رئيسيةأخبار النفطنفط

نيبال تطلب دعم الهند لإنشاء خطي أنابيب لنقل المنتجات النفطية

وترقب لموافقة الهند تمهيدًا لتوقيع اتفاقية على مستوى الحكومات

هبة مصطفى

تتطلع نيبال إلى موافقة الهند على تقديم الدعم المالي والتقني لإنجاز مشروع مد خطي أنابيب إليها يمكنهما نقل المنتجات النفطية، بهدف خفض تكلفة نقل الوقود.

جاء ذلك عقب إنجاز خط "موتيهاري أمليخغونج" الممتد بطول 69 كيلومترًا في منطقة بارا النيبالية في سبتمبر/أيلول عام 2019 بدعم هندي أيضًا، بحسب ما نشرته صحيفة إنرجي وورلد من إيكونوميك تايمز (Economic Times).

وطرحت حكومة كاتماندو على نيودلهي إنشاء خطين يعملان باعتبارهما امتدادًا لخط "موتيهاري أمليخغونج" ضمن سلسلة التعاون بين البلدين في مجالات عدة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

دعم تقني ومالي

طلبت نيبال دعم الهند فنيًا وماليًا لبناء خطين جديدين من شأنهما نقل المنتجات النفطية بعدما عكف الخط الأول على نقل الديزل الهندي إلى دولتها الجارة.

المنتجات النفطية
حفل تدشين مرافق التخزين للخط الأول بين نيبال والهند في 2019 - الصورة من (ShareSansar)

وتنتظر الدولة الواقعة في جبال الهيمالايا بين الهند والصين موافقة نيودلهي على مقترحين بإنشاء خط أنابيب بطول 52 كيلومترًا ويربط بين مدينة سيليغوري في ولاية غرب البنغال الهندية بمقاطعة جابا شرق نيبال والذي تصل تكلفته المتوقعة إلى 288 كرور روبية.

وأوضحت وكيلة وزارة التجارة والصناعة النيبالية، أورميلا كيه سي، أن الخط الثاني يصل طوله إلى 69 كيلومترًا ويربط بين مدينتي أمليخغونج ولوثار النيباليتين باعتباره امتدادًا للخط المُنجز قبل 3 أعوام "خط موتيهاري أمليخغونج"، بتكلفة 128 كرور روبية.

(روبية هندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

(الكرور: وحدة بنظام الترقيم الهندي تعادل 10 ملايين روبية)

وتترقب قطاعات الطاقة في البلدين توقيع مذكرة تفاهم بين الحكومتين عقب موافقة الهند على التصور المبدئي لخطة بناء خطي الأنابيب المقترحين من قِبل نيبال لنقل المنتجات النفطية.

وحدات التخزين

قالت وكيلة وزارة التجارة والصناعة النيبالية، أورميلا كيه سي، إن الدعم الهندي لبناء خطي الأنابيب لنقل المنتجات النفطية في نيبال سيتضمن الدعم التقني والمالي للمساهمة في عملية بناء المشروعين.

وأضافت أن بلادها طرحت أن تشمل الاتفاقية المرتقبة بين الحكومتين دعم نيودلهي بناء وحدات تخزين "صهاريج" لتخزين 40 ألف كيلو لتر في جابا وتشيتاوان النيباليتين، بجانب صهريج آخر بسعة 41 ألف كيلو لتر في أمليخغونج، أحدهما تتولى نيودلهي بناءه والآخر نيبال.

المنتجات النفطية
استكمال أعمال البناء في خط نيبال الهند قبل 3 أعوام - الصورة من (DNA India)

وتعول نيبال على الدعم الهندي لمشروع خطي نقل المنتجات النفطية بهدف خفض تكلفة نقل الوقود وتوفير وقود الطائرات والمنتجات أخرى لتلبية الطلب المحلي.

ولم تكن خطوط الأنابيب وتوريد المنتجات النفطية مجال التعاون الوحيد في قطاع الطاقة بين البلدين؛ إذ تتولى نيودلهي أيضًا دعم مشروعين للطاقة الكهرومائية بما يصل إلى 2.4 مليار دولار.

ويتابع المشروعان من الجانب الهندي شركة "إن إتش بي سي" وتبلغ قدرتهما 750 ميغاواط و450 ميغاواط، حسبما أُعلن في شهر أغسطس/آب الماضي.

وفي السياق ذاته، عززت نيبال نيودلهي بإمدادات الكهرباء مع تصاعد أزمة نقص الفحم وبلوغ الطلب ذروته مطلع يونيو/حزيران الماضي، في ظل موجات شديدة الحرارة متوالية على البلاد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق