أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

هل يصعد سعر سهم بترو رابغ بعد هبوطه 3% في نهاية الأسبوع؟ (تحليل)

أغلق سعر سهم بترو رابغ تعاملات الأسبوع على تراجع، على الرغم من ارتفاع أسعار النفط في ظل تصاعد التوترات السياسية في أوروبا عقب إعلان الرئيس الروسي التعبئة العسكرية.

وسار أداء سهم شركة التكرير والبتروكيماويات مع أداء سوق الأسهم السعودية، الذي واصل تراجعه في يومه الأخير، الأربعاء الماضي 21 سبتمبر/أيلول (2022)، قبل وقف التداولات الخميس 22 سبتمبر/أيلول في إجازة رسمية احتفالًا باليوم الوطني الـ92 للمملكة.

سعر سهم بترو رابغ اليوم

أغلق سعر سهم بترو رابغ تعاملات الأربعاء الماضي على تراجع بنسبة 2.79%، مسجلًا 13.96 ريالًا (3.71 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّل سهم بترو رابغ في آخر يوم تداول بسوق الأسهم السعودية تعاملات تجاوزت 189 مليون ريال (50.23 مليون دولار)، بتداولات تزيد على 13.4 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 11.8 ألف صفقة.

مقر شركة بترو رابغ
مقر شركة بترو رابغ

أداء سهم بترو رابغ

لم تنجح أسعار النفط -التي صعدت إلى 93.50 دولارًا للبرميل خلال تعاملات الأربعاء- في الانعكاس على أداء سعر سهم بترو رابغ.

وشهدت أسعار النفط تباينًا خلال اليومين الماضيين، ففي الوقت الذي أثارت فيه تحركات روسيا في حربها بأوكرانيا، وعدم التوصل لاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، المخاوف من نقص الإمدادات، جاء رفع أسعار الفائدة ليُلقي بظلاله على السوق وسط احتمالات بركود عالمي.

وأكد عدد من الخبراء أن أداء سهم شركة البتروكيماويات السعودية تأثّر أكثر بقرار الاحتياطي الفيدرالي برفع أسعار الفائدة، الذي خيّم على أسواق المال في المنطقة.

ورفع الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، مشيرًا إلى استمرار تكاليف الاقتراض في الارتفاع هذا العام، ما أثار مخاوف من ركود عالمي قد يؤثر في الطلب على الوقود.

تحليل سهم بترو رابع

يرى عدد من محللي أسواق المال أن سعر سهم بترو رابغ يرتبط بالعديد من العوامل؛ لعل أبرزها مناخ الاستثمار في البورصة السعودية وأداء أسواق الخليج، فالسهم جزء من أداء السوق السعودية، الذي يتأثر بالعديد من الأخبار، كأسعار الفائدة من قبل الفيدرالي الأميركي، واتجاهات المتعاملين.

وقال مدير الاستثمار في شركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، خبير أسواق المال حسام عيد، إنه على الرغم من إغلاق سعر سهم بترو رابغ تداولات الأسبوع في المنطقة الحمراء مسجلًا مستوى 13.96 ريالًا، إلا أنه حافظ على مستوى الدعم الرئيس له وهو 13.89 ريالًا (3.69 دولارًا).

سهم بترو رابغ
مدير الاستثمار بشركة إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية، خبير أسواق المال حسام عيد

وأشار إلى أن تراجع سعر سهم بترو رابغ جاء مع الأداء المتذبذب لأغلب الأسواق العالمية، وسط حالة من الترقب والحذر لقرارات الفيدرالي الأميركي في اجتماعه الأربعاء الماضي، واستمرار السياسة الانكماشية والاتجاه تدريجيًا نحو الاستثمار بأدوات الدخل الثابت، في ظل ارتفاع العائد الخالي من المخاطر، وهو ما دفع أسعار النفط الخام عالميًا نحو الهبوط

وأضاف: "مع ارتفاع حدة الأزمة الجيوسياسية الراهنة وتصاعد حدة الأحداث تعاود أسعار النفط الخام عالميًا الارتفاع، الأمر الذي ينعكس إيجابيًا على أداء قطاع الطاقة بالسوق السعودية ماليًا وفنيًا".

وتوقع خبير أسواق المال أن يعاود سعر سهم بترو رابغ للتكرير والبتروكيماويات الأداء الإيجابي والصعود مرة أخرى واستعادة مستوى المقاومة الأول وهو 14.15 ريالًا (3.76 دولارًا)، ثم مستوى المقاومة الثاني وهو 14.70 ريالًا (3.91 دولارًا)، مدعومًا بمشتريات المؤسسات المالية بالقطاع بالقرب من مستوى الدعم الرئيس للشركة، ومع قرب ظهور نتائج أعمال الربع الثالث من العام الجاري التي من المتوقع أن تستمر في تحقيق معدلات أرباح مرتفعة.

واستند حسام عيد -في توقعاته- إلى ما حققته الشركة في نتائجها المالية للربع الثاني، وتجاوزت أرباحها خلال النصف الأول من العام الجاري قيمة ملياري ريال (530 مليون دولار)، الأمر الذي يؤكد استمرار الأداء الإيجابي والصعود مرة أخرى واستمرار تحقيق معدلات نمو مرتفعة، ما يدفع سعر سهم بترو رابغ إلى استعادة مستويات المقاومة الرئيسة له.

معلومات عن بترو رابغ

تأسست شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ) عام 2005، وهي مشروع مشترك بين أرامكو السعودية وسوميتومو كيميكال المحدودة، باستثمارات نحو 10 مليارات دولار (25% ممولة من عامة المستثمرين، والنسبة الباقية ممولة بالتساوي بين أرامكو وسوميتومو كيميكال).

وتُقدَّر الطاقة الإنتاجية للشركة بأكثر من 18.4 مليون طن سنويًا من المنتجات النفطية، و2.4 مليون طن سنويًا من مشتقات الإيثيلين والبروبيلين، وفق بيانات الشركة التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق