رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

ارتفاع فواتير أسعار الكهرباء في الأردن ومسؤول يطالب المواطنين بالترشيد

الطاقة

اشتكى عدد كبير من العملاء من ارتفاع فواتير أسعار الكهرباء في الأردن، خلال المدة الأخيرة، بعضهم أرجعها إلى بدء تطبيق التعرفة الجديدة، وآخرون تحدّثوا عن زيادة الأحمال.

من جانبها، نفت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في المملكة، وجود علاقة بين ارتفاع معدلات الأحمال الكهربائية التي تُسجل في الشبكة، وبين قيمة فواتير الكهرباء للقطاع المنزلي.

وسجّل الأردن خلال الأيام الماضية زيادة كبيرة في الطلب على الكهرباء، مقتربة من أعلى المستويات المسجلة في الشبكة.

الكهرباء في الأردن

قالت الناطقة باسم هيئة الطاقة، تحرير القاق، إنه في الأحوال الجوية التي تشهد ارتفاعًا أو انخفاضًا في درجات الحرارة، يتطلب استخدام بعض الأجهزة الكهربائية للتدفئة أو التبريد لأوقات أطول، ما يؤدي إلى زيادة كمية الاستهلاك.

وارتفع الحمل الكهربائي المسجل مساء أمس الثلاثاء 30 أغسطس/آب، ليصل إلى 3850 ميغاواط، في حين بلغ الحمل الصباحي 3770 ميغاواط وهو الحمل الأقصى المسجل خلال فصل الصيف الحالي، بحسب بيانات شركة الكهرباء الوطنية.

وكان أقصى حمل كهربائي مسجل في الأردن في يناير/كانون الثاني الماضي، وبلغ 4010 ميغاواط، عندما تعرضت المملكة لموجة صقيع.

أسعار الكهرباء في الأردن
مقرّ شركة الكهرباء الأردنية - أرشيفية

ترشيد استهلاك الكهرباء

دعت المتحدثة باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة، المواطنين لاتّباع الطرق الصحيحة التي تُقلّل من الاستهلاك من أجل خفض فاتورة أسعار الكهرباء في الأردن، واستخدام الأجهزة ذات الجودة العالية.

ودعت الهيئة المواطنين إلى الاستهلاك الأمثل للكهرباء من أجل ترشيد الاستهلاك، خاصة خلال موجة الحر التي تشهدها المملكة.

وأوضحت أن ضبط المُكيف على درجة حرارة 24 مئوية، وإغلاق الأبواب والنوافذ خلال تشغيل المكيف، وتنظيف فلتر الهواء من الغبار كل أسبوعين، وعدم تشغيل جميع أجهزة التكييف مرة واحدة، كلها طرق وخطوات تسهم في تقليل الاستهلاك.

طوارئ الكهرباء

رفعت شركة الكهرباء في الأردن حالة الطوارئ؛ لمواجهة موجة الحر التي تضرب المملكة، وترفع الطلب على الكهرباء.

وتعمل شركة الكهرباء الأردنية على مواجهة الطلب على الكهرباء في أثناء موجة الحر، من خلال تنفيذ الخطط التشغيلية الملائمة والتأكد من قدرة محطات التوليد وجاهزيتها لاستيعاب الطلب.

وقالت، إن النظام الكهربائي في المملكة يمتاز باعتمادٍ عالٍ يضاهي مثيلاتها في الدول المتقدمة، وإن الشركة -ضمن خطط محددة- ترفع استعداداتها لمواجهة الأحمال الكهربائية خلال موجة الحر، وأشهر الذروة.

يشار إلى أن قدرات توليد الكهرباء في الأردن من الطاقة التقليدية انخفضت خلال 2021 من 4000 ميغاواط إلى 3977 ميغاواط، في الوقت الذي ارتفعت فيه قدرات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة من 1424 ميغاواط 2020 إلى 1579 ميغاواط في 2021، بزيادة بلغت 10.9%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق