستكشاف الجيولوجي إلى 16.7 مليون دولار، وفقًا لما قاله كوزلوف لوكالة إنترفاكس، في يونيو/حزيران المنصرم.

وقد أبرمت أكبر شركة لتعدين الألماس في العالم اتفاقية تعاون مع شركة زيمبابوي كونسوليديتد دايموند في عام 2020.

وقال كوزلوف: "من جانبنا، نرى آفاقًا كبيرة لتوسيع الحوار في مجال استخراج المعادن"، عقب اجتماع للجنة الحكومية الروسية الزيمبابوية، بحسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعدين الألماس في زيمبابوي يشهد تطورًا من قبل شركة روسية
أحد عمال ألروسا في موقع لتعدين الألماس - الصورة من وكالة فرانس برس

مشروع مشترك لتعدين الألماس

يركز المشروع المشترك -الذي تمتلك ألروسا 70%- على التنقيب والاستكشاف الجيولوجي، وفي حالة النجاح، يجري تعدين رواسب الألماس الأولية في زيمبابوي.

وقيّمت أكبر شركة لتعدين الألماس في العالم الاستثمارات في المشروع المشترك بمبلغ 12 مليون دولار في غضون عامين.

وأوضح كوزلوف أن الشركات المحلية مهتمة بالدراسات الجيولوجية للمناطق الواعدة في زيمبابوي، والتنقيب عن الرواسب واستكشافها، وتبادل الخبرات والتكنولوجيا للأعمال الجارية.

كما قال: "نرى آفاقًا للعمل المشترك بمشاركة مطوري المعادن الروس لتجديد الموارد المعدنية التي يصعب الحصول عليها، مثل المنغنيز والكروم والبريليوم والليثيوم والمعادن الأرضية النادرة".

التركيز على ثروات زيمبابوي

من جانبه، رأى الرئيس التنفيذي لشركة زيمبابوي كونسوليديتد دايموند، مارك مابودو، أن غزو روسيا لأوكرانيا سيؤدي إلى عواقب بعيدة المدى على صناعة الأحجار الكريمة العالمية، وربما رفع الطلب على أحجارها الخاصة.

وأوضح مابودو أن شركة ألروسا الروسية هي أكبر منتج للألماس في العالم من حيث الإنتاج بنسبة 30%، وأقل تعطل في قدرتها على الإمداد يضر بالسوق.

وقال -في مقابلة مع بلومبرغ في مارس/آذار الماضي-: "قد ينتهي الأمر بخلق فجوة في العرض التي قد تدفع الطلب على منتجاتنا، وكذلك منتجات الشركات الأخرى".

وتابع: "ومع ذلك، لا نتمنى حدوث أسوأ الحالات؛ ولكن إذا حدث ذلك، فسنكون قادرين على بيع إنتاجنا".

إنتاج الألماس في زيمبابوي

قال مابودو إن زيمبابوي تستهدف 12 مليار دولار من عائدات صناعة التعدين بحلول العام المقبل (2023)، وتخطط شركة زيمبابوي كونسوليديتد دايموند المملوكة للدولة للإسهام بمليار دولار من هذا المبلغ.

وأوضح أن الشركة أنتجت 2.3 مليون قيراط من الألماس في عام 2020؛ وفي عام 2021، بلغ إنتاج شركة التعدين العاملة في شرق زيمبابوي 4 ملايين قيراط، متجاوزة هدفها البالغ 3 ملايين قيراط. وأدى ذلك إلى تحقيق أرباح لأول مرة منذ إنشائها في عام 2015.

وقال: "بالنسبة إلى عام 2022، فإننا لا نعتزم تحقيق هدف إنتاج الألماس الخاص بنا فحسب، وإنما تجاوزه بأكثر من 40% مقارنةً بالهدف الأساسي لعام 2021".

واستأنفت شركة زيمبابوي كونسوليديتد دايموند مزادات الألماس في أبريل/نيسان، بعد توقف دام 8 أشهر نتيجة لجائحة فيروس كورونا، متوقعة مشترين من دبي وإسرائيل والهند وجنوب أفريقيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق