التغير المناخيأخبار التغير المناخيسلايدر الرئيسية

تغير المناخ وآثاره في الخليج.. حلقة جديدة من "أنسيات الطاقة" الثلاثاء

أنس الحجي يقدم "دورة مجانية" للمبتدئين

الطاقة

يناقش مستشار تحرير منصة الطاقة، خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، الثلاثاء 13 سبتمبر/أيلول (2022)، موضوع تغير المناخ وأثره في العديد من الدول والمناطق، وذلك في حلقة جديدة من برنامج "أنسيات الطاقة".

وخلال الحلقة، يستضيف الحجي، الدكتورة عائشة بنت مفتي القرشي، وهي خبيرة في مجال المياه السطحية والطاقة، للحديث عن موضوع البرنامج، وهو "التغير المناخي ودول الخليج.. أسبابه وآثاره والحلول المقترحة".

ويقدّم خبير اقتصادات الطاقة الدكتور أنس الحجي، في مساحة الثلاثاء، معلومات عن موضوع تغير المناخ والفيضانات والظواهر المختلفة له، تعدّ بمثابة دورة معلومات كاملة، لمن يسمعون عن الأزمة للمرة الأولى، وهو ما يمكن وصفه بأنه "دورة مجانية للمبتدئين".

عناصر الحلقة

من المقرر أن يناقش الدكتور أنس الحجي وضيفته الدكتورة عائشة القرشي عدّة عناوين رئيسة، أبرزها: ما هو تغير المناخ وأوجه الخلاف حوله، بالإضافة إلى دور النفط والغاز والفحم وارتباطها بظواهره، وأدلّة المؤيدين والمعارضين.

ويطرح الحجي تساؤلات حول الآثار الطبيعية والاقتصادية وغيرها المتعلقة بالتغير المناخي، وكذلك مظاهره في الدول العربية والخليج، ومقترحات مواجهة تداعياته.

من هي الدكتورة عائشة القرشي؟

يشار إلى أن ضيفة الحلقة هي الدكتورة عائشة بنت مفتي السيد حسن القرشي، وهي صاحبة خبرة كبيرة في الدراسات الهيدرولوجية والحماية من الفيضانات، وشاركت مع فريق عمل الخطة الرئيسة لموارد المياه بسلطنة عمان.

وحصلت القرشي على ‏بكالوريوس الهندسة المدنية، ثم ‏ماجستير الهندسة وإدارة موارد المياه، والدكتوراة في هيدرولوجيا المناطق الجافة من "إمبريال كولدج" في لندن، ولها أكثر من 20 ورقة عمل في المجالات العلمية.

وعملت ضيفة الحلقة خبيرةً في مجال المياه السطحية، وقبلها تولّت منصب مديرة دائرة تقييم موارد المياه، ورئيسة قسم تحليل البيانات الهيدرولوجية، ورئيسة قسم المياه السطحية في سلطنة عمان، كما مثّلتها بالعديد من المحافل الدولية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ماشاء الله تبارك الله سوف تكون حصة جد مميزة في التحليل و التخطيط و الدراسات الاستباقية للمخاطر الطبيعية و الاصطناعية ، هده الحصة وحصة الهيدروجين من اهم الحصص لسنة 2022
    حظ موفق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق