رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

إنتاج الكهرباء في العراق يسجل أعلى مستوياته تاريخيًا

بلغ 22 ألفًا و680 ميغاواط باستقرار عالٍ

الطاقة

حققت منظومة الكهرباء في العراق أعلى مستوياتها تاريخيًا من الإنتاج منذ تأسيسها، في ظل مواجهة الدولة كثيرًا من التحديات والمعوقات المالية والإدارية.

وقال بيان لوزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت 30 يوليو/تموز، إن المنظومة حققت أعلى إنتاج منذ تاريخ تأسيسها، بلغ 22 ألفًا و680 ميغاواط، وباستقرار عالٍ، وذلك على الرغم من غياب الدعم المالي اللازم لتوسعة حجم الإنتاج، حسبما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وأضاف بيان الوزارة: "إذا كان الدعم المالي والموازنات متوافرة، لكانت وزارة الكهرباء في العراق قد مضت في تنفيذ السقف القصير من خطتها خلال عام واحد، والتي كانت تسير بزيادة، وأمكنها إضافة 7 آلاف ميغاواط جديدة"، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنجاز رغم التحديات

قال إعلام وزارة الكهرباء في العراق إن هذا الإنجاز تم بإشراف مباشر ومتابعات ميدانية من الوزير المكلف عادل كريم، وذلك على الرغم من التحديات التي تواجه عمل الوزارة وقطاعاتها، من جهة قلة التخصيصات المالية، وعدم إقرار الموازنات وتمريرها، وانحسار إطلاقات الغاز.

الكهرباء في العراق
أبراج نقل الكهرباء في العراق - الصورة من "واع"

وأوضح أن من بين المشكلات الأخرى التي تواجه المنظومة الكهربائية، الأزمات الأمنية واستهداف خطوط وأبراج نقل الطاقة، وكثرة المناطق العشوائية التي تمثل أحمالًا غير مدروسة لم تبلغ بها الوزارة لتستعد لها، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ولفت بيان وزارة الكهرباء في العراق إلى أنه في ظل سحب الأحمال الإضافية من بعض المحافظات، وتنامي الطلب، "يواصل مجاهدو وأبطال الوزارة العمل ليلًا ونهارًا من أجل خدمة البلد والمواطنين، وهو ما مكّنها من تحقيق هذا الكم الضخم من الإنتاج غير المسبوق.

ويأمل العراق في زيادة جديدة في إنتاج الكهرباء، بعد دخول عدد من المحطات للعمل، مثل محطات صلاح الدين الحرارية وعكاز ومحطات أخرى؛ حيث تواصل الوزارة خططها لإدخال الدورات المركبة ومنظومات التبريد في جميع المحطات التي تعمل بالغاز.

بالإضافة إلى ذلك، وفق البيان، تواصل وزارة الكهرباء المضي في مشروعات محطات الطاقة الشمسية وتدوير النفايات، بجانب مشروعات الربط الكهربائي، التي يمكن من خلالها تحقيق وثوقية عالية واستقرارية كبيرة للشبكة الكهربائية.

خطة لمواجهة العجز

في 19 يوليو/تموز الجاري، أعلنت الحكومة العراقية عزمها وضع خطة إستراتيجية لإصلاح قطاع الكهرباء في العراق، لمواجهة الانقطاعات المتكررة؛ حيث طالب رئيس الحكومة وزيرَ الكهرباء بتقديم الخطة لإصلاح قطاع الطاقة بالبلاد.

وخلال اجتماع الحكومة، نوقشت خطة إستراتيجية "قصيرة، ومتوسطة، وطويلة الأمد"؛ حيث وجّه رئيسها بعرض الدراسة في اجتماع مشترك للمجلس الوزاري للطاقة والاقتصاد والكهرباء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل الحكومة المركزية على قيادة مشروع إصلاح قطاع الكهرباء في العراق؛ حيث قدمت وزارة الكهرباء دراستين تتعلقان بخطوات ترشيد استهلاك الطاقة في البلاد.

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق