رئيسيةأخبار النفطروسيا وأوكرانياعاجلنفط

إنتاج روسيا من النفط ينخفض 2% بحلول نهاية 2022

وقدرات التكرير تتراجع بنسبة 8%

هبة مصطفى

كشف مسؤول رفيع المستوى أن إنتاج روسيا من النفط وقدرة التكرير سيشهدان انخفاضًا بنهاية العام الجاري (2022)، رغم زيادة معدلات الإنتاج الحالية.

ويأتي هذا على النقيض من بيانات الإنتاج للعام الماضي (2021) التي رصدت زيادة الإنتاج الإجمالي للعام بنحو 2.2% وكذا قدرات المعالجة، وفق بيانات نقلتها وكالة الأنباء الروسية تاس (TASS) عن إدارة التوزيع المركزية التابعة لمجمع الوقود والطاقة.

وتأتي تصريحات المسؤول الروسي حول تراجع إنتاج النفط بالتزامن مع إعلان تحالف أوبك+ اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول خفض الإنتاج 100 ألف برميل يوميًا في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، وتوقيت حرج أيضًا تمر به أسواق الطاقة العالمية، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج روسيا من النفط
مرافق نفطية وصهاريج تخزين - الصورة من (CNN)

إنتاج روسيا من النفط في 2022

رجح وزير الطاقة في موسكو نيكولاي شولغينوف انخفاض إنتاج روسيا من النفط وقدرات التكرير أيضًا بحلول نهاية العام الجاري (2022).

وقال شولغينوف إن معدل الانخفاض يحوم حول نسبة قدرها 2%، بينما تنخفض قدرات التكرير والمعالجة بنسبة 8% إلى 262 مليون طن، حسبما أورد خلال مقابلته مع الوكالة الروسية على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الشرقي.

وأضاف أنه رغم الزيادة الحالية في معدل الإنتاج إلا أن الأمر سيشهد اختلافًا بنهاية العام، حيث أن معدل الانخفاض يحوم حول نسبة قدرها 2%.

وتابع: "بينما تنخفض قدرات التكرير والمعالجة بنسبة 8% إلى 262 مليون طن (مليار و860 مليون و200 ألف برميل)"، حسبما أورد خلال مقابلته مع الوكالة الروسية على هامش مشاركته في المنتدى الاقتصادي الشرقي.

وتتباين تلك التوقعات مع نتائج حصاد إنتاج روسيا من النفط والمكثفات العام الماضي (2021) إذ سجل زيادة قدرتها 2.2% إلى 524 مليون طن، بحسب بيانات مجمع الوقود والطاقة.

وشهدت قدرات التكرير والمعالجة أيضًا زيادة قدرها 3.9% مسجلة 280.8 مليون طن (مليار و993 مليون برميل)، العام الماضي (2021).

(1 طن من النفط يساوي 7.1 برميل)

استهلاك الكهرباء

بخلاف الحديث حول إنتاج روسيا من النفط، أشار وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف إلى أن استهلاك الكهرباء شهد نموًا عند مستوى 1.9% في الآونة الحالية وتوقع انخفاضه أيضًا إلى 1.5% بنهاية العام الجاري (2022).

وقال شولغينوف إن حجم استهلاك الكهرباء في الصناعات والشركات الصغيرة والمتوسطة وكذا استهلاك المواطنين واحتياجات محطات الكهرباء سجل –حاليًا- نموًا إجماليًا بلغ 1.9% مقارنة بالعام الماضي (2021) على أساس سنوي.

وأكد أن روسيا تمكنت من التغلب على المستويات القياسية المرتفعة خلال فصل الصيف وموجات الحرارة المرتفعة، مشيرًا إلى أن نهاية العام الجاري (2022) ستشهد استقرار نمو استهلاك الكهرباء حول 1.5%.

كانت موسكو قد سجلت معدل استهلاك كهرباء بلغ 1.107 تريليون كيلوواط/ساعة وهو معدل مرتفع بنسبة 5.4% على أساس سنوي، وبالتوازي مع ذلك ارتفاع معدل توليد الكهرباء بنسبة 6% مسجلًا 1.131 تريليون كيلوواط/ساعة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق