غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

إيرادات صادرات الغاز الطبيعي الإيراني ترتفع 64% في 5 أشهر

وتسجل 1.6 مليار دولار

حياة حسين

ارتفعت قيمة إيرادات صادرات الغاز الطبيعي الإيراني خلال الـ 5 أشهر الأخيرة بنسبة 64% على أساس سنوي، مسجلةً 1.6 مليار دولار، حسبما ذكر موقع برس تي في (Presstv).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية ماجد تشيجيني، إن بلاده صدّرت نحو 70 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا، خلال المدة من شهر مارس/آذار (2022) إلى أغسطس/آب الماضي، مسجلة زيادة بنسبة 19% على أساس سنوي.

وتسعى إيران إلى زيادة صادرات الغاز الطبيعي وباقي منتجات الطاقة، خاصة بعد اضطراب أسواق روسيا الخارجية، عقب غزوها أوكرانيا وفرض الغرب عقوبات اقتصادية عليها.

وكررت إيران في شهر مارس/آذار الماضي (2022) إعلان استعدادها لتزويد جيرانها بالغاز، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز الإيراني إلى تركيا

قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية ماجد تشيجيني لوكالة أنباء النفط المحلية "شانا"، إن صادرات الغاز الطبيعي إلى تركيا ارتفعت خلال الـ 5 أشهر الأخيرة، وحتى نهاية أغسطس/آب الماضي، لكنه لم يحدد نِسب الزيادة أو كمياتها.

الغاز الطبيعي
ناقلة للغاز المسال للتصدير - الصورة من "ديبارت مينت أوف إنرجي"

وتُعدّ البنية التحتية في طهران ممهدة لنقل الغاز الطبيعي الإيراني إلى كل من تركيا والعراق.

وصرّح تشيجيني -في وقت سابق- بأن خطط تعاون شركته مع البلدين تسير في اتجاهين، أولهما تنفيذ العقود الحالية بكامل سعتها، ثم تعزيز القدرات التجارية مع البلدين عقب تطوير البنية التحتية للنقل.

وتُصدّر إيران الغاز الطبيعي للعراق -وهو أكبر مستورديه- من خلال عقدَي توريد مُبرمَين عامي 2013 و2015، إلّا أنّ تعثُّر بغداد المالي كان قد أثّر سلبًا في تدفقاته إليه، ليصل إلى أدنى مستوى له مطلع العام الجاري (2022).

كما صُممت شبكة البنية التحتية لخطوط الأنابيب بها لنقل الغاز الطبيعي، مثل باكستان، وبصورة نسبية أفغانستان وعُمان، لذلك تسعى إيران لتوقيع وتنفيذ المشروعات وتوريد عقود الغاز مع تلك الدول.

كميات محدودة

تصدّر إيران كمية محدودة من الغاز الطبيعي الذي تنتجه، ولا تتجاوز 10% من إجمالي الإنتاج اليومي، وهو 800 مليون متر مكعب.

وتوقّع محللون زيادة صادرات إيران من الغاز الطبيعي إلى تركيا والعراق في المستقبل القريب، إذ تستعد لاستقبال الغاز الروسي عبر خطوط أنابيب تمرّ بدولة أذربيجان، وستعتمد عليه في مناطق الشمال الغربي للاستهلاك المحلي.

لذلك ستتوفر لديها كميات إضافية في مناطق الجنوب الغربي يمكن تصديرها إلى أنقرة وبغداد.

وتخطط إيران لزيادة صادراتها من الغاز المسال من خلال شراكات مع كل من نيجيريا وروسيا.

وبصورة عامة، تسبّبت مشكلات روسيا -وهي من كبار منتجي النفط والغاز الطبيعي- في التصدير بعد غزو أوكرانيا، بزيادة صادرات إيران من منتجات الطاقة، رغم أنها من البلدان التي تقع في مرمى العقوبات الأميركية، ولم تتوصل إلى اتفاق نووي نهائي يجبر الولايات المتحدة على العودة إلى الاتفاق مجددًا، بعد الانسحاب منه في عهد الرئيس السابق دونالد ترمب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق