رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

العراق يعلن شروطه لمشاركة تركيا في حل أزمة الكهرباء (صور)

الطاقة

أعلنت بغداد عدّة شروط لمشاركة تركيا بحلّ أزمة الكهرباء في العراق، من خلال حزمة من المشروعات والإجراءات المشتركة بين البلدين.

واستقبل وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، سفير تركيا لدى بلاده علي رضا كوناي، لبحث أوجه التعاون بين الدولتين في مجال الطاقة، وفق بيان نشرته الصفحة الرسمية للوزارة في موقع فيسبوك.

وخلال اللقاء، ناقش الطرفان أزمة الكهرباء في العراق، وإمكان إسهام تركيا في حلّها، من خلال المشروعات المشتركة، وفي مقدّمتها الربط الكهربائي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الربط الكهربائي العراقي التركي

ناقش عادل كريم مع السفير التركي علي رضا كوناي أهمية الربط الكهربائي العراقي التركي بحلّ أزمة الكهرباء في العراق، لما يقدّمه من استقرار للمنظومة الكهربائية، بجانب فائدته للمناطق الشمالية.

أزمة الكهرباء في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي والسفير التركي - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (13 سبتمبر 2022)

واستعرض الجانبان إمكان زيادة الطلب على الغاز، وسوق الطاقة، بجانب بحث إمكان العمل على إنشاء مشروعات كبرى في مجالات الطاقة المتجددة، وبشكل خاص الطاقة الشمسية.

وقال عادل كريم، إن الوزارة تواصل العمل على إنجاز عدّة مشروعات للربط الكهربائي، إذ حرصت على تنويع توجهاتها في هذا الشأن، لذا جاءت المشروعات مع الأردن والسعودية، بجانب مشروع الربط الخليجي الذي يحظى باهتمام ودعم حكومي كبير.

الشركات التركية في العراق

رحّب وزير الكهرباء العراقي بالشركات التركية التي تستعد للعمل مع الوزارة، وقال: "أبوابنا مفتوحة لكم، شرط توفر الرصانة والسرعة في تنفيذ العمل، بوصفهما عنصرين للمنافسة".

أزمة الكهرباء في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي والسفير التركي - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (13 سبتمبر 2022)

وتناول الاجتماع إمكان مشاركة شركة "تشارلك" التركية، التي تريد العمل على إنشاء محطة الخبرات الاستثمارية، وضرورة وجود تمويلها، وذلك ضمن جهود حل أزمة الكهرباء في العراق، إذ قال الوزير، إن الوزارة تريد تسريع وتيرة العمل والمباشرة بهذا العمل الإستراتيجي.

ووجّه الوزير الدائرة الفنية بإعداد لائحة بجميع المشروعات التي تقع ضمن خطة الوزارة الخمسية، ذات المدى المتوسط والطويل، وعرضها على الشركات التركية الراغبة في المنافسة.

من جانبه، تحدَّث السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي عن مشروعات الطاقة الشمسية، إذ استعرض شركات بلاده وأعمالها في مجال الطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأبدى السفير التركي اهتمامًا كبيرًا بملف الشركات العاملة في العراق، مشيرًا إلى إعداد قائمة لجميع الشركات المعنية بتطوير قطاع الطاقة، وتزويد الوزارة بها.

رفع السقف الإنتاجي للكهرباء

لفت وزير الكهرباء عادل كريم إلى خطة الوزارة لرفع السقف الإنتاجي العام، واستكمال جولة التراخيص الأولى، والتي شملت طاقة 7 آلاف و500 ميغاواط مع كبريات الشركات العالمية.

أزمة الكهرباء في العراق
لقاء وزير الكهرباء العراقي والسفير التركي - الصورة من صفحة الوزارة في فيسبوك (13 سبتمبر 2022)

وأضاف وزير الكهرباء العراقي عادل كريم: "حرصنا على حصة الكهرباء لجميع المحافظات بما يتناسب ومراكز الحمل، ونعتزم خلال العام القادم (2023) إضافة 5 آلاف ميغاواط جديدة".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق